المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نيوز كورب» تقترب من شراء «داو جونز»



مغروور قطر
18-07-2007, 03:24 AM
«نيوز كورب» تقترب من شراء «داو جونز»

وسط تجاوز مؤشر داو جونز 14 ألف نقطة للمرة الأولى



لندن: «الشرق الأوسط»
أشارت مصادر صحافية إلى أن مجموعة نيوز كورب المملوكة لامبراطور الإعلام الاسترالي روبرت مردوخ، توصلت إلى اتفاق مبدئي لشراء مجموعة داو جونز الإعلامية الأميركية التي تمتلك صحيفة «وول ستريت جورنال» مقابل خمسة مليارات دولار.
وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال» أمس، إنه تم التوصل إلى الاتفاق بين مردوخ وريتشارد زانينو الرئيس التنفيذي لمجموعة داو جونز، غير أن الاتفاق ما زال يحتاج إلى موافقة عائلة بانكروفت التي تمتلك 64% من أسهم داو جونز.

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن ريتشارد زانينو الرئيس التنفيذي لشركة داو جونز اند كومباني، وافق مبدئيا أمس على عرض لشراء الشركة بمبلغ خمسة مليارات دولار من مجموعة نيوز كورب، رغم انقسام عائلة بانكروفت التي تملك حصة مسيطرة في داو جونز بشأن الاتفاق.

وكان عدد من أفراد العائلة قد أعلنوا معارضتهم للصفقة خوفا من تدهور سمعة «وول ستريت جورنال» العريقة بعد انتقال ملكيتها إلى مردوخ. ولكن هناك أعضاء آخرين في الأسرة معروفون بتأييدهم للصفقة التي تتضمن حصول المساهمين على 60 دولارا، مقابل كل سهم بزيادة نسبتها 67% عن سعر سهم داو جونز قبيل الإعلان عن الصفقة.

وقالت الصحيفة إن الاتفاق سيعرض على مجلس ادارة داو جونز بكامل هيئته، في وقت لاحق من الثلاثاء (امس). وصحيفة «وول ستريت جورنال» من اهم اصدارات شركة داو جونز، وهي اهم الأصول التي يسعى لتملكها روبرت مردوخ رئيس مجلس ادارة نيوز كورب ورئيسها التنفيذي.

وتابعت الصحيفة على موقعها على شبكة الانترنت، ان مايكل الفانت كبير أوصياء عائلة بانكروفت حدد موعدا للاجتماع يوم الخميس لعرض الاتفاق على جميع افراد الأسرة قبل ان يطلب اجراء تصويت نهائي.

وتوقعت أن يمنح الفانت العائلة مهلة عدة أيام لأخذ قرار، وهو ما يشير الى أنه لن يصدر قرار نهائي قبل الأسبوع المقبل. وامتنع ممثلون لكل من عائلة بانكروفت ونيوز كورب التي تملك محطة فوكس نيوز التلفزيونية وصحيفة «نيويورك بوست» وامبراطورية إعلامية عالمية واسعة عن الإدلاء بتعقيب. وأحجمت متحدثة باسم داو جونز عن التعليق ايضا، وكذلك عدد كبير من المسؤولين التنفيذيين في الشركة. وتسيطر عائلة بانكروفت على 64 في المائة من حقوق التصويت في داو جونز، وانقسمت بشأن عرض مردوخ.

إلى ذلك ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي فوق 14 ألف نقطة للمرة الاولى امس مدعوما بتفاؤل إزاء أرباح الشركات.

وصعد مؤشر أسهم الشركات الاميركية الكبرى الى مستوى قياسي للمعاملات مسجلا 14002.60 نقطة في أول نصف ساعة من التداولات. وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 3.09 نقطة أو 20 .0 في المائة الى 1522.61 نقطة. وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 10.26 نقطة أو 0.38 في المائة الى 2707.59 نقطة.