المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المستثمرون يتطلعون لجني الأرباح والبورصة تتراجع 1%



مغروور قطر
18-07-2007, 04:00 AM
المستثمرون يتطلعون لجني الأرباح والبورصة تتراجع 1%

أغلب الأسهم مالت للتراجع والتداولات تنخفض
سجلت التداولات في سوق الدوحة للأوراق المالية امس واحدة من أقل قيمها منذ مطلع العام، وسط تراجع شبه جماعي للأسهم المتداولة، ما عزاه محللون لوجود رغبة لدى حائزي الأسهم بعدم بيعها على أسعار منخفضة، وفاقم من خسائر المؤشر هبوط أسهم ذات ثقل، على رأسها "المصرف" و"قطر للوقود" و"بنك الدوحة".وخسر مؤشر السوق نحو 79 نقطة، تمثل 1.01% من قيمته، وسجل 7745.4 نقطة ليزداد ابتعاده عن مستوى 8000 نقطة، الذي اعتبره خبراء حاجزا نفسيا يحتاج السوق لقوة دافعة وتفاؤل من جانب المستثمرين لتجاوزه، وسجلت قيمة التداول امس 188.2 مليون ريال مقابل 249 مليون ريال أمس، مع عودة التعاملات للانكماش وبقائها أقل كثيرا مما هو معتاد منذ بداية العام؛ إذ كانت تزيد على نحو 600 مليون ريال يوميا أثناء قفزات المؤشر الأخيرة قبل نحو أسبوعين.
ومالت أغلب الأسهم المتداولة نحو التراجع؛ إذ ارتفع سهمان فقط هما "النقل البحري" و"الوطني" بنسبة 1.57% و 0.6% على التوالي، بينما تراجع 30 سهما، فيما استقرت أسعار سهمين.
وقال مدير الاستثمار بمجموعة المانع القطرية تامر جاد الله "إن السوق لم تتجاوب إيجابيا مع نتائج الأعمال الفصلية التي تعلنها الشركات؛ لأن الأسعار كانت قد استبقت هذه النتائج الجيدة وصعدت قبل إعلانها".
وأضاف : "إن نتائج الأعمال رغم جودتها، جاءت من دون طفرات ومتوافقة إلى حد كبير مع توقعات المستثمرين، والسوق استوعبتها بالفعل في قفزاتها الأخيرة التي سبقت إعلان النتائج، وبالتالي فإن تأثيرها انحسر على سير التعاملات، وهو ما أدى أيضا لتراجع قيمة التداولات بشكل ملحوظ".
وفسر الهبوط شبه الجماعي لأسعار الأسهم بقوله "إن المؤشر كان قد شهد قفزات رشيقة قبيل إعلان النتائج، والمستثمرون يتطلعون حاليا لجني الأرباح، وخاصة مع الصعوبة التي يواجهها المؤشر في اختراق مستوى الـ8000 نقطة الذي يعد حاجزا نفسيا مهما"، منوها إلى أن المستثمرين ينتظرون إعلان نتائج أعمال باقي الشركات القيادية حتى يتمكنوا من تقييم أوضاع محافظهم الاستثمارية، وعلى ضوء ذلك يتخذون القرارات المناسبة".ولاحظ أن السوق تشهد نمطا مميزا وثابتا للتداولات خلال الفترة الأخيرة؛ إذ تنتعش التعاملات فقط عندما يكون المؤشر وأسعار الأسهم في اتجاه صاعد، فيما تنكمش أثناء تراجع المؤشر، وهو ما يفسر التراجع الحاد في قيمة التداولات اليوم، والذي يتوازى بشكل واضح مع هبوط الأسعار.
وتصدر "الريان" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث الحجم اليوم بـ 1.128 مليون سهم، وخسر 0.59% من قيمته، وأغلق مسجلا 16.8 ريال، وحل "ناقلات" في المركز الثاني بعد تعاملات على 1.01 مليون سهم، وهبط بنسبة 0.89%، وأغلق مسجلا 22.3 ريال، وجاء "بروة" في المركز الثالث بعد تداول 769 ألف سهم، وتراجع بنسبة 1.08%، مسجلا 45.3 ريالا.

من جهة أخرى تفاوت اداء أسواق دول التعاون الأخرى ففي الامارات خسر سهم "إعمار" نحو 3.75 % من قيمته امس بعدما أعلنت الشركة نتائج أعمال أقل من توقعات الخبراء والمتعاملين، وجذب السهم القيادي ذو الوزن الثقيل باقي الأسهم المتداولة في سوق دبي المالي لتراجع جماعي، ليخسر مؤشر السوق نحو 1.8 %، وسط تداولات زادت قيمتها على 1.556 مليار درهم كان نحو ثلثها من نصيب "إعمار" وحده.
ومن جانب آخر، ارتفع سعر سهم "العربية للطيران" في أول أيام تداوله بسوق دبي بنسبة 11%، وجاء في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 770 مليون درهم موزعة على نحو 70 مليون سهم من خلال 8388 صفقة. وتذبذب سعر السهم بين مستويي 1.05 دراهم كأقل سعر و1.14 درهما كأعلى قيمة، قبل أن يغلق عند 1.11 درهما.
وأرجع مدير الوساطة في شركة داماك للأوراق المالية سامر عميرة التراجع الحاد لسوق دبي اليوم إلى "نتائج أعمال إعمار التي أظهرت صافي أرباح أقل مما كان متوقعا، وبنسبة تراجع تبلغ نحو 8% عن الربع الأول".
وأعلنت "إعمار" نتائج أعمالها عقب إغلاق السوق أمس وبلغت أرباحها عن الربع الثاني من عام 2007 نحو 1.558 مليار درهم مقارنة مع الأرباح الصافية للربع الثاني من عام 2006 والبالغة 1.536 مليار درهم. وجاءت هذه الأرباح أقل من توقعات المحللين الذين رجحوا أن تصل لنحو 1.9 مليار درهم، مما يعرض سهم الشركة والسوق لموجة تراجع.
وأغلق السهم مسجلا 11.55 درهما بعدما تحرك بين مستويي 11.8 و 11.5 دراهم، بتداولات قيمتها 502 مليون درهم.


وقال عميرة : "إن المتعاملين كانوا في انتظار إعلان نتائج أعمال الشركة القيادية "إعمار" حتى يحددوا استراتيجياتهم الاستثمارية خلال الفترة المقبلة، ولكنها جاءت أقل من المتوقع، لذا عمدوا إلى البيع".
وخسر سوق دبي امس 80.5 نقطة تمثل 1.79% مسجلا 4419.5 نقطة، ولكن قيمة التداولات زادت بنحو 3 أضعاف من 459 مليون درهم أمس، إلى 1.556 مليار درهم اليوم. وفي أبو ظبي عكس مؤشر السوق اتجاهه، وأغلق على هبوط بنسبة 0.32%، بعدما خسر نحو 12 نقطة، ليغلق مسجلا 3674.6 نقطة، ليعاود الابتعاد مجددا عن أعلى قمة له في 2007، وتراجعت التداولات بشكل ملحوظ من 872.4 مليون درهم أمس الأول إلى 534.7 مليون درهم امس.
وأرجع عميرة تراجع سوق أبو ظبي امس إلى "إعلان بنك أبو ظبي التجاري تراجع أرباحه نصف السنوية لعام 2007 بنسبة 18.5% عن العام الماضي، وهو ما أثر سلبا في أسهم القطاع البنكي ذات الوزن الثقيل على المؤشر". وتراجع سهم "أبو ظبي التجاري" بنسبة 1.21 % إلى 7.32 درهما.
وتصدر سهم "دانة" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث الحجم بعد التعامل على نحو 52.8 مليون سهم، وكسب فلسا واحدا ، مسجلا 1.72 درهما، تلاه "طاقة" بتداول حوالي 49.9 مليون سهم، وأغلق مسجلا 3.05 دراهم، ولم يشهد تغيرا سعريا، وحل ثالثا سهم "الواحة" بعد تداول حوالي 34.7 مليون سهم، مسجلا 1.51 درهما، بعدما كسب 4 فلوس.
وإجمالا انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول الثلاثاء 17 يوليو 2007 بنسبة 1% ليغلق على مستوى 4595.16 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 1.02 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 2.09 مليار درهم من خلال 17,280 صفقة.
ووفقا لبيان للهيئة بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 66 من أصل 116 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 12 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 51 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
وجاء سهم "العربية للطيران" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 0.77 مليار درهم موزعة على 0.70 مليار سهم من خلال 8,388 صفقة. واحتل سهم "إعــمـار" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 0.50 مليار درهم موزعة على 43.14 مليون سهم من خلال 1,482 صفقة.
وحقق سهم "العربية للطيران" أكبر نسبة ارتفاع سعري، حيث أقفل سعر السهم على مستوى 1.11 درهما مرتفعا بنسبة 11.00% من خلال تداول 0.70 مليار سهم بقيمة 0.77 مليار درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم "العالمية لزراعة الأسماك" الذي ارتفع بنسبة 7.19 % ليغلق على مستوى 6.86 درهما للسهم الواحد من خلال تداول 1,628 سهما بقيمة 11,167 درهما.
وفي الكويت دفعت مشتريات قوية على أسهم قطاعي الاستثمار والخدمات المؤشر الرئيس للبورصة لصعود قوي امس، سجل في ظله مستوى قياسيا سابعا جديدا عند مستوى 12412.6 نقطة، وبذلك تكون السوق قد حطمت 6 مستويات تاريخية خلال شهر يوليو الجاري، يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع قيمة التداولات امس إلى قرب الـ200 مليون دينار
وجاءت حركة السوق اليوم متوافقة مع توقعات المراقبين التي أشارت إلى قيادة أسهم الاستثمار السوق الكويتية ودفعه للنشاط والصعود خلال الفترة الحالية مدعومة بنتائج الأعمال القوية حسب توقعات المحللين، مستفيدة في ذلك بالمكاسب الجيدة التي حققتها السوق منذ بداية العام الجاري.

مغروور قطر
18-07-2007, 04:01 AM
من جانبه أشار الصحفي المتخصص في شئون البورصة بجريدة الأنباء الكويتية هشام أبو شادي، أن عوامل دعم الاتجاه الصعودي لا زالت موجودة بالسوق رغم التراجعات الصحية التي شهدتها أسعار الأسهم خلال الجلسات القليلة الماضية.
وأضاف أنه يأتي على رأس المحفزات على الشراء بالسوق حاليا، التفاؤل الشديد بالنمو القوي المتوقع للنتائج النصف سنوية للشركات المدرجة، وخصوصا في القطاع الاستثماري، وما يتزامن معها من الخطط التوسعية التي تقوم بها هذه الشركات داخل وخارج دولة الكويت، علاوة على عمليات الاستحواذ التي تشهدها السوق منذ فترة وكذلك ما سيتم تنفيذه منها خلال الفترة المقبلة، علاوة على هدوء الأوضاع السياسية على المستوى الإقليمي.
وأضاف في حديث عبر الهاتف مع "الأسواق.نت" أن جميع هذه العوامل عززت من ثقة المتداولين في السوق، وأيضا أعطتها قدرة كبيرة على جذب رؤوس أموال غير كويتية.
وخالف أبو شادي التوقعات التي تشير إلى احتمال تعرض السوق لعمليات تصحيح قاسية خلال الفترة المقبلة، قائلا "السوق قد تشهد تصحيحات عادية محدودة وطبيعية في ظل الارتفاعات السعرية للأسهم، كتلك التي حدثت مؤخرا، وهذه تراجعات صحية، بل وتثبت أن الأوضاع داخل البورصة الكويتية تسير على أرضية صلبة تدعمها معدلات نمو جيدة في أرباح الشركات المدرجة. وارتفع المؤشر السعري بنحو 112.9 نقطة، مستعيدا بذلك جميع الخسائر التي تكبدها على مدار جلسات الانخفاض الثلاث الماضية تقريبا، ليصل إلى 12412.6 نقطة، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، وربح "الوزني" بنحو 6.1 نقطة، إلى 727.95 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 400.061 مليون سهم، من خلال تنفيذ 11.4 ألف صفقة تقريبا، بلغت قيمتها حوالي 197.565 مليون دينار.
وزاد سهم "هواتف" القيادي بنحو 40 فلسا، عقب سلسلة من الانخفاضات مني بها خلال الفترة القصيرة الماضية، مسجلا سعر 4.2 دينار، فيما استقر سهم "اجيليتي" دون تغير عند الإغلاق على سعر 1.920 دينار.
من جانبه علق نائب الرئيس لإدارة الأصول في شركة الرؤيا للاستثمار أسامة القروي على النشاط القوي لسهم "القرين" الوافد الجديد للسوق بقوله "حركة السهم بعد إدراجه بالسوق جاءت على خلاف ما هو معتاد بالسوق الكويتية بالنسبة للأسهم التي تدرج حديثا، فبدلا من قيام المكتتبين ببيع أسهمه فيه مع بدء تداوله قرر العديد منهم الاحتفاظ به".
وأضاف أن ذلك تزامن مع سعي بعض المجاميع الاستثمارية للاستحواذ على حصص مؤثرة في أسهم رأسمال شركة "القرين" وهو ما يفسر الارتفاعات الكبيرة التي حققها السهم، علاوة على وجود مضاربات عنيفة عليه، يعزى إليها زيادة قيمة تداولات السوق الإجمالية. وفي سياق متصل أرجع مراقبون التراجع الذي شهدته السوق البورصة منذ بداية الأسبوع إلى أسباب عدة، غير أنهم استبعدوا حدوث هزة كبيرة تصيب الأسعار في إشارة إلى حركة تصحيحية تهدف إلى توازن الأسعار لا أكثر.
وعزا المراقبون أسباب التراجع إلى كثافة عمليات جني الأرباح خلال الأيام الماضية، وذلك بعد وصول غالبية الأسعار إلى مستويات مغرية للبيع، والتوجه نحو شراء الأسهم الرخيصة والتي لم تنل حقها من الارتفاع خلال الفترة الماضية رغم تحقيقها أداء تشغيليا جيدا.
وأضافوا أن كلا من الصناديق والمحافظ الاستثمارية العاملة في السوق وكذلك الأفراد المتمرسين في التعاملات حاولوا المحافظة على نسبة معقولة من "السيولة" بعد عمليات جعلى جانب أهم أخبار الشركات المعلنة على موقع السوق، وافق بنك الكويت المركزي على طلب 3 شركات هي بيان للاستثمار، وأعيان للإجارة والاستثمار، والاستشارات المالية الدولية لشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمها المصدرة لمدة 6 أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية، وذلك مع ضرورة الالتزام بما ‏ وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها.
وفي السعودية ساهم الارتفاع الملحوظ لأسهم الاتصالات في تقليص خسائر مؤشر سوق الأسهم السعودية امس، ليغلق على تراجع محدود رغم هبوط أسعار غالبية الشركات المدرجة بما فيها أسهم قيادية، وسط تداولات متواضعة اقتربت بالكاد من 7 مليارات ريال ، منها أكثر من 730 مليون ريال لسهم "ولاء للتأمين" الوافد الجديد للسوق.

وفي سياق متصل حقق سهم الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني "ولاء للتأمين" ارتفاعا كبيرا بنسبة 370%، في أول تداول له في سوق الأسهم السعودية امس ليغلق على سعر 47 ريالا، مقارنة مع سعر الاكتتاب 10ريالات للسهم الواحد. وافتتح السهم الجلسة على سعر 59 ريالا، فيما سجل أعلى سعر له عند 60 ريالا، وكان مستوى 54.75 ريال هو أدنى قيمة سجلها السهم خلال الجلسة، استحوذ السهم على نحو 12% من قيمة التداولات السوق، بما يعادل 831.6 مليون ريال، فيما كان نصيبه من كمية التداول الإجمالية حوالي 10%، تعادل حوالي 15.9 مليون سهم، تمثل نحو مثلي الكمية التي طرحت للاكتتاب العام والبالغة 8 ملايين سهم.

وأكد الخبير الاستثماري مازن بغدادي على أن هناك توجها إيجابيا للسوق خلال الأسبوعين الماضيين، بسبب توقعات نتائج أعمال الشركات، والأرباح الجيدة التي تعلن عنها الشركات حاليا، خصوصا في قطاع الإسمنت وبعض الشركات الصناعية الأخرى.

ولفت بغدادي إلى أنه رغم تراجع أرباح البنوك الظاهرة في الميزانيات؛ إلا أنها تمثل تحسنا مقارنة بالربع الأول، وقد تتجه هذه البنوك للنمو خلال الربع الثالث من عام 2007.

وأشار إلى أن المتداولين يترقبون حاليا نتائج الشركات الكبرى مثل "سابك" و"الاتصالات"، مضيفا "ثمة معطيات تشير إلى توجهات إيجابية للسوق السعودية خلال الفترة القادمة، منها الاستثمارات الأجنبية التي تدخل لسوق خدمات الأوراق المالية السعودية وسوق إدارة الأصول، هذه الاستثمارات لا تأتي عبثا بل من خلال دراسات وأبحاث".وتابع أن عنصر تقييم السوق مهم جدا، ويدعم التوجه الإيجابي للسوق؛ حيث إن الأسعار تقبع حاليا عند مستويات عادلة بناء على مكررات الربحية الحالية، علاوة على استمرار الأداء الجيد على صعيد الاقتصاد الوطني.
وأوضح أن عودة ثقة المتداولين في السوق تحتاج إلى وقت، إضافة إلى تشجع رؤوس الأموال الاستثمارية على الدخول للسوق.
وفقد المؤشر العام ما نسبته 0.25% بما يعادل 18.47 نقطة، ليغلق على مستوى 7427.03 نقطة، وبلغت كمية التداول 158.3 مليون سهم، من خلال تنفيذ حوالي 256.9 ألف صفقة، بلغت قيمتها 6.919 مليار ريال.
من جهته قال المحلل المالي محمد العمران إن التراجع لا يزال يمثل موجة جني أرباح تعبّر عن هبوط طفيف ضمن موجة صعود استمرت 10 جلسات ماضية، مشددا على أهمية دعم المؤشر لقواه لتخطي حاجز 7600 نقطة، والتي تعد نقطة المقاومة المهمة.
وأضاف العمران أنه في حال استطاعة المؤشر اختراق حاجز 7600 نقطة؛ حيث تمثل ارتضاء المنطقة النقطية الممتدة حاليا بين 7300 نقطة و7600 نقطة؛ لتكون أساسا ومنطلقا جديدا للمؤشر العام، مضيفا أن اختراق المقاومة المقبلة لن تتم ما لم يكن مدعوما بكمية تداول وقيم إجمالية كبيرة

زعيم البورصة
18-07-2007, 06:46 AM
يعطيك العافيه ما قصرت