تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : العيب فينا نحن القطريين *صمت في صمت

الخبير العقاري
18-07-2007, 10:35 PM
عذراً على العنوان

ربما أكون محق في أختيار العنوان وقد أكون مخطئ وهنا سوف اعرض عليكم سبب أختياري لهذا العنوان بالذات!

قبل اسابيع ذهبت إلى وزارة الاقتصاد بهدف تجديد السجل التجاري المنتهي من أشهر وعند تقديم الطلب ودفع رسوم غرفة التجارة التي لاتسمن ولاتغني من جوع ( الغرفة) فوجئت بما لم اتوقعه أو أتخيلة ابداً قال الرسوم المطلوبة 11000 الف ريال هل ستدفع فقلت ربما تقصد الف ومائة ريال1100 فرد قائلاً بل هي ما ذكرت فقلت كم كان التجديد قبل عامين قال 10 ريالات فقلت وماذا جرا قال والله اسال سعادة الوزير السابق هو من وضع هذه الرسوم قبل يغادر الوزارة فقلت هل من مرجع قال لا تراجع احد ادفع وريح حالك فقلت طيب هذه الرسوم على شو قال هي كما يلي نشاط بيع وشراء العقارات 3000 المقاولات 3000 الصيانة3000 كلمة ديكور 1000 ريال كلمة التطوير والاستثمار العقاري 1000فقلت ممكن احذف بعض هذه الانشطة فقال ادفع هذه تعتبر متاخرات وسوف نقوم لك بالشطب للسنة القادمة وقيمة الشطب500 ريال لأي نشاط.

فقلت وانا مذهول غير متوقع إننا سوف ندفع هذه الضرائب من قبل دولتنا الحبيبة الدولة الغنية التي ينعم بخيرها الكثير حتى بعض الدول المجاورة نالت من غيرها الكثير؟

قلت هل التجديد كالسابق خمس سنوات فقال لا الآن سنوي فقلت كم نسبة رفع هذه الضرائب فقال نحن نسميها رسوم فقلت لاولله إنها الضرائب بعينها فلا تحاول تبرر مالا يتبرر ابدا وعندما حسبتها وجدت نسبة ارتفاع الضريبة 3000% 100للعقارات فقط وهنا أقول فرضا علينا هذه الضرائب نحن القطريين ونحن صامتون ولا نحرك ساكناً ولا نتكلم ولا نطالب بتحديد هذه النسب للضرائب التي فرضت بقرار وزير ربما انه لم يقم بدراسة الموضوع قبل البدء في تنفيذه؟

وإذا فرضت ضرائب يجب التفريق فيما بين الشركات فهناك من رأس مالها 200 الف وهناك شركات رأس مالها 2 مليار فهل تكون هذه الضرائب متساوية مثلاً إنه إجحاف في حق اصحاب الشركات الصغيرة!

ولهذا أخترت العنوان فالعيب في صمتنا من المفترض ان نصيح في وجه هذا الوزير قبيل مغادرته وزارته ومطالبته بالعدل وتحديد هذه الضرائب بين شركات صغيرة وشركات بالمليارات أخشى أن يكون الهدف في وضع هذه الضرائب التوجه إلى الرأس مالية التي تعاني منها شعوب عربية مع الفارق بيننا وبينهم من ناحية الموارد والمصادر؟

أنا عازم على رفع خطاب إلى سعادة الوزير الحالي الإعادة النظر في هذه الضرائب فمن يقف معي في هذا المطلب المشروع فنحن أبناء البلد ولنا حقوق كما أن لغيرنا حقوق من سيقف معي وهو عازم يراسلني عبر الخاص حتى نتفق على مسودة قبيل تقديمها لسعادة الوزير الحالي والمطلب هو التفريق بين الشركات الكبيرة والصغيرة في دفع هذه الضرائب!

تحية للجميع

بو يوسف1
18-07-2007, 11:27 PM
الله يكون في عونك أخوي

يمكن كانت فكرة رفع هذه الرسوم لتنظيم النشاطات, لأن بعض الإخوان الله يهديهم مو مقصرين, حاطين 20 ألف نشاط في سجله التجاري وهو لا يمارس إلا 2 أو 3 منهم وملتهين إخوانهم اللي يمارسون نشاطات ثانية. ولكن معاك حق في إن يجب تصنيف المؤسسات والشركات حسب رأس المال

الله يقدم اللي فيه الخير إن شاء الله

المتأمل خيرا
18-07-2007, 11:36 PM
الله يكون في عونك أخوي

يمكن كانت فكرة رفع هذه الرسوم لتنظيم النشاطات, لأن بعض الإخوان الله يهديهم مو مقصرين, حاطين 20 ألف نشاط في سجله التجاري وهو لا يمارس إلا 2 أو 3 منهم وملتهين إخوانهم اللي يمارسون نشاطات ثانية. ولكن معاك حق في إن يجب تصنيف المؤسسات والشركات حسب رأس المال

مساء الخير أخي "بو يوسف1" .. فقط حبيت أستوضح يعني من أي زاوية هناك إشكال إذا افترضنا أن إحدى الشركات مسجل في نشاطها خمسة أنشطة وتمارس فعلياً ثلاثة؟.. فالذي أرجحه أن سبب ذلك يعود إلى أن الحرص على ذكر النشاط يتيح التفكير في القيام به وربما ينزع عامل القلق.. وقد يكون هو عامل وقت أو ظروف.. تؤخر القيام بمثل ذلك النشاط.

فقط هو استيضاح للإلمام بوجهة نظركم كاملة..

مع فائق التقدير..

بو يوسف1
19-07-2007, 12:16 AM
مساك الله بالنور والسرور أخوي (المتأمل خير)

اللي أقصده الله يسلمك إن في بعض الناس يحاول يدخل في نشاطات مالها علاقة في بعض (على سبيل المثال: مقاولات - سياحة - خياط - مطاعم ...الخ) بعض هذه النشاطات تمارس بالفعل ونشاطات ثانية لا تمارس. المشكلة راح تكون في النشاطات اللي لا تمارس لأن هذا الشيء راح يؤثر على ناس ثانيين يبون يشتغلون فعلياً في تلك النشاطات, بالطبع لم أقصد النشاطات التي لها علاقة ببعضها أو النشاطات الجدية التي ينوي فيها المستثمر ممارسة العمل فيها.
لو تسأل وزارة الإقتصاد كم مؤسسة تعمل في نشاط الزراعة (مثلاً) راح يقولون لك 50 شركة.. ولكن في الحقيقة ما تلقى إلا مؤسسة أو ثنتين والباقي مجرد نشاط على ورق دون أي جدية أو نية لفتح المشروع ولكن تكون النية (بيع السجل) وهذا الشيء أكيد يضر مستثمر ثاني كان ناوي القيام بالمشروع دون أن يشتري السجل!!
يا ريال انا قبل كم يوم كنت أدور على شركات لها نشاط معيّن (كنت أدور عن طريق الصفحات الصفراء من دليل كيوتل).. والله العظيم إني إتصلت في أكثر من 5 شركات و أغلبهم قالولي إن الشغلة اللي أبيها مو متوفره عندهم على الرغم إنه تصنيفهم في الدليل كان على أساس إنها متوفره عندهم!!!

المتأمل خيرا
19-07-2007, 01:07 AM
شكراً أخي "بو يوسف1" على التوضيح.. شاكراً لك استجابتك الكريمة.

بودّي أن أضيف أنه كان لي تعقيب حول هذا الموضوع المطروح.. في الرابط التالي:

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=123582

قطري عصامي
20-07-2007, 06:22 PM
كل اللي بقوله ريح بالك ولا تكتب للوزير الحالي لأن الوزير الحالي ليس بأفضل حال من السابق
المشكله ان كل وزير يفتكر انه اذا جاب مدخول للدوله يكون شي زين مما تسبب فرض ضرائب على المواطنين وذلك لأن الدراسة لم تاخذ حقها، وهذي حالتنا دائما ،قرارات عشوائي، تخبط ، قوانين ارتجاليه من هؤلاء الوزراء والمفروض ان تتم محاسبة هؤلاء الوزراء على اخطائهم ولا احد فوق القانون،
زين لا اتروح بعيد فيه امثله كثيره في كل وزارة بعطيك بعض الامثله:

الداخليه:تم رفع التجديد السنوي للاقامه من 50 ريال الى 500

طيب انا ممكن اتفهم هذا عندما احضر الخادم للعمل في شركة لها مدخول وربح
لكن لماذا يتم رفع الرسوم للكفالات الشخصيه، خدامه جايبها تشتغل في البيت ادفع عليها نفس العامل اللي يتم احضاره لشركة تعمل وتربح (اش هالمنطق)

مثال آخر:
كهرماء:
آخر الافكار الجهنميه : فرض رسوم (800 ريال/شهرياً) على ماء السبيل اي لو تحسبها تطلع التكلفة 9600 ريال سنوياً اي ثمن 20 ثلاجه مما يجعل الناس يفكرون قليلا قبل تركيبها
قد يقول البعض انه ماء سبيل يفترض اللي يحطه من ماله الخاص ، اوكي شي حلو بندفع من جيوبنا ثمن الماء لكن بالمعقول ، يعني لو قالوا لكل واحد ركب عداد وادفع ثمن الماي اللي انصرف اعتقد ان الكل بيوافق اما تقول ادفع 9600 سنويا هذا الكلام اللي اقل ما يقال عنه انه كلام فارغ وبدون دراسة وشبعنا صراحه من القرارات العشوائية
يعني الواحد قادر يدفع ايجار بيته عشان يدفع لكهرماء بعد؟

حسبي الله ونعم الوكيل

الخبير العقاري
20-07-2007, 11:48 PM
أشكر الجميع على المرور والتعليقات واعتذر لعدم الرد المفرد لضيق الوقت

وسوف اشارك بجزء من مسودة الكتاب الغد او بعده ان شاء الله حيث انني لم استقر حالياً من سفر إلى عودة سريعة ثم سفر وأن شاء الله أرى مشاركاتكم الفعالة فالامر يهم كل قطري من ذوي الدخل المحدود أو المبدأ أو من رأس ماله اقل من مليون ريال.

فيجب أن نتكاتف ونكتب خطاب إلى سعادة الوزير وكلنا أمل ان ينظر فيه بعين الاعتبار إلى متى ونحن صامتون .

تحية للجميع

ابوبشاير
24-07-2007, 11:43 AM
الله الموفق

مناحل بوسيف
24-07-2007, 07:34 PM