المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقل بنسبة 34% من التوقعات ..13 مليار دولار فائض الميزانية الكويتية



مغروور قطر
19-07-2007, 03:32 AM
أقل بنسبة 34% من التوقعات ..13 مليار دولار فائض الميزانية الكويتية| تاريخ النشر:يوم الخميس ,19 يُولْيُو 2007 1:08 أ.م.



الكويت - رويترز :
أظهرت بيانات رسمية امس أن فائض الميزانية الكويتية في العام المنتهي في 31 مارس جاء أقل بنسبة 34% من توقعات الحكومة بسبب ارتفاع الإنفاق لكنه يظل ثاني أكبر فائض على الإطلاق.
وحققت الكويت رابع اكبر مصدر للنفط في الشرق الاوسط فائضا قدره 3.652 مليار دينار «13 مليار دولار» انخفاضا من 5.793 مليار دينار العام الماضي حسب بيانات نهائية حصلت عليها رويترز من وزارة المالية.
وكانت الوزارة قد توقعت فائضا قدره 5.651 مليار دينار في تقديراتها الاولية في يونيو.
وقالت رندا خوري كبيرة الاقتصاديين في بنك الكويت الوطني: حدث التراجع لان بعض الوزارات عادة ما تتأخر في الإبلاغ عن بعض نفقاتها مثل الأجور.
واضافت: «البيانات الأولية تأخذ في الاعتبار جميع النفقات الفعلية».
وأظهرت البيانات ارتفاع الالتزامات والانفاق الفعلي إلى 11.857 مليار دينار عن التقديرات الأولية بأن يبلغ 9.808 مليار دينار. واستقرت توقعات الايرادات المعتمدة بدرجة كبيرة على صادرات النفط عند مستوى 5ر15 مليار دينار.
وقالت خوري: إن الفائض جاء أقل من العام السابق لان الحكومة دفعت مبلغا لمرة واحدة قدره مليار دينار لصندوق للرعاية الاجتماعية لتغطية متأخرات مساهمات.
وتستثمر فوائض النفط الكويتية هيئة الاستثمار التي قدرت اصولها بنحو 213 مليار دولار في 31 مارس.

مغروور قطر
19-07-2007, 04:04 AM
الكويت تحقق 3.6 مليار دينار فائضا أقل من «الحسابات»... بـ 34 في المئة!
أظهرت بيانات رسمية ان فائض الميزانية الكويتية في السنة المنتهية في 31 مارس الماضي جاء أقل بنسبة 34 في المئة من توقعات الحكومة بسبب ارتفاع الإنفاق، لكنه يظل ثاني أكبر فائض على الاطلاق.
وحققت الكويت فائضا قدره 3.652 مليار دينار، انخفاضا من 5.493 مليار دينار العام الماضي حسب بيانات نهائية حصلت عليها «رويترز» من وزارة المالية.
وكانت الوزارة قد توقعت فائضا قدره 5.651 مليار دينار في تقديراتها الاولية في يونيو الماضي.
وقالت كبيرة الاقتصاديين في بنك الكويت الوطني رندا عازار ان هذا التراجع حدث لان بعض الوزارات عادة ما تتأخر في الابلاغ عن بعض نفقاتها مثل الاجور. واضافت ان «البيانات الاولية تأخذ في الاعتبار جميع النفقات الفعلية».
وأظهرت البيانات ارتفاع الالتزامات والانفاق الفعلي الى 11.857 مليار دينار عن التقديرات الاولية بان يبلغ 9.808 مليار دينار. واستقرت توقعات الايرادات المعتمدة بدرجة كبيرة على صادرات النفط عند مستوى 15.5 مليار دينار.
وقالت عازار ان الفائض جاء أقل من العام السابق لان الحكومة دفعت مبلغا لمرة واحدة قدره مليار دينار لصندوق للرعاية الاجتماعية لتغطية متأخرات مساهمات.
وتستثمر فوائض النفط الكويتية هيئة الاستثمار التي قدرت اصولها بنحو 213 مليار دولار في 31 مارس الماضي.


تراجع حاد لأصول «المركزي» الأجنبية ... هل ملّ المضاربون على الدينار؟
انخفضت الاصول الاجنبية للبنك المركزي الكويتي في يونيو الماضي الى أدنى مستوياتها منذ فبراير الماضي مع انحسار موجة المضاربات على رفع قيمة الدينار.
وقال البنك المركزي في موقعه على الانترنت ان الاصول الاجنبية انخفضت بنسبة 5.1 في المئة الى 5.6 مليار دينار في يونيو مقارنة مع 5.9 مليار دينار في مايو الماضي.
وانخفضت الاصول الاجنبية بنسبة 6.7 في المئة عن ذروتها التي بلغتها في مارس عندما تكثفت المضاربات على الدينار مع توقع رفع قيمته.
وسمحت الكويت للدينار بالارتفاع بنسبة 0.88 في المئة منذ 20 مايو عندما تخلت عن ربط سعر صرفه بالدولار لصالح سلة عملات لاحتواء أثر انخفاض العملة الأميركية الذي أثار ضغوطا تضخمية.
وقال ستيسف برايس من «ستاندارد تشارتارد» في دبي «أعتقد أن البعض مازال ينتظر تحركا أكبر لكن الكثيرين ملوا الانتظار وتخلوا عن مراكزهم بالدينار».