المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بي ان بي باريبا» يدخل السوق الليبية ويتملك 19 في المئة من بنك صحارى



مغروور قطر
20-07-2007, 03:56 AM
بي ان بي باريبا» يدخل السوق الليبية ويتملك 19 في المئة من بنك صحارى
أعلن بنك «بي ان بي باريبا» الفرنسي عن اختياره كشريك استراتيجي لبنك صحارى بعد أن تم اختياره اخيرا من قبل مصرف ليبيا المركزي ليصبح أول بنك أجنبي يقدم نشاطات وخدمات مصرفية كاملة في ليبيا وذلك وفقا لخطة البنك الاستراتيجية التي تهدف الى تنمية قطاع الأعمال والخدمات في منطقة البحر المتوسط.
وقام «بي ان بي باريبا» وفقا للاتفاقية الجديدة بعرض 145 مليون يورو (200 مليون دولار أميركي) مقابل حصة تصل الى 19 في المئة مما يقدر قيمة البنك عند 6،3 مثل قيمته الدفترية كما يتولى البنك مسؤولية التشغيل والادارة.
بالاضافة الى امتلاك البنك حق زيادة حصته الى 51 في المئة خلال الفترة ما بين ثلاثة الى خمسة أعوام المقبلة
وتشير احصاءات وتقارير البنك المركزي الى اجمالي موجودات بنك صحارى والتي تصل الى 7، 2 مليار يورو بالاضافة الى كونه بنك خدمات متكاملة يعمل به 1500 موظف وتبلغ حصته السوقية 17 في المئة في القروض، و22 في المئة في الودائع. ويخدم عملاء البنك شبكة من 48 فرعا موزعة في ليبيا وتضم قائمة العملاء من أصحاب المشاريع الكبيرة، الى جانب الشركات الخاصة سواء التي تملكها ليبيا أو تلك المملوكة لجهات أجنبية فضلا عن ما يزيد على 300 ألف من العملاء المميزين وبالتالي فان هذه المكانة السوقية المهمة لبنك صحارى تجعله وسيلة جذابة للدخول الى السوق المصرفي في ليبيا.
وتعد عملية الخصخصة جزءا من برنامج اعادة تشكيل بنك صحارى في الصناعة المصرفية الليبية، ويجري حاليا تطبيق هذا البرنامج من خلال بعض الاجراءات التي تشمل تحرر اللوائح الخاصة بالأنشطة المصرفية، تحديث نظم الدفع وانشاء المكاتب الائتمانية. ومن المفترض أن تشجع هذه الاصلاحات حركة التطور السريعة لقطاع ليبيا المالي والوصول بها الى مستوى النظم المصرفية المتبع في الدول المجاورة.
تشير المؤشرات الى نمو القطاع الاقتصادي في ليبيا على المدى المتوسط، وفي أحدث مراجعة له قدرت أي ام اف Imf أن هذا النمو سيتجاوز 5.6 في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة. يعتمد هذا النمو في الأساس على سياسات السلطات الليبية للاصلاح الاقتصادي (بتمويل من عائدات النفط) والتي يقصد منها تحفيز الطلب المحلي خاصة في قطاعات الخدمات، التشييد والبنية التحتية. في عام 2006 تجاوز القطاع غير النفطي في نموه القطاع النفطي، اضافة الى ذلك تعد مؤشرات التطور البشري بالفعل هي الأعلى في المنطقة حسب تقرير 2005 لبرنامج تطوير الأمم المتحدة.
وبهذا الاكتساب يتوقع «بي ان بي باريبا» تحقيق العديد من الاتفاقيات خاصة على صعيد التمويل التجاري الدولي. يتمتع البنك بحضور مميز في منطقة حوض البحر المتوسط، أحد أهم أولويتها التنموية. وبالاضافة الى سوقيها المحليين – فرنسا وايطاليا- يتميز كذلك «بي ان بي باريبا» بمكانة قوية في كل من المغرب والجزائر وتونس ومصر وتركيا.