المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاقتصاد العالمي



مغروور قطر
20-07-2007, 04:06 AM
الاقتصاد العالمي
توقعات الفائدة تعزز الاسترليني

لندن ـ رويترز: استقر سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل العملة الامريكية قرب أعلى مستوى منذ 26 عاما امس تدعمه توقعات بزيادة واحدة أخرى على الاقل في أسعار الفائدة من بنك انجلترا المركزي.
واستقر الجنيه الاسترليني على 2.0532 دولار ليظل قريبا من أعلى مستوياته منذ 26 عاما الذي سجله الاربعاء عند 2.0532 دولار.

نمو كبير لأعمال فودافون

لندن ـ د ب ا: أعلنت شركة فودافون البريطانية للاتصالات امس في لندن أن اجمالي حجم الاعمال خلال الربع الثاني من العام الجاري ارتفع بنسبة %7.5 الى 8.3 مليارات جنيه استرليني بفضل النمو الواضح للشركة في السوق الهندي والتركي.
وارتفع عدد المتعاقدين الجدد مع الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري بواقع 9.1 ملايين عميل ليبلغ اجمالي عدد عملاء الشركة بنهاية الشهر الماضي 232 مليون شخص على مستوى العالم.

ارتفاع أرباح روشيه السويسرية للأدوية

بارل ـ د ب ا: أعلنت شركة روشيه السويسرية، خامس أكبر شركات الادوية في العالم، امس في بازل أن أرباحها خلال النصف الاول من العام الجاري ارتفعت بنسبة %29 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وارتفعت أرباح التشغيل بالعملة المحلية بنسبة %27 الى 7.47 مليارات فرنك سويسري لتفوق بذلك توقعات الخبراء بوصول أرباح التشغيل الى 7.13 مليارات فرنك.
وسجلت قيمة اجمالي مبيعات الشركة زيادة نسبتها %15 لتصل الى 23 مليار فرنك وارتفع صافي الربح خلال الاشهر الستة الاولى من العام الجاري بنسبة %29 الى 5.9 مليارات فرنك.

نمو الصين يتجاوز %5

بكين ـ ا ف ب: حقق الاقتصاد الصيني مجددا نسبة نمو مرتفعة في النصف الاول من العام 2007 ونما الناتج الاجمالي بنسبة %11.5 (بحساب العام)، على ما افاد الخميس المكتب الوطني الصيني للاحصاءات.
وفي الفصل الثاني من العام ارتفعت نسبة النمو بـ 11.9.
وكدليل على حيوية الاقتصاد الصيني نمت الاستثمارات بحساب رأس المال الثابت بنسبة %25.9 في النصف الاول من العام.

كوريا تدرس الاستثمار بالشيشان

غروزني ـ ا ف ب: تدرس كوريا الجنوبية استثمار نحو ملياري دولار خصوصا في مشاريع سكنية في الشيشان.
واوضح مسلم كوتشياف مسؤول ادارة العاصمة الشيشانية غروزني ان هذه المشاريع جرى بحثها اثناء زيارة قام بها أخيراً للشيشان المتحدث باسم الرئيس الكوري الجنوبي ومسؤولون في مؤسسات وبنوك كورية جنوبية.
واضاف «ان كوريا الجنوبية مهتمة ببناء حي سكني جديد يستوعب 50 الف ساكن اضافة الى اقامة مصنع آجر (..) ما من شأنه حل مشكلة السكن في الجمهورية» التي دمرتها الحرب.

سحب سيارات افيو من الإمارات

دبي ـ رويترز: قال موزع امس ان شركة جنرال موتورز سحبت نحو 1500 سيارة من طراز شيفروليه افيو في الامارات بسبب عيب قد يؤدي الى تحطم خط الوقود في حال التصادم بالمواجهة.
وقال بيل ريان مدير شركة ال يوسف لتوزيع السيارات لرويترز في دبي ان جنرال موتورز ابلغت شركته ومقرها دبي أن الفاً من سيارات افيو التي باعتها بها هذا العيب ويتعين سحبها.

تاريخ النشر: الجمعة 20/7/2007