المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عندنا عزى ماقدر.....؟؟؟

ذوق
20-07-2007, 02:48 PM
سؤال محير .. كان يجول في بالي منذ مده :con2:

والسؤال موجه خصوصآ للذين فقدوا أعزاء عليهم .....والسؤال عامة للناس الذين لم يخوضوا هذه التجربه - كفاهم الله شرها -

تموت الأم

يموت الأب

يموت الأخ

تموت الأخت

يموت الصديق

يموت الحبيب

والكل يموت والكل سيموت...؟؟

هل سألتم أنفسكم هذا السؤال...؟؟

حينما يموت شخص عزيز علينا...؟؟ لماذا نمتنع عن اداء الواجبات الحياتيه بشكل عام..؟؟

توفى - الأب - الأم - الأخت - الأخ - الحبيب - الصديق ( أيآ كان )

والصدفة الشائكة انه بعد اسبوعين زفاف صديق عمري الحميم...وكنت قد جهزت لزفافه ووعدته بان أقف الى جانبه - لكن القدر سبقني

الصدفه أن موعد سفري الى باريس بعد 3 اسابيع

الصدفه أن أصدقائي من الكويت قد وعدوني بالمبيت عندي وقضاء الأجازه لمده اسبوع لكي أجول بهم في الدوحه

الصدفه وووووووووالخ.... - الكثير من الصدف والمخططات القريبه -

- هناك ناس ستقول - الحي أبقى من الميت ووووالخ...الكثير من الكلام المنوط بهذا الأمر..

السؤال هنا...؟؟

ماذا ستسفيد من عدم ممارسة حياتك الطبيعه بعد مده أسبوعين على الأقل من وفاة شخص قريب منك؟؟

فلو رجعنا الى مقر العمل لو جدنا أن أقصى اجازات العمل في حالات الوفاة تقتضي من 3 ايام الى اسبوع... ( لأن الحياة والعمل والأنتاجيه ) لاتنتظر الميت ولا تنتظر أحدآ

الجواب المدمي الذي أستنتجته من الغالبيه....؟؟؟

الناس راح تتكلم علي لو طلعت ولا جيت ولا فرحت ولا سويت :looking: :looking: :looking:

يعني الموضوع مو موضوع حزن :confused:

الموضوع أن الناس راح تتكلم علي؟؟؟

السؤال العشوائي بشكل مبسط...؟؟

هل ترضى أن تذهب لزفاف أحد أصدقائك المقربين بعد أن ينتهي العزاء الرسمي مباشره والذي قد يطول من اسبوع الى أسبوعين؟؟
وأن طال الأمر بعد شهر...هل ترجع لممارسة حياتك الطبيعيه وتذهب لمواجبة الناس ومجاملتهم وحضور عزائمهم وولائمهم وحفلاتهم ومناسباتهم التي ترتبط عامة بالفرح؟؟؟

نتمنى من الجميع مشاركتنا في أثراء هذا الموضوع الميت وأيجاد الحل الأنسب للتعامل معه ؟؟

ضوى
20-07-2007, 02:59 PM
حينما يموت شخص عزيز علينا...؟؟ لماذا نمتنع عن اداء الواجبات الحياتيه بشكل عام..؟؟

الواجبات الحياتية لا تتوقف بموت احد الحياة تستمر ولكنه الحزن واخذ واجب العزاء ، بمعنى لما ماتت امي تميت اسبوعين مو مصدقة مصدومة الناس تعزيني وانا مش حولهم ابدا ، لحد ما قتنعت اني فعلا فقدتها ولجأت للدعاء والصدقة عنها ،
لما مات ابوي بحكم معارفه الله يرحمه واحبائه نفس الشئ اسبوعين ناخذ عزاه ولا خلصنا مو عشان كلام الناس نقعد عزاه لا هذا واجب علينا ناخذ عزاه من اقرب الناس له وربعه وحبايبه
لما اخوي مات نفس الشئ اسبوعين مصدومين كلنا لانه موته كان مفاجاة لنا ونفس الشئ لشهر ناخذ عزاه

بس الحياة ما تتوقف تستمر مع الحزن والألم ، وانا واحدة ما اخاف كلام الناس ، المشكلة انه الناس تتكلم بكل الاحوال بالحزن وبالفرح ولا يهمها اذا فلان مات والا مرض اللي يهمها موضوع تتكلم فيه وبس وطبعا الشئ الصغير تسويه كبير

والله يرحم موتانا ومتى المسلمين جميعا وربي يصبر كل مبتلى ويعينه على مصيبته

غزلان
20-07-2007, 03:02 PM
العزا يعتبر واجب فلا بد ان يتوقف الشي الغير ضروري وتستمر الحياه
والشي الثاني الحزن والصدمه توقف كل شي

شكرا

ذوق
20-07-2007, 03:09 PM

الواجبات الحياتية لا تتوقف بموت احد الحياة تستمر ولكنه الحزن واخذ واجب العزاء ، بمعنى لما ماتت امي تميت اسبوعين مو مصدقة مصدومة الناس تعزيني وانا مش حولهم ابدا ، لحد ما قتنعت اني فعلا فقدتها ولجأت للدعاء والصدقة عنها ،
لما مات ابوي بحكم معارفه الله يرحمه واحبائه نفس الشئ اسبوعين ناخذ عزاه ولا خلصنا مو عشان كلام الناس نقعد عزاه لا هذا واجب علينا ناخذ عزاه من اقرب الناس له وربعه وحبايبه
لما اخوي مات نفس الشئ اسبوعين مصدومين كلنا لانه موته كان مفاجاة لنا ونفس الشئ لشهر ناخذ عزاه

بس الحياة ما تتوقف تستمر مع الحزن والألم ، وانا واحدة ما اخاف كلام الناس ، المشكلة انه الناس تتكلم بكل الاحوال بالحزن وبالفرح ولا يهمها اذا فلان مات والا مرض اللي يهمها موضوع تتكلم فيه وبس وطبعا الشئ الصغير تسويه كبير

والله يرحم موتانا ومتى المسلمين جميعا وربي يصبر كل مبتلى ويعينه على مصيبته

يشرفني مرورج عزيزتي ضوى..والله يرحم موتاكم أجمعين...

يمكن أنتي اشتبكت عندج الفكره...ولا أني ماعرفت أوضحها بشكل أبسط :)

المقصد هل انتي يعني عادي عندج تحضرين زفاف حد من ربعج بعد 3 اسابيع من وفاة شخص غالي عليج..ولا راح تقولين لأ الناس راح تتكلم علي؟؟ هنا المقصد..؟؟

لماذا يحرم علينا ممارسة الفرح لمدة طويلة في حين توفى شخص عزيز؟؟ هنا السؤال؟ ;)

ذوق
20-07-2007, 03:14 PM
العزا يعتبر واجب فلا بد ان يتوقف الشي الغير ضروري وتستمر الحياه
والشي الثاني الحزن والصدمه توقف كل شي

شكرا

هنا السؤال المحير..وهذا السبب الرئيسي لتوقف أنتاجياتنا العمليه والحياتيه والنفسيه...لأننا لا نرى هذا الشئ عند الغرب..بغض النظر عن الفرق الديني...فالأنسانيه هي الحكموبغض النظر فهم في النهاية أناس يشعرون ويحزنون ويفرحون ويبكون...

وبخصوص العزاء ... نعم العزاء يستمر على حسب العلاقات المحيطه بالشخص المتوفي وأهله..ومعارفه...
وفعآ هناك من يستمر عزاه لمدة شهر او أكثر..

المقصد هنا والسؤال المركز هنا...هل توافقين على الذهاب لزفاف أحد أصدقائك بعد العزاء مباشرة..يعني بعد أسبوعين أو شهر أن طال الأمر؟؟

ضوى
20-07-2007, 03:18 PM
يشرفني مرورج عزيزتي ضوى..والله يرحم موتاكم أجمعين...

يمكن أنتي اشتبكت عندج الفكره...ولا أني ماعرفت أوضحها بشكل أبسط :)

المقصد هل انتي يعني عادي عندج تحضرين زفاف حد من ربعج بعد 3 اسابيع من وفاة شخص غالي عليج..ولا راح تقولين لأ الناس راح تتكلم علي؟؟ هنا المقصد..؟؟

لماذا يحرم علينا ممارسة الفرح لمدة طويلة في حين توفى شخص عزيز؟؟ هنا السؤال؟ ;)

عفوا اختي ذوق توني فاهمة السؤال :p

لا ما راح احضر مو علشان الناس ما تتكلم لا بس لاني ما اقدر اكون بحالتين نفسيتين حالة فرح وحالة حزن

مثال

بنت اخت امي الله يرحمها ، صار عرس ولدها بعد اقل من سنة من وفاة امي خواتي كلهم راحوا انا ما قدرت اروح لانه بنت خالتي وايد تشبه امي وراح اكتئب ويمكن اعفس عليهم العرس .
للامانة ما اقدر احضر عروس بهالوضع مو عشان الناس بتتكلم لا بس حالتي النفسية ما تسمح ولو كانت اعز صديقاتي بعد ما اقدر والحمد لله كل الي حوالي متفهمين هالشئ ومقتنعين فيه .

شكرا لج يا ذوق :shy:

التيما
20-07-2007, 03:22 PM
تدريني اختي ذوق انا امي العوده الله يرحمها كانت مريضه قبل عرسي بكم يوم .. وكنا بنأجل العرس .. بس حلفتنا اننا ما نأجله ولو صار لها شي وماتت ما نأجل العرس .. وكنا فعلا جادين باليمين والوعد بس الله يرحمها ماتت عقب العرس ..

يعني لو عندي حاله وفاه مادري حسب المتوفي .. لو غالي علي ومن هلي الله يعطيهم طوله العمر انا باجل كل شي لفتره 3 ايام وبعدين برجع لطبيعتي جدام الناس بس بيني وبين نفسي بتم حزينه .. الناس مو مجبوره تتحمل حزني .. والدين حدد 3 ايام للحداد .. تسلمين موضوع مميز من عضوه مميزه

البركان
20-07-2007, 03:33 PM
الاصل ان الحزن ينتهى بدفن الميت وكل مايخالف هذا الامر بدعه من بدع الانسان

لاتنتهى الحياه بموت شخص مهما كانت معزته

الكل يعلم بانه ميت من يوم ادراكه لهذه الحياه ويموت والحياه مستمره

والارض من نخرج واليها نعود ومنها نبعث

الشخص المؤمن بحكم الله والقضاء والقدر يجب عليه الابتعاد عن هذه البدع الانسانيه

والرضى بحكم الله

وهالايام نسمع ان بعض العوائل تمنع النساء من الفرح ووضع الكحل لمدة سنه من موت

الشخص المتوفى وهذا الامر بحد ذاته بدعه مبتدعه

ذوق
20-07-2007, 04:42 PM
الاصل ان الحزن ينتهى بدفن الميت وكل مايخالف هذا الامر بدعه من بدع الانسان

لاتنتهى الحياه بموت شخص مهما كانت معزته

الكل يعلم بانه ميت من يوم ادراكه لهذه الحياه ويموت والحياه مستمره

والارض من نخرج واليها نعود ومنها نبعث

الشخص المؤمن بحكم الله والقضاء والقدر يجب عليه الابتعاد عن هذه البدع الانسانيه

والرضى بحكم الله

وهالايام نسمع ان بعض العوائل تمنع النساء من الفرح ووضع الكحل لمدة سنه من موت

الشخص المتوفى وهذا الامر بحد ذاته بدعه مبتدعه

بارك الله فيك...وصدقني لو كل الناس بتفكيرك...لأصبحت الدنيا بخير

ذوق
20-07-2007, 04:43 PM
تدريني اختي ذوق انا امي العوده الله يرحمها كانت مريضه قبل عرسي بكم يوم .. وكنا بنأجل العرس .. بس حلفتنا اننا ما نأجله ولو صار لها شي وماتت ما نأجل العرس .. وكنا فعلا جادين باليمين والوعد بس الله يرحمها ماتت عقب العرس ..

يعني لو عندي حاله وفاه مادري حسب المتوفي .. لو غالي علي ومن هلي الله يعطيهم طوله العمر انا باجل كل شي لفتره 3 ايام وبعدين برجع لطبيعتي جدام الناس بس بيني وبين نفسي بتم حزينه .. الناس مو مجبوره تتحمل حزني .. والدين حدد 3 ايام للحداد .. تسلمين موضوع مميز من عضوه مميزه

المشكلة لو أحنا طلعنا عن مسار الدين..وحددنا كل شي على مزاجنا باللي نسميها العادات والتقاليد

وطن
20-07-2007, 04:48 PM
احضر عرس لا ما اظن
مو عشان كلام الناس

بس من وفائي لذكرى الميت العزيز علي
اصلا ما بكون مستانسه فليش أحضر !!

بس بعد كم شهر ممكن

الله يرحم جميع المسلمين ان شاء الله

ذوق
20-07-2007, 04:55 PM
احضر عرس لا ما اظن
مو عشان كلام الناس

بس من وفائي لذكرى الميت العزيز علي
اصلا ما بكون مستانسه فليش أحضر !!

بس بعد كم شهر ممكن

الله يرحم جميع المسلمين ان شاء الله

شرفني مرورج عزيزتي ووجهة نظر

ونه الم
20-07-2007, 07:57 PM
مستحيل أحضر الحزن فقلبي وتبينى بعد أحضر
حتى لو كان عرس شخص عزيز على

الخيميائي
20-07-2007, 08:20 PM
هي مسئلة نفسية

يعني نفسية الانسان حين يفقد شخص عزيز او قريب تكون في حالة صدمة ولا تتقبل الفرح او انها تؤدي اي مناسبات اجتماعية

والصدمة تختلف من انسان الى اخر كل واحد على حسب نفسيته في ناس بعد يومين او ثلاثة او اربعة يستوعبون الصدمة وترجع حياتهم مثل ماكانت وفي ناس يستغرقهم الامر اكثر من ذلك

شكرا على الموضوع

ذوق
20-07-2007, 08:24 PM
مستحيل أحضر الحزن فقلبي وتبينى بعد أحضر
حتى لو كان عرس شخص عزيز على

يشرفني مرورج :)

ذوق
20-07-2007, 08:25 PM
هي مسئلة نفسية

يعني نفسية الانسان حين يفقد شخص عزيز او قريب تكون في حالة صدمة ولا تتقبل الفرح او انها تؤدي اي مناسبات اجتماعية

والصدمة تختلف من انسان الى اخر كل واحد على حسب نفسيته في ناس بعد يومين او ثلاثة او اربعة يستوعبون الصدمة وترجع حياتهم مثل ماكانت وفي ناس يستغرقهم الامر اكثر من ذلك

شكرا على الموضوع

مثل ماسبق وذكرت...على حسب النفسيه..لكني أتحدث عن الي عدى الحزن ويقول لا ماقدر أحضر فرح أنسان ... أخاف الناس يتكلمون علي

الخيميائي
20-07-2007, 08:34 PM
مثل ماسبق وذكرت...على حسب النفسيه..لكني أتحدث عن الي عدى الحزن ويقول لا ماقدر أحضر فرح أنسان ... أخاف الناس يتكلمون علي

ماعنده سالفة الى يفكر بكلام الناس على حساب نفسه :)

مهما طال الحزن في قلب الانسان في الاخير يتحول الى ذكرى وتستمر الحياة وترجع لطبيعتها

والله المستعان

ذوق
20-07-2007, 08:43 PM
ماعنده سالفة الى يفكر بكلام الناس على حساب نفسه :)

مهما طال الحزن في قلب الانسان في الاخير يتحول الى ذكرى وتستمر الحياة وترجع لطبيعتها

والله المستعان

جايز عندكم يالشباب عاادي...لكن الأغلبيه العظمى وهذه الفئه بالذات تحصل بين صفوف النساء :deal:

نور*عيونه
20-07-2007, 08:43 PM
اول شي الله يبعد عنا الاحزان جميعا ,,,
ثاني شي السبب فأن الواحد ينقطع عن الاعمال اليومية هو سبب نفســــــي ,,,
يعني ماظن ان واحد له احساس ويموت له حد قريب منه ويقدر بعدها يقعد مع الناس ويجاملهم
ويكون له نفس يداوم او يطلع ,,, والسبب الثاني احترام الميت واجب ,,, يعني اذا انا طلعت وحضرت مناسبات كأنه استهزاء مني بوفاة هالشخص ,,,
هذا السبب بالنسبة لي انا ,, اما كلام الناس أخر شي الواحد يفكر فيه لما ينحط فهالمواقف هذي ,,

ويعطيج العافية على هالموضوع ...

ذوق
20-07-2007, 08:53 PM
اول شي الله يبعد عنا الاحزان جميعا ,,,
ثاني شي السبب فأن الواحد ينقطع عن الاعمال اليومية هو سبب نفســــــي ,,,
يعني ماظن ان واحد له احساس ويموت له حد قريب منه ويقدر بعدها يقعد مع الناس ويجاملهم
ويكون له نفس يداوم او يطلع ,,, والسبب الثاني احترام الميت واجب ,,, يعني اذا انا طلعت وحضرت مناسبات كأنه استهزاء مني بوفاة هالشخص ,,,هذا السبب بالنسبة لي انا ,, اما كلام الناس أخر شي الواحد يفكر فيه لما ينحط فهالمواقف هذي ,,

ويعطيج العافية على هالموضوع ...

هنا تكمن المشكلة...وكأنه أستهزاء...؟؟

اختي الكريمه هل تعتقدين أن الميت يعتقد بهذا الشئ أيضآ...ولا هو في حول فرحج ولا حزنج عليه؟؟ :con2:

طبعآ لأ...يعني في النهاية لو تتبعنا خط الحبل...سيكون مرتبط بنظرة الناس لك..ولا الميت ايش الي راح بيوصله غير زكاتج وصدقاتج عنه...يعني حتى ربي رفض النحيب على الميت لأنه يتعذب بذلك...يعني يجب الأنسان يحكم حزن وعواطفه وينتج في حياته بدل القعده والحزن والقوقعه على نفسه..ومو شرط الفرح يرتبط بزفاف او بأخر..يعني حتى لو كانت سفره لنزهة تبعد الغم والهم عن الشخص نفسه...؟؟
لأن مردج بتردين تمارسين حياتج الطبيعيه ..

يعني الميت مراح يحس بستهزاء اذا رديتي تعيشين حياتج الطبيعيه...؟؟

الحزن بالقلب ومو شرط الأنسان يبينه للأخرين..ومو شرط أيضآ لو فرح ولا أبتسم ولا جامل الناس....أنه مرتاح من فراق هذا الشخص العزيز...

ولا شقولج عزيزتي؟؟ :con2:

الخيميائي
21-07-2007, 12:50 PM
جايز عندكم يالشباب عاادي...لكن الأغلبيه العظمى وهذه الفئه بالذات تحصل بين صفوف النساء :deal:

وهذا الصحيح اصلا

تعرفين ليش

مب لخوف النساء من كلام الناس

ولكن لانهن عاطفيات وحنونات اكثر من الرجل

واستيعابهن للصدمة اقل من الرجل

لذلك يكون حزن المرأة اكثر واطول من الرجل

ذوق
21-07-2007, 01:07 PM
مشكورين أخواني وأخواتي على المشاركة :)

لكن أرجع وأذكركم نحن نتكلم ونستهدف الفئه الي تقول لا الناس بيتكلمون عنا اذا رحنا فرح ولا جاملنا ناس...

ومو شرط كل الناس تستحمل الصدمات..كسبيل المثال...

عندك اب او ام او جد صارله سنين وهو مريض ومشلول ومايتحرك من فوق السرير..والكل يتمنى أنه يموت ويرتاح ولا يتم على هذا الحال...
وجاء اليوم الي بلغوك انه توفى..يعني في نفس الوقت راح تفرحله لأنه أرتاح وراح تتضايق لأنك مفارقه...

وأنت أصلآ متهيئ لموته..والعزى كما هو متعارف 3 ايام لكن عند النساء مرات توصل اسبوع ونص بالكثير...

وجاتك مناسبه لشخص قريب منك بعد 3 اسابيع هل راح تروحها؟؟ ولا أنك بتقول ودي أروحها بس اخاف الناس تتكلم أن ايه توه متوفي عندها ابوها ولا أمها ولا جدها ولا ولا ولا...وجايه هالمناسبه؟؟؟

هنا السؤال الأنسب؟؟ :con2:

هل راح تروح؟؟:deal:

ذوق
22-07-2007, 01:16 AM
وين التفاعل يا أخوان ؟

" النــــمـــــر"
22-07-2007, 08:56 AM
حسب النفسية لو النفسية 80 % جيدة بروح , الحزن بالقلب موب بالمظاهر ....

الله يرحمنا ويرحم جميع موتانا

امل الحب
22-07-2007, 10:01 AM
اختي السبب نفسي اكثر من كلام الناس..

الحمدلله متعرضت حق هالموقف..

وان شاء الله ماتعرض له..