المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعر سلة أوبك يرتفع الي 23ر73 دولار



مغروور قطر
21-07-2007, 03:54 AM
سعر سلة أوبك يرتفع الي 23ر73 دولار

تراجع انتاج أوروبا من البنزين



لندن - رويترز ، د ب أ :

قالت منظمة أوبك امس ان سعر سلة خامات نفط المنظمة صعد الي 23ر73 دولار للبرميل يوم الخميس من 97ر71 دولار يوم الاربعاء الماضي. وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام.

وقد جاء الارتفاع الجديد في أسعار نفط أوبك في الوقت الذي أعلنت فيه الإدارة الأمريكية انخفاضا مفاجئا في مخزونها النفطي في ظل تراجع الإمدادات. وكانت أسعار نفط الاوبك قد بلغت أعلي معدلاتها منذ تأسيس المنظمة عام 1960 يوم الاثنين الماضي بعد أن سجل سعر البرميل الخام 82ر72 دولارا. وتؤكد دول أوبك أن الارتفاع الحالي في أسعار النفط العالمية يعود إلي نقص القدرات التكريرية لدي الدول المستهلكة الأمر الذي يؤدي إلي حدوث

اختناقات في سوق المنتجات النفطية وبخاصة البنزين دون أن يكون ذلك ناتجا عن نقص في إمدادات النفط الخام بالأسواق العالمية.

ويعتقد محللون أن المشكلات في أنجولا والحريق الذي شب في أكبر ميناء لتصدير النفط بالعالم في السعودية أمس هما أسباب الارتفاع الجديد في أسعار النفط.

وقد أظهرت بيانات امس أن انتاج أوروبا من المشتقات النفطية تراجع في يونيو عنه قبل عام مع قيام مصافي التكرير بخفض كميات الخام المعالجة. ويأتي تراجع انتاج الوقود في أوروبا بينما تجاهد مصافي التكرير في

الولايات المتحدة أيضا لتعزيز الانتاج جراء مشكلات فنية ضربت المجمعات قبل ذروة الطلب علي البنزين في موسم العطلة الصيفية.

وقالت مؤسسة يورويلستوك التي ترصد الصناعة في تقريرها الشهري ان بيانات يونيو أظهرت تراجع انتاج البنزين بمقدار 84 ألف برميل يوميا مقارنة مع الشهر نفسه من 2006 ليصل الي 287ر3 مليون برميل يوميا.

ويغطي تقرير المؤسسة 16 بلدا أوروبيا هي النرويج الي جانب الخمسة عشر بلدا التي كانت تشكل الاتحاد الاوروبي قبل توسعة 2004. وتراجع مستوي انتاج وقود السيارات بنسبة 5ر2 في المئة علي أساس سنوي و4ر0 في المئة عن مايو . وفي الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم تقل مستويات مخزون البنزين عن معدلاتها الموسمية جراء تفشي مشكلات مصافي التكرير وقوة الطلب.

ويوم الاربعاء أظهرت احصاءات حكومية أمريكية تراجعا في مخزونات البنزين. وتعافت مصافي التكرير من التعطيلات لكنها أخفقت في تعويض تراجع كبير في الواردات من أوروبا ومناطق أخري قبل انطلاق موسم

الرحلات الصيفية في أوائل يوليو . وارتفعت الاسعار في محطات التعبئة بالولايات المتحدة في يونيو

ويتوقع زيادتها بدرجة أكبر في يوليو وأغسطس . وأوضحت أرقام يورويلستوك أن انتاج المصافي الاوروبية من نواتج التقطير سجل 025ر6 مليون برميل يوميا في يونيو بانخفاض 31 ألف برميل يوميا عنه قبل عام وبزيادة 20 ألف برميل يوميا عن مايو. ونزل انتاج زيت الوقود في يونيو 2ر5 في المئة عن الشهر نفسه من العام الماضي الي 766ر1 مليون برميل يوميا. لكنه ارتفع 5ر1 في المئة عن مايو.

وتراجع مجمل انتاج مصافي التكرير الاوروبية بواقع 404 الاف برميل يوميا أو 1ر3 في المئة عنه قبل عام ليصل الي 841ر12 مليون برميل يوميا. وزاد الانتاج 1ر0 في المئة من مايو. وربما يتراجع الانتاج ثانية في يوليو نظرا لان بعض شركات التكرير الاوروبية مثل بريم في السويد وهلينيك بتروليوم في اليونان خفضت معدلات

التشغيل بسبب خسائر وسط ارتفاعات أسعار النفط الخام في الاونة الاخيرة. وتكبدت الهوامش في مصافي التكرير غير المتقدمة بحوض المتوسط خسائر بنحو 30ر2 دولار للبرميل الاسبوع الماضي. بل ان هوامش الارباح لدي المصافي الاكثر تقدما القادرة علي انتاج كميات أكبر من منتجات مجزية مثل البنزين والديزل تراجعت الي حوالي دولار واحد للبرميل من متوسط للعام المنقضي بأكثر من خمسة دولارات للبرميل.

والدول التي ترصدها يورويلستوك هي النمسا وبلجيكا ولوكسمبورج والدنمرك وايرلندا وفنلندا والنرويج والسويد وفرنسا والمانيا واليونان وايطاليا وهولندا والبرتغال واسبانيا وبريطانيا.