المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصين ترفع أسعار الفائدة للمرة الخامسة



مغروور قطر
21-07-2007, 03:55 AM
الصين ترفع أسعار الفائدة للمرة الخامسة



بكين - رويترز :

رفعت الصين أسعار الفائدة امس الجمعة في أحدث خطوة من سلسلة خطوات لتقييد الائتمان بهدف الاستمرار في احتواء التضخم ومنع رابع أكبر اقتصاد في العالم من النمو المصحوب بتضخم مرتفع.

وقال بنك الشعب الصيني (المركزي) في بيان علي موقعه علي الانترنت انه أمر بزيادة بواقع 27ر0 نقطة مئوية لاسعار الفائدة الاساسية علي ودائع وقروض عام بالبنوك التجارية. وسيرفع ذلك سعر الفائدة علي الودائع لاجل عام الي 33ر3 في المئة من 06ر3 في المئة بينما سيرتفع السعر علي القروض لاجل عام الي 84ر6 في المئة من 57ر6 في المئة.

وبذلك رفع البنك المركزي أسعار الفائدة خمس مرات منذ 27 ابريل عام 2006 كما رفع متطلبات احتياطيات البنوك ثماني مرات منذ يونيو 2006. وقال البنك المركزي ان هذه الخطوة تهدف الي احتواء نمو عرض النقد

والائتمان وكذلك الاستثمار. كما قال انه يهدف أيضا الي تحقيق استقرار التوقعات بالنسبة للتضخم.

وجاء قرار زيادة الفائدة بعد يوم واحد من اعلان الحكومة ان النمو الاقتصادي السنوي في الربع الثاني من العام بلغ 9ر11 في المئة مسجلا بذلك أسرع معدل منذ أكثر من عشر سنوات.

خطوة الصين امس كانت متوقعة علي نطاق واسع أعطت الين دفعة محدودة لكن العملة اليابانية منخفضة العائد ظلت تتعرض لضغوط مع استمرار اقبال المستثمرين الساعين وراء المخاطرة في بيعها مقابل عملات ذات عائد أعلي. واستعدت الاسواق لرفع الفائدة بنسبة 27ر0 نقطة مئوية بعد اعلان الصين أمس أن النمو الاقتصادي قفز الي أعلي مستوياته منذ أكثر من 11 عاما في الربع الثاني من العام الجاري. ولان اليوان الصيني الذي يخضع لقيود صارمة يعجز عن الارتفاع عندما يتم تشديد السياسة الائتمانية فان المستثمرين يلجأون في العادة الي شراء الين كبديل له. كذلك فان رفع الفائدة عادة ما يكون نبأ سلبيا لاسواق الاسهم التي يؤثر انخفاضها علي مدي اقبال المستثمرين علي المخاطرة فيقل اقبالهم علي الاقتراض بالعملات منخفضة العائد مثل الين لتمويل استثمارات ذات عائد أعلي. لكن الاقبال علي المخاطر لم يتأثر هذه المرة مما حد من ارتفاع العملة اليابانية في حين استمر الاقبال علي العملات مرتفعة العائد مثل الدولار النيوزيلندي.

و ارتفع سعر اليورو 15ر0 في المئة عن اليوم السابق الي 60ر168 ين لكنه ظل أقل من أعلي مستوي بلغه خلال جلسة التعامل امس وهو 90ر168 ين. وارتفع الدولار 2ر0 في المئة الي 26ر122 ين. واستقرت العملة الاوروبية الموحدة علي 3788ر1 دولار بعد أن سجلت هذا الاسبوع مستوي قياسيا عند 3833ر1 دولار وفقا لبيانات رويترز.

مغروور قطر
21-07-2007, 05:06 AM
الصين ترفع أسعار الفائدة للمرة الخامسة في 15 شهرا

د ب ا ـ بكين

رفعت الصين أسعار الفائدة امس في أحدث خطوة من سلسلة خطوات لتقييد الائتمان بهدف الاستمرار في احتواء التضخم ومنع ثالث أكبر اقتصاد في العالم من النمو المصحوب بتضخم مرتفع.
وقال بنك الشعب الصيني /المركزي/ في بيان على موقعه على الانترنت انه أمر بزيادة بواقع 27ر0 نقطة مئوية لاسعار الفائدة الاساسية على ودائع وقروض عام بالبنوك التجارية.
وسيرفع ذلك سعر الفائدة على الودائع لاجل عام الى 33ر3 في المئة من 06ر3 في المئة بينما سيرتفع السعر على القروض لاجل عام الى 84ر6 في المئة من 57ر6 في المئة.
وبذلك رفع البنك المركزي أسعار الفائدة خمس مرات منذ 27 ابريل عام 2006 كما رفع متطلبات احتياطيات البنوك ثماني مرات منذ يونيو 2006.
وقال البنك المركزي ان هذه الخطوة تهدف الى احتواء نمو عرض النقد والائتمان وكذلك الاستثمار. كما قال انه يهدف أيضا الى تحقيق استقرار التوقعات بالنسبة للتضخم.
وجاء قرار زيادة الفائدة بعد يوم واحد من اعلان الحكومة ان النمو الاقتصادي السنوي في الربع الثاني من العام بلغ 9ر11 في المئة مسجلا بذلك أسرع معدل منذ أكثر من عشر سنوات.