المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يوسف نصر الرئيس التنفيذي لبنك "إتش إس بي سي" في المنطقة لـ "الخليج":



مغروور قطر
21-07-2007, 04:50 AM
الأسهم مرشحة للارتفاع مع استقرار السوق وتزايد معدلات النمو في المنطقة
يوسف نصر الرئيس التنفيذي لبنك "إتش إس بي سي" في المنطقة لـ "الخليج":


حوار: أمير الألفي
اكد يوسف نصر الرئيس التنفيذي لبنك “اتش اس بي سي” في منطقة الخليج أن الاسواق المالية تتمتع الآن بنوع من الثبات والاستقرار خاصة مع معدلات النمو الكبيرة التي تحققها المنطقة، متوقعاً ارتفاع الاسهم بطريقة صحيحة وسليمة ولكن على المدى الطويل، موضحاً ان الاسواق المالية العربية اغلبها اسواق ناشئة وصغيرة نسبياً دخلت فيها كميات سيولة ضخمة وحجم تداولات كبير فكان من الطبيعي ان تصاب بتضخم في الاسعار وفي قيمة السوق وبالتالي يكون الهبوط هو الأرجح.
واشار الى ان البنك يسعى الى استكمال التواجد في البلاد العربية عن طريق الفروع الجديدة وتوسيع قاعدة التواجد واصدار خدمات مالية جديدة وفريدة والعودة الى البلاد التي كان للبنك تواجد فيها قبل أن يخرج منها بسبب القوانين التي منعت عمل البنوك الاجنبية، خاصة وان الاقتصاد العربي يشهد انفتاحاً كبيراً والمنطقة اصبحت من اكبر المناطق نموا وجذبا للاستثمارات الداخلية والاجنبية، ومع وزيادة حجم الاستثمارات وزيادة عدد الافراد المتواجدين في البلد كان من الطبيعي ان يكون الإقبال على الخدمات المالية والمصرفية كبيراً.
واضاف ان حجم بطاقات الائتمان المستخدمة في الشرق الاوسط الخاصة بالبنك بلغ مليون بطاقة خلال الربع الاول من العام الحالي وتحتل بطاقات Hsbc الائتمانية المركز الاول في الامارات والسعودية، وان حجم التوطين بلغ بنسبة 38% ليرتفع عدد الموظفين الاماراتين الى 1016 من اجمالي 2700 موظف، ويعمل البنك على رفع كفاءة ومهارات موظفية المواطنين والخريجين الجدد من خلال عدة اتفاقيات وقعها البنك مع معاهد مالية ومصرفية متخصصة لتخريج مؤهلات وكوادر مصرفية ذات مهارات عالية وخبرات مثمرة، ويزيد البنك حجم الموظفين بنسبة 15 الى 20% سنويا. واشار الى أن خدمات أمانة المالية جاءت تلبية لاحتياجات العميل المتزايدة على الخدمات والحلول المالية الاسلامية مع منتصف التسعينات حيث اصبح العالم الآن لا يستغني عن الخدمات البنكية، ولاسيما العالم الاسلامي وهناك اشخاص يريدون التعامل بالخدمات البنكية ولكن بما يتفق مع قيمهم الاسلامية وقد شهدت أمانة نمواً كبيراً حيث بلغت 20% في العالم العربي وآسيا من دون المملكة العربية السعودية وبلغ في المملكة 90% من التعاملات البنكية بينما ظل النمو العالمي قليلاً بالمقارنة بالمنطقة حيث بلغ 1%.

السيولة الضخمة والتداولات الكبيرة وراء هبوط أسعار أسواقنا العربية الناشئة
كم بلغ حجم التوطين في البنك والى أي مدى تستفيدون من الكوادر الوطنية؟
منذ بدء عمل البنك في دولة الامارات العربية المتحدة ومنذ اكثر من 60 عاما وضع استراتيجية واضحة في مجال التوطين والاستفادة من القدرات والكفاءات الوطنية في القطاع المصرفي والمالي حيث بلغ حجم التوطين في Hsbc الامارات الى 1016 موظفاً مواطناً من اجمالي 2700 موظف هي قوة البنك اي بنسبة 38%.
ويعمل البنك على رفع كفاءة ومهارات موظفية المواطنين والخريجين الجدد من خلال عدة اتفاقيات وقعها البنك مع معاهد مالية ومصرفية متخصصة لتخريج مؤهلات وكوادر مصرفية ذات مهارات عالية وخبرات مثمرة، ويزيد البنك حجم الموظفين بنسبة 15 الى 20% سنوياً، وهذا يرجع الى السوق اي اذا كان السوق قوياً فهذا ادعى لاستقطاب الكفاءات الوطنية للاستفادة منها، كما يتيح البنك فرص عمل للمواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة، وما يهدف اليه البنك هو ليس دخول الاماراتي للبنك ولكن خروجه الى العالمية ليمثل بلده ويجلب الخبرة للبنك بشكل عام ويحمل شعار الموظف المحلي والعالمي.
وما خطط التوسع المستقبلية وما الهدف من هذه التوسعات إن وجدت؟
بدأ البنك خطة طموحة للتوسع والانتشار على المستوى المحلي والاقليمي والدولي حيث وضع عدة اهداف على رأسها استكمال التواجد في البلاد العربية عن طريق الفروع الجديدة وتوسيع قاعدة التواجد واصدار خدمات مالية جديدة وفريدة والعودة الى البلاد التي كان للبنك تواجد فيها قبل أن يخرج منها بسبب القوانين التي منعت عمل البنوك الاجنبية مثل الكويت والعراق وليبيا، خاصة وان الاقتصاد العربي يشهد انفتاحاً كبيراً والمنطقة اصبحت من اكبر المناطق نمواً وجذباً للاستثمارات الداخلية والاجنبية ومع زيادة حجم الاستثمارات وزيادة عدد الافراد المتواجدين بالبلد من الطبيعي ان يكون الإقبال على الخدمات المالية والمصرفية كبيراً.
واستراتيجية Hsbc تقوم على أساس تنفيذ شعار بنك العالم المحلي، أي مصرف عالمي تشعر من خلال خدماته العالمية بانك في قرية صغيرة، حيث يستطيع العميل الاستفادة من جميع خدماته بكل أنحاء العالم سواء من خلال المعاملات المصرفية الدولية او من خلال خدمات الانترنت، فعلى سبيل المثال يمكنك فتح حساب في الامارات وتسطيع دفع اقساط للبيت في لندن واقساط الدراسة للاولاد في امريكا ودفع التزاماتك من فواتير، أي تقديم كل الخدمات المصرفية من خلال نظام واحد ولا تحتاج الى فتح عدة حسابات في عدة بنوك، وهذا على مستوى الافراد، وعلى مستوى الشركات الصغيرة والمتوسطة والعالمية مثل شركات الاستيراد والتصدير يقوم البنك بتسهيل كل عمليات الدفع والتمويل، فيمكنك تحقيق كل ما تطمح إليه لنمو اعمال شركتك من خلال شبكة تضم اكثر من مليوني عميل من الشركات الصغيرة والمتوسطة حول العالم. ومن خلال خبرتنا العملية والمعرفية المتخصصة بالخدمات المصرفية نستطيع ان نقدم كل ما تحتاج إليه الشركات من حلول مالية متخصصة لدعم الاعمال من خلال فريق من المستشارين والمتخصصين.
ومن خلال تعدد البنوك في السوق الاماراتي أصبح يوجد جو خلاق ومنافسة قوية والمستفيد الاول هو المستهلك ويعتبر Hsbc هو اقدم البنوك الاجنبية في الامارات والمنطقة، وعن الاندماجات لم يصل البنك الى هذا الحجم من دون اندماجات قوية.
وتصدر “اتش اس بي سي” المؤسسات التي تقدم خدمات استشارات تمويل المشاريع وتنفيذها في الشرق الأوسط للمرة الثانية حسب التصنيف السنوي الذي تقوم به مجلة “ميدل ايست ايكونوميك دايجست”. ومن خلال تقديم استشارات للمشاريع تزيد قيمتها الاجمالية على 30 مليار دولار في عام 2006 فقد احتل البنك الترتيب الأول بين المؤسسات التي تقدم خدمات الاستشارات بفارق كبير عن مثيلاتها من المؤسسات الأخرى، حيث فاق حجم الاستشارات التي قدمها البنك ما يقارب أربعة أضعاف حجم المشاريع التي قام بها أقرب المنافسين، وقامت السعودية بإصدار صكوك بنهاية يوليو/ تموز 2006 بلغ اجماليها 13 مليار دولار رتب النبك منها 10 مليارات دولار.
البطاقات الائتمانية

مغروور قطر
21-07-2007, 04:50 AM
اصدر البنك الكثير من البطاقات الائتمانية فكم يبلغ عددها في المنطقة وما أنواعها وهل هناك ما يميزها عن غيرها من البطاقات؟
بلغ حجم بطاقات الائتمان الخاصة بHSBC في الشرق الاوسط الى مليون بطاقة مستخدمة خلال الربع الاول من العام الحالي وتحتل بطاقات HSBC الائتمانية المركز الاول في الامارات والسعودية، وتتنوع اصدارت البنك من هذه البطاقات بشكل يلبي احتياجات جميع طبقات المجتمع من بينها البطاقات الذهبية والبلاتينة وبطاقة ضيف الاتحاد و”إنسايت” وغيرها من البطاقات والتي توفرها شبكة مجموعة HSBC التي تبلغ 10 آلاف مكتب في 82 دولة ومنطقة وتقبل في 30 مليون مؤسسة حول العالم. وقد بدأ عالم بطاقات الائتمان في العالم منذ 25 عاما وكانت تتم في البداية على استحياء وبشكل خاص بعمليات الشراء كما كانت تتم من خلال اتفاقات بين المتاجر والبنوك ولكن الان تطور شكل هذه البطاقات لتشمل مميزات عدة مثل بطاقات التعاون مع شركات الطيران من خلال جمع اميال للسفر، حيث يدفع البنك نسبة بسيطة مقابل كل ميل لشركة الطيران والعميل يستفيد من التذاكر المجانية والبنك يستفيد من عمولة البطاقة، وقد قدم البنك بطاقة بالاشتراك مع هيئة بترول البرازيل لدفع تمويل السيارات من محطات البنزين التابعة لها والمجال مفتوح للابتكار وخلق فرص وخدمات جديدة تقدمها بطاقات الائتمان.
أمانة

هناك إقبال على الخدمات المالية الإسلامية فكيف تواكب البنك معها؟
جاءت HSBC أمانة تلبية لاحتياجات العميل المتزايدة على الخدمات والحلول المالية الاسلامية مع منتصف التسعينات حيث اصبح العالم الآن لا يستغني عن الخدمات البنكية ولاسيما العالم الاسلامي، وهناك اشخاص يريدون التعامل بالخدمات البنكية ولكن بما يتفق مع قيمهم الاسلامية وقد بدأت HSBC أمانة خدماتها منذ عام 1998 وقد شهدت HSBC أمانة نمواً كبيراً حيث بلغت 20% في العالم العربي وآسيا من دون المملكة العربية السعودية وبلغ في المملكة 90% من التعاملات البنكية بينما ظل النمو العالمي قليلاً بالمقارنة بالمنطقة حيث بلغ 1%.
ومن خلال HSBC أمانة استطاع البنك ان يوفر منتجات مالية اسلامية حقيقية تخدم شريحة ضخمة من المسلمين. والمنتجات الاسلامية متاحة للمسلمين وغير المسلمين على حد سواء، كما يسعى البنك باستمرار لتوفير حلول مالية تلبي احتياجات العملاء في جميع انحاء العالم. وتوفر أمانة حلولاً مصرفية إسلامية تجمع بين الخبرة المالية و القيم الثابتة. والتي تمكن العملاء من التمتع بخدمات بنكية عالمية من دون التعارض مع القيم الشريعة.
والبنك يعمل دائما على تحسين نوعية المنتجات المقترحة، من خلال خبرة طويلة في مجال خدمة العملاء ومن خلال تدريب موظفينا واقامة نظام فعال لتكنولوجيا المعلومات والتي تسهل الحلول المالية المبنية على اسس الشريعة، وتقدم “HSBC أمانة” مستوى عالياً من المنتجات والخدمات لعملائها، بالاضافة الى انه لم يعد الاقبال على الخدمات المالية الاسلامية سببه العقيدة الدينية وحدها ولكن تحقيق نسب نمو عالية حققتها خدمات التمويل الاسلامي للمستثمرين والافراد.
لدى HSBC حجم كبير في استثمارت الاسواق المالية فكيف تنظر الى مستقبل السوق؟
الاسواق المالية العربية اغلبها اسواق ناشئة وصغيرة نسبياً دخلت إليها كميات سيولة ضخمة وحجم تداولات كبير فكان من الطبيعي ان تصاب بتضخم في الاسعار وفي قيمة السوق وبالتالي يكون الهبوط هو الارجح ولكن تتمتع البورصات الان بنوع من الثبات والاستقرار ومع معدلات النمو الكبير التي تحققها المنطقة وعلى المدى الطويل سوف ترتفع الاسهم بطريقة صحيحة وسليمة وتتوقع أرباحاً سوف تكون اعلى من الاسواق النامية.
بالاضافة الى ان المنطقة تتمتع بحجم استثمارت اجنبية معقولة من خلال نوعين من الاستثمارت الاول عن طريق خلق فرص استثمارية عاملة عقارية أو شركات خدمية ويقدر حجمها ما بين 60 الى 70 مليون دولار والشكل الآخر من خلال الاستثمار في الصكوك والاسهم وهي السوق الاكبر والاكثر جذبا واغراء في مجالات الاستثمار.
وما حساب الإنترنت وما عوامل الامان ومدى الإقبال عليه؟
شهد حساب التوفير عبر الانترنت eSaver والذي يعد الأول من نوعه في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط إقبالاً كبيراً من العملاء حيث يتمتع بعدة مزايا عن الحسابات التقليدية من اهمها معدل الفائدة السنوي الذي يوفره 6 في المائة يتم احتسابها على الرصيد القائم بشكل يومي ويتم قيدها مرة واحدة خلال الشهر كما يمكن عملاءه من القيام بالادخار أو السحب في أي يوم من أيام الشهر، وما يميز هذا الحساب أنه أقل تكلفة من الحسابات البنكية التقليدية حيث ان تكلفة تشغيل الحساب بالنسبة للبنك أقل من تكلفة تشغيل الحسابات التقليدية وبالتالي يستفيد العميل من هذا الفارق.
كما تميز هذا الحساب سهولة إجراء كافة الودائع والسحوبات إلكترونياً ويمكن الوصول إليه من أي مكان في العالم لأنه حساب عبر الانترنت، والشباب هم الأكثر اهتماماً بهذا الحساب، حيث يقومون بإجراء كافة تعاملاتهم الكترونيا مما سيوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت لإنجاز أي أعمال مصرفية تقليدية.
واذا تحدثنا عن الأمان والحماية لهذا الحساب فسوف نتحدث عن شقين الاول هو حماية الخدمات وتنقل الاموال، والآخر عن سرية المعلومات فيأتي الاول من اختصاص البنك وهو مضمون 100% ويتمتع باشكال حماية تكنولوجية عالية، ولكن الشق الآخر الخاص بسرية المعلومات فهو من اختصاص المستخدم حيث يجب عليه أن يحصن جهاز الكمبيوتر الشخصي لديه من خلال برامج المضادة للفيروس والتجسس والاختراق والبنك يقوم بتحذير المستخدم دائماً لمثل هذه المخاطر، كما يوفر هذه البرامج وبسعر اقل من السوق.