المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاريع الوطنية» تدرس تأسيس بنك لتمويل التجارة للدول الناشئة



مغروور قطر
22-07-2007, 04:56 AM
عموميتها أقرت توزيع %20 نقداً والمساهمون تنازلوا عنها لدعم استراتيجية الشركة
«مشاريع الوطنية» تدرس تأسيس بنك لتمويل التجارة للدول الناشئة
كتب جمال رمضان:
قال رئيس مجلس ادارة شركة مشاريع الوطنية القابضة خليل العبد الله ان الشركة حققت في عامها المالي الاول أرباحا بلغت 1.5 مليون دينار، مؤكدا أن هذه الأرباح اعتمدت بشكل أساسي على مصادر تشغيلية بعيدا عن المضاربات في أسواق الأسهم. موضحا أن ربحية السهم بلغت 25.6 فلسا.
وأضاف العبد الله في جمعية عمومية عقدتها الشركة أمس ان مجلس الادارة أوصي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع %20، مشيرا الى أن مساهمي الشركة تنازلوا عن الاستفادة من التوزيعات النقدية لصالح دعم مركز الشركة المالي وتعزيز السيولة لديها في ضوء حرصهم على الوفاء بمتطلبات خطة توسعات الشركة واستثماراتها الحالية والمستقبلية في الأسواق المحلية والخارجية، وهو ما يعني عدم تحميل الشركة أعباء مالية اضافية.
وأكد العبدالله أن الشركة تتبع سياسة استثمارية متحفظة وغير مندفعة تسير بخطى ثابتة ومدروسة، متوقعا أن تشهد نتائج الشركة المالية نموا كبيرا بنهاية العام الجاري قياسا بنتائجها المالية في العام الاول حيث ستكون الشركة في وضع يمكنها من قطف ثمار بعض استثماراتها التي من شأنها أن تدر عوائد جيدة للشركة.
وأشار العبدالله الى أن شركة مشاريع الوطنية القابضة تعتزم زيادة رأس المال المدفوع من 5 ملايين دينار الى 6 ملايين دينار من خلال توزيع أرباح نقدية، لافتــا الــى أن رأس المال الحالي المصرح به للشـــركة 10 ملايين دينار.
ومن جهته قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي مساعد الصالح ان الشركة تمتلك حاليا حصة استراتيجية في شركة البحر الأبيض المتوسط للاستثمار وهي شركة أسست بشراكة مع شركة مملوكة للحكومة الليبية وتستثمر في مشاريع تطوير عقاري مميزة في ليبيا حاليا.
وتابع الصالح ان مشاريع الشركة تتنوع حيث لدينا حصة استراتيجية في شركة مشاريع دبي التي تملك وستدير مشروع مجمع دبي لتدوير النفايات الذي سيقام في مدينة دبي الصناعية ويعتبر المشروع الأول من نوعه على مستوى المنطقة، مشيرا في هذا الصدد الى أن مشاريع دبي ستساهم خلال الفترة المقبلة في مشاريع صناعية وعقارية وخدمية في دبي وباقي الامارات وهو ما سينعكس على المساهمين الاستراتيجيين في الشركة، لافتا في الوقت ذاته الى أن شركة مشاريع دبي ستزيد رأسمالها خلال نوفمبر المقبل وستساهم مشاريع الوطنية في هذه الزيادة.
وأوضح الصالح أن الشركة قدمت المخطط الرئيسي لمشروع مجمع دبي لتدوير النفايات الذي أعدته شركة ريموندس الألمانية، ونتوقع أن تنطلق العمليات الانشائية للمشروع في مارس من العام المقبل على أن تستغرق مرحلة البناء 15 شهرا بحد أقصى وتبلغ تكلفته نحو مليون دولار.
وقال الصالح: ان مشاريع الوطنية تمتلك كذلك حصصا استراتيجية في الشركة الكويتية للاسكان والتعمير القابضة، وشركة الفنادق الدولية للاستثمار.
وأشار الصالح الى أن شركة مشاريع الوطنية القابضة عينت شركة استشارات عالمية لدراسة تأسيس بنك متخصص في تمويل التجارة للدول الناشئة.
واضاف أن شركة مشاريع الوطنية للاستشارات المملوكة لشركة مشاريع الوطنية القابضة تمكنت وبكفاءة عالية من ترتيب وادارة عمليات مالية بقيمة أكثر من 834.7 مليون دولار لصالح شركات المجموعة تنوعت ما بين ترتيب لزيادات رؤوس أموال أو تأسيس شركات جديدة.

تاريخ النشر: الاحد 22/7/2007