المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق الدوحة تواصل تراجعها لليوم الخامس بخسارة 1% والسيولة تنحسر



مغروور قطر
22-07-2007, 02:49 PM
الجاعوني: المؤشر يتعرض لضغوط كبيرة من أسهم قطاع البنوك
سوق الدوحة تواصل تراجعها لليوم الخامس بخسارة 1% والسيولة تنحسر


المؤشر يخسر 80 نقطة
البنوك أكبر الخاسرين
أرباح "الأسمنت" تنمو 92 %
قيد الدراسة
مناقصة لـ"بروة الخور"





دبي - صلاح صبح

لجلسة التداول الخامسة على التوالي، استمرت اليوم الأحد 22-7-2007 المسيرة الهابطة لسوق الدوحة للأوراق المالية، وسط ضغوط بيعية من جانب المستثمرين على أسهم شركات ذات وزن نسبي ثقيل على المؤشر. وفي الوقت نفسه ظلت التداولات لليوم الرابع على التوالي عند أقل مستوياتها منذ مطلع العام، ما عزاه محللون لانحسار واضح للسيولة، التي تترقب وصول الأسعار لأقرب قاع حتى تقوم بعمليات اقتناص للفرص.


المؤشر يخسر 80 نقطة

وخسر مؤشر السوق 80.7 نقطة، تمثل 1.06 % من قيمته، وسجل 7566.8 نقطة، وسجلت قيمة التداول اليوم 189.3 مليون ريال (الدولار = 3.64 ريالا)، مقابل 198.9 مليون ريال يوم الخميس الماضي، مع استمرار التعاملات في حال انكماش وبقائها أقل كثيرا مما هو معتاد منذ بداية العام، إذ كانت تزيد على نحو 600 مليون ريال يوميا أثناء قفزات المؤشر الأخيرة قبل نحو أسبوعين.

وتباين أداء الأسهم المتداولة؛ وإن مال أغلبها للانخفاض إذ صعدت 6 أسهم، بينما تراجع 27 سهما، فيما استقرت أسعار 3 أسهم.

وأرجع مدير الاستثمار في البنك الأهلي القطري سامر الجاعوني استمرار تراجع السوق إلى "تعرض المؤشر لضغوط كبيرة من أسهم قطاع البنوك التي شهدت انخفاضات متوالية منذ إعلان "المصرف" نهاية الأسبوع الماضي عن نتائج أعمال أقل من المتوقع.

وكان "المصرف" قد أعلن يوم الخميس الماضي انخفاض العائد على السهم إلى 4.20 ريال في النصف الأول من العام 2007 مقابل 4.37 ريال قطري لنفس الفترة من عام 2006.


البنوك أكبر الخاسرين

وكان من بين أكبر الخاسرين اليوم أسهم "الأهلي" بنسبة 4.4 %، و"التجاري" 2.4 % و"الوطني" 1.7 %، بالاضافة لـ"صناعات قطر" التي لم تعلن عن نتائج أعمالها نصف السنوية بعد وتراجع السهم بنسبة 1.6 %.

ورغم استمرار هبوط السوق من دون توقف لخمس جلسات تداول إلا أن الجاعوني اعتبر في تصريحات لـ"الأسواق.نت" أن "هذا التراجع يعتبر أمرا طبيعيا بعد وصول مؤشر السوق قبل أسبوعين لأعلى مستوى له في 2007، عند 8000 نقطة.

وأضاف إن سوق الدوحة اعتادت على حدوث تراجع في أسعار الأسهم بعد إعلان نتائج الأعمال، بغض النظر عن مدى جودة هذه النتائج، لأن المتعاملين غالبا ما يخططون لاستباق إعلان نتائج أعمال الشركات وشراء الأسهم على أن يقوموا ببيعها وجني الأرباح عند إعلان هذه النتائج رسميا".

وتصدر "الريان" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث الحجم اليوم، بـ 1.7 مليون سهم، وربح 1.18 % من قيمته، وأغلق مسجلا 16.8 ريال، وحل "ناقلات" في المركز الثاني بعد تعاملات على 769 ألف سهم، ولم يشهد تغيرا سعريا، وأغلق مسجلا 22.3 ريال، وجاء "أسمنت الخليج" في المركز الثالث بعد تداول 398 ألف سهم، وخسر 0.98 %، مسجلا 20.7 ريال.


أرباح "الأسمنت" تنمو 92 %

من جهتها أعلنت قطر الوطنية لصناعة الأسمنت عن بياناتها المالية للنصف الأول من عام 2007؛ حيث أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 169.2 مليون ريال مقابل 88.09 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2006، بنسبة نمو بلغت 92 %.

وقالت الشركة في بيان أن العائد على السهم بلغ 4.74 ريال مقابل 2.47 ريال لنفس الفترة من عام 2006. وارتفع سهم "الأسمنت" بنسبة 0.09 % إلى 111 ريالا.


قيد الدراسة

وفي سياق آخر أعلنت "الإجارة" أن فكرة إنشاء شركتين جديدتين تابعتين لها ما زالت قيد الدراسة، وقال بيان نشره موقع السوق الإلكتروني أنه "انطلاقا من مبدأ الشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية الشركة الوطنية للإجارة للاستفسار عن الأخبار المنشورة في صحيفة الراية القطرية اليوم تحت عنوان الإجارة القابضة تدرس إنشاء شركتين جديدتين، حيث طالبت السوق الشركة بتوضيح مدى صحة الخبر، وردا على استفسار السوق فقد أعلنت الشركة بأن المـوضـوع مـازال قيد الدارسة ولـم تتخذ أي إجراءات عمـلية فـي هـذا الخصوص.

وكانت الصحيفة قد نشرت خبرا عـن قـيام الشـركـة الـوطـنية للإجــارة القـابضـة بإنشـاء شـركتين جـديـدتين أحـدهمـا تختص في مجـال الاستثمـار والأخـرى فـي مجـال التمـويـل (تمـويـل الأفـراد).وصعد سهم "الإجارة" بنسبة 0.96 % إلى 20.9 ريال.


مناقصة لـ"بروة الخور"

ومن جانب آخر أعلنت شركة "بروة الخور" التابعة لـ"بروة العقارية" أنها طرحت مناقصة للقيام بأعمال التجهيزات الأولية في مشروعها الضخم، لتشمل هذه التجهيزات تسوير الأرض المخصصة للمشروع بامتداد 15 كلم، وبناء المكاتب الخاصة بالمشروع بمساحة تقريبية 2500 متر مربع، لتكتمل أعمال التجهيزات خلال الخمسة أشهر القادمة، وذلك بعد أن تم الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرسمية. وتراجع سهم "بروة" بنسبة 0.22 % إلى 45.8 ريال.

سهم عربي
22-07-2007, 04:20 PM
الجاعوني: المؤشر يتعرض لضغوط كبيرة من أسهم قطاع البنوك
سوق الدوحة تواصل تراجعها لليوم الخامس بخسارة 1% والسيولة تنحسر


دبي - صلاح صبح

لجلسة التداول الخامسة على التوالي، استمرت اليوم الأحد 22-7-2007 المسيرة الهابطة لسوق الدوحة للأوراق المالية، وسط ضغوط بيعية من جانب المستثمرين على أسهم شركات ذات وزن نسبي ثقيل على المؤشر. وفي الوقت نفسه ظلت التداولات لليوم الرابع على التوالي عند أقل مستوياتها منذ مطلع العام، ما عزاه محللون لانحسار واضح للسيولة، التي تترقب وصول الأسعار لأقرب قاع حتى تقوم بعمليات اقتناص للفرص. !!!

يا ريت الجميع يتفقون بعدم البيع ...:nice:

الهوامير فعلا يحاولون أقتناص الفرص .

ما راح أنبيع أن شاء الله ,,, الأسعار ستعود كالسابق أن شاء الله omen