المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بورصة الكويت تفقد مستوياتها القياسية تحت ضغط جني أرباح أسهم صغيرة



مغروور قطر
22-07-2007, 04:02 PM
الخزام: تركز التداولات على البنوك و"القيادية" تعطي مؤشرات إيجابية بشأن الاتجاهات المستقبلية للسوق
بورصة الكويت تفقد مستوياتها القياسية تحت ضغط جني أرباح أسهم صغيرة


ترقب النتائج المتبقية
سهم "القرين"
إدراج "الأرجان" بالسوق الرسمية






دبي-شواق محمد

انخفضت الأسهم الكويتية اليوم الأحد 22-7-2007، ولليوم الثالث على التوالي مع استمرار ضغوط عمليات التصحيح وجني الأرباح، التي يصاحبها تراجع تدريجي في قيمة السيولة المتداولة، فيما لا زالت السوق تشهد عمليات شراء شديدة الانتقائية على شركات قيادية، وخصوصا في القطاع البنكي.

وأدت عمليات تعديل المراكز التي تشهدها بعض القطاعات حاليا إلى إحداث نوع من الارتباك بالسوق، جعل صغار المتداولين يفضلون موقف الترقب وعدم اتخاذ قرار استثماري إيجابي أو سلبي انتظارا لوضوح الرؤية.


ترقب النتائج المتبقية

وأرجع مدير الاستثمار في شركة "إيفا" عبد الله الخزام سبب تراجع السوق إلى قيام المتداولين بعمليات جني أرباح على الأسهم الصغيرة التي حققت مكاسب جيدة خلال الفترة الماضية، في ظل ترقب المتعاملين لنتائج هذه الشركات عن الربع الثاني من العام الجاري 2007.

وفقد المؤشر السعري 65.2 نقطة، ليصل إلى 12333.6 نقطة، و"الوزني" بنحو 4.96 نقطة، إلى 720.48 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 317.5 مليون سهم، من خلال تنفيذ 9679 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 149.6 مليون دينار (الدولار يعادل 0.286 دينار).

وأكد الخزام أن ارتفاع أسهم البنوك يعطي مؤشرات إيجابية بشأن اتجاهات السوق خلال الفترة المقبلة، مضيفا "أسهم البنوك تمثل الأساس في قياس مدى ضعف أو قوة السوق".

وأضاف "إن التداولات تشهد حاليا تركيزا على أسهم البنوك وشركات قيادية أخرى، الأمر الذي يتوقع في ظله إقبال السوق على موجة صعودية خلال الفترة المقبلة.


سهم "القرين"


البنوك الكويتية استطاعت تحقيق معدلات نمو قوية في أرباح الربع الأول من العام الجاري، وبعضها حول ما كان لديها خسائر في بعض بنود ميزانياتها إلى أرباح
ميثم الشخص

وأوضح مدير الاستثمار في "إيفا" أن السوق تترقب حاليا إعلان الأرباح الربع سنوية لعدة شركات قيادية منها "اجيليتي" والتي من المتوقع أن تحقق نموا طفيفا في أرباحها، وكذلك "الصناعات" والتي سينعكس الأداء القوي للبورصة الكويتية خلال النصف الأول من 2007 إيجابيا على نتائجها المالية، حيث من المنتظر أن تكشف الشركة عن ارتفاع جيد في أرباحها.

من جانبه قال المحلل المالي في الشركة الرباعية للوساطة ميثم الشخص، أن سهم "القرين" حظي باهتمام كبير من قبل المتعاملين في البورصة الكويتية خلال الأسبوعين الماضيين، حيث سجل السهم ارتفاعات قوية من بدء تداوله بالسوق بسبب سعي مجاميع استثمارية للاستحواذ على حصص في أسهم الشركة للاستثمار طويل الأجل، في ظل توقعات إيجابية للغاية حول مستقبل الشركة.

وأشار في لقاء مع الزميلة دينا سالم ضمن برنامج "الأسواق العربية" من قناة العربية، إلى أن البنوك الكويتية استطاعت تحقيق معدلات نمو قوية في أرباح الربع الأول من العام الجاري، وبعضها حول ما كان لديها خسائر في بعض بنود ميزانياتها إلى أرباح.

وأضاف أن البنوك الكويتية استفادت من حالة الرواج التي شهدتها سوق الكويت للأوراق المالية، من خلال زيادة حجم القروض الموجه لسوق المال، علاوة على صفقات الاستحواذ التي قامت البنوك بترتيبها والإشراف على تنفيذها.

على جانب آخر ذكرت تقارير صحفية، أن البنوك الكويتية التسعة المدرجة في البورصة الكويتية، حققت أرباحا صافية إجمالية بلغت 522.4 مليون دينار عن النصف الأول من 2007، بنسبة نمو 32.5%، مقارنة مع الأرباح الإجمالية للفترة المقابلة من 2006، والتي سجلت نحو 394.2 مليون دينار.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "الغذائية" بنسبة 10% مسجلا سعر 550 فلسا، تلاه "المعامل" 7.463% إلى سعر 360 فلسا، ثم سهم "القرين" بنسبة 5.682% بسعر 465 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "تعليم أهلي" بنسبة 6.757% مسجلا سعر 345 فلسا، تلاه "شعاع" بنسبة 6.3% بسعر 370 فلسا، ثم "تمدين أ" بنسبة 6.098% إلى سعر 770 فلسا.


إدراج "الأرجان" بالسوق الرسمية

وافق بنك الكويت المركزي على طلب شركة المركز المالي الكويتي بشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمها المصدرة لمدة 6 أشهر، اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 23-7-2007‏، مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها.‏

تقوم إدارة السوق بإدراج شركة الأرجان العالمية ‏ العقارية في السوق الرسمية ضمن قطاع العقارات، وذلك اعتبارا من غد الإثنين.

باعت شركة بيت الاستثمار الخليجي عدد 11.159 مليون سهم من أسهم شركة بيت التمويل الخليجي في سوق لندن المالي بقيمة 7.636 مليون دينار محققة أرباحا قدرها 113.3 ألف دينار، سوف تدخل ضمن نتائج الربع الثالث من عام 2007.‏