المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ عبدالعزيزبن جاسم:تقطير الوظائف في شركات قطرللبترول يرتفع فوق50%بأعداد المتدربين



Love143
06-09-2005, 11:57 PM
الشيخ عبدالعزيز بن جاسم :تقطير الوظائف في شركات قطر للبترول يرتفع فوق 50% بأعداد المتدربين

كتب - محمود عبدالحليم : أكد سعادة الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني مدير ادارة الموارد البشرية بقطر للبترول حرص المؤسسة باعتبارها أحدي المؤسسات الرائدة بالدولة.. علي ابراز الدور الحيوي والشركات التابعة لها في تنفيذ الخطة الخمسية الاستراتيجية لتقطير الوظائف في قطاعي النفط والغاز.. وقال في مؤتمر صحفي صباح أمس انه ادراكا من قطر للبترول بأهمية الدور الحيوي بالبلاد والتزاماتها الاجتماعية والثقافية والمهنية فقد بادرت بالاهتمام والاستفادة من العطلة الصيفية لتوفير الفرص المناسبة وتطوير كفاءة وقدرات الطلبة.

وأوضح أن قطر للبترول قد دأبت بالتعاون مع الشركات التابعة لها منذ بضع سنوات علي تنظيم وتنفيذ برامج تدريب متنوعة خلال الاجازة الصيفية تهدف الي تعريف طلاب الثانوية العامة والجامعات بفرص العمل المتاحة في قطر للبترول والشركات التابعة لها اضافة لارشادهم الي التخصصات المطلوبة لديهم، حيث نظمت برامج تدريبية لأكثر من 500 طالب وطالبة وشملت هذه البرامج:

- التدريب العملي في بعض الاختصاصات الفنية.

- التدريب النظري والعملي في مجال استخدام الحاسب الآلي.

- تدريس اللغة الانجليزية.

وقال الشيخ عبدالعزيز بن جاسم انه يتم الترويج لهذه البرامج ايضا من خلال التعاون الوثيق بين قطر للبترول ووزارة التربية والتعليم والمجلس الاعلي للتعليم والمؤسسات التعليمية مثل جامعة قطر، كلية شمال الاطلنطي، جامعة تكساس أند أم الدوحة ، والمؤسسات الاخري ضمن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ووزارة شؤون الخدمة المدنية والإسكان.

وأشار الي أن قطر للبترول حرصت علي أن تجعل الالتحاق بهذه البرامج مفتوحا للطلاب القطريين من الجنسين الذين اجتازوا امتحاناتهم في المرحلة الثانوية في الصفين الاول والثاني بقسميهما العلمي والادبي والفروع الاخري، اضافة الي طلبة الجامعة الذين يحتاجون للتدريب العملي في بعض الاختصاصات ضمن متطلبات التخرج، حيث تم إلتحاق الراغبين ضمن مجموعتين ولمدة شهر واحد لكل منها، وقد حققت هذه الخطة نجاحا كبيرا حيث بلغ عدد الملتحقين ببرامج التدريب لهذا الصيف 329 طالبا وطالبة في المجموعة الاولي، و193 طالبا وطالبة في المجموعة الثانية بالاضافة الي أعداد أخري تم تدريبها في الشركات التابعة لقطر للبترول.

كما أن هذا النجاح قد حفز قطر للبترول علي أن تشمل هذه البرامج طلاب المناطق الخارجة عن الدوحة لتوفير التواصل مع طلابنا، ولقد تم تنظيم برامج التدريب الصيفي في المجالات المذكورة في مدينتي الخور والشمال، وتتطلع قطر للبترول لتوفير هذه البرامج في كافة مدن الدولة في المستقبل القريب.

وقال الشيخ عبدالعزيز بن جاسم ان قطر للبترول تنطلق من خلال هذه البرامج من المساهمة في تحقيق التكامل بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل بالاضافة الي تأكيدها علي دورها الاجتماعي في التوظيف والاستفادة من وقت الفراغ في العطلة الصيفية لطلبة المدارس.

وأشار الي أن هناك برنامجا تدريبيا خلال أجازة الصيف مع جامعة قطر. وأضاف انه من البرامج الهامة لقطر للبترول اعطاء منح دراسية لطلبة المدارس المتفوقين واعتبارهم علي كادر المؤسسة كمتدربين للالتحاق في برامج جامعية بعد التخرج.

وحول خطة تقطير الوظائف قال الشيخ عبدالعزيز بن جاسم أن جميع الشركات التابعة لقطر للبترول ملتزمة بتنفيذ خطة التقطير الاستراتيجية.. مشيرا الي ان نسبة الوظائف الدائمة للقطريين بلغت 37% حاليا ترتفع النسبة الي أكثر من 50% اذا اضيف اليهم عدد المتدربين بقطر للبترول.

وردا علي سؤال حوال اعداد الطلاب وهل طرأ عليها أي تغيرات قال عبدالله يوسف الجابر مساعد منسق احتياجات الموارد البشرية الذي شارك في المؤتمر الصحفي أن الاعداد في زيادة عاما بعد آخر منذ بدء التركيز علي البرامج التدريبية الصيفية في عام 2000 وأشار ان الاعداد فاقت 500 طالب وطالبة خلال عطلة الصيف.. مشيرا الي أرتفاع وعي الطلبة الذين اصبحوا يبادرون بالالتحاق ببرامج التدريب الصيفية في قطر للبترول من تلقاء أنفسهم ونظرا للبرامج المتميزة التي يتم توفيرها لهم وجود الحوافز حيث يتم تحرير عقد المتدرب والتأمين عليه بالاضافة الي الحوافز المادية حسب المرحلة التعليمية علاوة علي تأمين المواصلات لمن يقطنون في المناطق البعيدة.

وأشار الي أنه عقب نهاية كل برنامج صيفي يتم تقييم المزايا والسلبيات.. ومن ثم تؤكد علي المزايا.. وتلافي السلبيات من خلال الحرص علي تطوير هذه البرامج للافضل باستمرار واستقطاب اعداد أكبر من المتدربين.

Muslim Investor
07-09-2005, 01:24 AM
مرحبا أخوي المشرف
مشكور على هالنقل
واتمنى تعطيني لينك الخبر من الجريدة اللي خذته منها
لأني محتاج استخدم بعض المعلومات من الخبر وأحتاج أعرف المصدر كامل عشان أحطه في المراجع

تحيتي

Love143
07-09-2005, 07:40 AM
مرحبا أخوي المشرف
مشكور على هالنقل
واتمنى تعطيني لينك الخبر من الجريدة اللي خذته منها
لأني محتاج استخدم بعض المعلومات من الخبر وأحتاج أعرف المصدر كامل عشان أحطه في المراجع

تحيتي


مرحبتين يا هلا اخوي وهذا هو المصدر
جريدة الرايه القطريه (http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=95376&version=1&template_id=35&parent_id=34)

وحياك الله في اي وقت