تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : باركليز» يرفع عرضه لشراء «أمرو» الهولندي إلى نحو 94 مليار دولار



مغروور قطر
24-07-2007, 04:18 AM
«باركليز» يرفع عرضه لشراء «أمرو» الهولندي إلى نحو 94 مليار دولار

خبير: أكبر صفقة مصرفية في العالم تدخل مرحلتها الأخيرة

لندن: «الشرق الأوسط»
دخلت معركة اكبر صفقة مصرفية في العالم مرحلتها الاخيرة، بعد ان رفع بنك «باركليز» البريطاني عرضه للاستحواذ على بنك «أيه.بي.إن أمرو» الهولندي العملاق.
وقال البنك انه رفع عرضه الى 67.5 مليار يورو (حوالي 94 مليار دولار) بعد ان توصل إلى اتفاق مع الصين وسنغافورة يجعل حكومتي الدولتين مساهمين رئيسيين في البنك البريطاني دعما لمساعيه من أجل الاستحواذ على البنك الهولندي. ومن المتوقع أن يستغل بنك باركليز الذي يتنافس مع مجموعة مصرفية يقودها مصرف رويال بنك أوف سكوتلاند للاستحواذ على أيه.بي.إن أمروا، تلك الأموال في زيادة عرضه للبنك الهولندي إلى 67.5 مليار يورو (93.4 مليار دولار).

وكان باركليز قد عرض سابقا شراء أيه.بي.إن امرو مقابل 64 مليار يورو في صورة أسهم وهو العرض الذي وافق عليه البنك الهولندي. لكن عرضا منافسا دخل على الخط، حيث أعلن اتحاد رويال بنك أوف اسكوتلند (ار بي سي) تقديم عرض لشراء أيه.بي.إن أمرو مقابل 71.1 مليار يورو بزيادة نسبتها 14% عن قيمة عرض باركليز. في الوقت نفسه فإن الاتحاد يعرض سداد 93% من قيمة الصفقة نقدا.

وقال بنك باركليز في بيان تلقت «الشرق الاوسط» نسخة منه، انه سيقدم 35.73 يورو لكل سهم بنك أيه. بي. إن أمرو، أي اكبر بنسبة 4.3 في المائة من العرض السابق. ويتضمن العرض 37 في المائة نقدا، لكنه يبقى أقل من العرض المنافس والذي وصل الى 38.40 في المائة نقدا. وفي هذا السياق، قال انتوني برودبنت المحلل في مؤسسة «سانفور سي بيرنستين» في لندن «ان الأمر يبدو وكأنه الضربة الاخيرة لحجر النرد.. لكنه لا يبدو ما قدمه باركليز بمثابة العرض الفائز من ناحية القيمة الاجمالية والدفع النقدي». لكن جون فارلي المدير التنفيذي لباركليز، رد بالقول «على الرغم من عرض باركليز يبدو وكأنه اقل من العرض المنافس، إلا ان قيمته تعتمد على اسعار اسهم باركليز، والتي يمكن ان ترتفع مع مرور الوقت عندما يقرر المساهمون في أيه.بي.إن أمرو في سبتمبر (ايلول) المقبل أيا من العرضين سيقبلون».