المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط يتراجع أكثر من دولار



مغروور قطر
24-07-2007, 05:04 AM
النفط يتراجع أكثر من دولار
عدد القراء: 12


24/07/2007 لندن، نيويورك - رويترز- انخفض سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي باكثر من دولار امس، متراجعا لليوم الثالث على التوالي.
وهبط سعر برنت في عقود سبتمبر 1.22 دولار الى 76.44 دولارا للبرميل.
وانخفض سعر الخام الاميركي الخفيف في التعاملات الاجلة امس اذ تمعن المتعاملون في تصريحات رئيس اوبك التي ابدى فيها قلقه من اثر اسعار النفط المرتفعة على الاقتصاد العالمي.
وفي بورصة نايمكس هبط سعر الخام الاميركي الخفيف 98 سنتا اي بنسبة 1.29% الى 74.81 دولارا للبرميل. وجرى تداوله خلال الجلسة بما بين 74.66 و75.69 دولارا للبرميل.

مغروور قطر
24-07-2007, 05:08 AM
استقرار أسعار النفط مع تزايد القلق بشأن نمو الاقتصاد العالمي




سجلت أسعار النفط استقراراً نسبياً في الأسواق العالمية أمس، حيث انخفض سعر مزيج برنت في المعاملات الاجلة في بورصة انتركونتننتال بلندن مقتربا من مستوى 77 دولارا للبرميل وسط عمليات بيع لجني أرباح أثارتها توقعات بارتفاع انتاج المصافي الأميركية وتعهد منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بضخ مزيد من النفط اذا تطلب الامر.


وحاول برنت دون جدوى في الجلسات السابقة اختراق المستوى القياسي الذي بلغه في أغسطس الماضي عند 65 .78 دولارا للبرميل ويعتقد المحللون أنه قد يواصل محاولاته في هذا الصدد.


وارتفع سعر سلة أوبك، المكونة من خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا، إلى 67 .73 دولارا للبرميل من 23 .73 دولارا سجلت في وقت سابق.


وذكر الخبراء أن الرغبة في جني أرباح سريعة أدى إلى نشاط حركة البيع خلال الاسبوع الماضي وتوقعوا في الوقت نفسه أن تظل أسعار النفط على معدلاتها العالية بسبب الطلب العالمي المتزايد واستمرار التوترات السياسية في بعض مناطق العالم.


وقال معالي محمد بن ضاعن الهاملي وزير الطاقة ورئيس اوبك إن المنظمة قلقة بشأن الاثر المحتمل لسعر النفط القريب من المستوى القياسي على الاقتصاد العالمي لكنها لا تجد مؤشرات تذكر على أن النمو تضرر من جراء ارتفاع تكلفة الطاقة.


وقالت اوبك انها مستعدة لانتاج مزيد من النفط اذا تطلب الامر ولكن ليس من الواضح ما اذا كان سيتعين على المنظمة زيادة الانتاج قبل نهاية العام.


ويشهد الطلب على النفط نموا قويا من اسواق صاعدة مثل الصين والهند لكن الهاملي قال انه لا يعرف ما اذا كان ذلك يعني ان تكون اوبك بحاجة لزيادة المعروض هذا العام.


وأضاف لست ادري ما اذا سينبغي علينا القيام بتغيير بحلول نهاية العام.


وفي ذات السياق نقلت مجلة نفطية حكومية كويتية عن رئيس قسم البحوث في اوبك قوله ان السعر العادل بالنسبة لمنتجي ومستهلكي النفط سيكون بين 60 دولارا و65 دولارا للبرميل.


ونقلت المجلة الشهرية لشركة نفط الكويت عن حسن قبازارد قوله ان السعر بين 60 دولارا و65 دولارا مناسب للمستهلكين والمنتجين لانه يدعم وسائل الاستثمار في صناعة النفط في ضوء الطلب المتزايد على النفط في الاعوام المقبلة.


وأضاف أوبك تسعى لامداد الاسواق بصورة كافية بأسعار مناسبة. وألقى قبازارد باللوم عن ارتفاع سعر النفط على المشاكل السياسية مثل خلاف بين ايران والغرب بشأن البرنامج النووي لطهران وعمليات الخطف في صناعة النفط في نيجيريا.


وقال قبازارد ايضا ان النقص في البنزين في الولايات المتحدة نتيجة القيود على طاقة التكرير ساهم في ارتفاع اسعار النفط. في الأثناء قالت شركة أرامكو السعودية انها استأنفت العمليات برصيف أصيب بأضرار في حريق شب بأكبر مرفأ في العالم لتصدير النفط رغم استمرار اغلاق مرسيين بالمرفأ.


وأشارت أرامكو إلى ان أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 12 غيرهم نتيجة للحريق الذي وقع يوم الخميس الماضي.


ولم تتأثر عمليات تصدير النفط ومنتجاته من المرفأ بالحريق. وتتراوح طاقة تصدير النفط بمرفأ رأس تنورة بين 5 .5 و6 ملايين برميل يوميا.


وقالت أرامكو في بيان ان الرصيف الشمالي برأس تنورة عاد للعمل لكن المرسيين اللذين تأثرا بالحريق لم يعودا للخدمة بعد.


وأضافت أنها تمكنت من تحويل صادرات النفط الى مراس أخرى. ولم تستطع ذكر تفاصيل أكثر عن موعد استئناف العمل بالمرسيين. وتوجد ستة مراس بالرصيف الشمالي الذي قالت مصادر ملاحية انه نادرا ما يستخدم.


وقال وكيل ملاحي ان الحريق شب بالمرسى رقم عشرة الذي يستخدم في شحن غاز البترول المسال موضحا انه يمكن تحميل شحنات غاز البترول المسال من مراس بديلة بإحدى الجزر.


وكان المرسى رقم عشرة يخضع لعمليات صيانة عندما شب الحريق الذي قالت أرامكو انها شكلت لجنة للتحقيق في أسبابه.


وكالات