المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع أرباح «نيسان» في الربع الأول من السنة المالية



مغروور قطر
25-07-2007, 03:56 AM
تراجع أرباح «نيسان» في الربع الأول من السنة المالية

طوكيو-رويترز- انخفضت أرباح التشغيل الفصلية لشركة نيسان موتور ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان بنسبة 2‚3 في المائة وهي نسبة أعلى من التوقعات إذ أضير هامش الربح بتحول عملاء لسيارات أصغر حجما وأرخص ثمنا.

وأبقت الشركة على توقعات العام كاملا دون تغيير رغم تراجع الين.

وفي الشهر الماضي حذر كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لكل من نيسان ورينو الفرنسية التي تملك حصة مسيطرة في الشركة اليابانية من أن نتائج الربع الأول ستتراجع نتيجة انخفاض عام على مستوى الصناعة لمبيعات السيارات رباعية الدفع وغيرها من الشاحنات الخفيفة في الولايات المتحدة أكثر أسواقها ربحية.

وانخفضت مبيعات نيسان من الشاحنات الخفيفة ومن بينها تيتان بيك اب وسيارة الدفع الرباعي باث فايندر 12 في المائة في الربع الاول بعدما أضر ارتفاع أسعار البنزين بالطلب عليها. وارتفعت مبيعات سيارات الركوب 17 بالمائة ويرجع ذلك في جزء منه لإضافة السيارة فيرسا الصغيرة.

وبلغت أرباح التشغيل 44‚148 مليار ين (23‚1 مليار دولار) في الفترة من ابريل إلى يونيو (الربع الأول). وبلغ متوسط توقعات ست مكاتب سمسرة شملها استطلاع لرويترز للارباح 6‚152 مليار ين.

وانخفض صافي الربح 16 في المائة إلى 31‚92 مليار ين. ويرجع الفضل في ارتفاع أرباح العام الماضي الى تسديد الشركة ضرائب منخفضة بشكل استثنائي. وارتفعت الايرادات بنسبة 11 في المائة إلى 446‚2 تريليون ين.

وكانت نيسان قد توقعت ارتفاع أرباح التشغيل بنسبة ثلاثة في المائة عن العام كاملا وأعلنت أن نتائج الربع الأول تتماشى من التوقعات وأن ارتفاع مبيعات السيارات العالمية بنسبة 9‚5 في المائة يضعها على الطريق لتحقيق الاحجام والايرادات المتوقعة.