المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك بيبلوس» أول مصرف لبناني في أربيل العراق



مغروور قطر
25-07-2007, 05:10 AM
بنك بيبلوس» أول مصرف لبناني في أربيل العراق

ينفي وقوفه وراء عرض شراء «اللبناني للتجارة»

بيروت: مارون حداد
باشر «بنك بيبلوس» اللبناني نشاطه في مدينة اربيل (العراق) من خلال فرع له في عاصمة كردستان، وبذلك يصبح أول بنك لبناني يؤمن حضورا مباشرا في السوق العراقية، بعدما كان «البنك اللبناني للتجارة» قد أعلن في وقت سابق عن تحضيرات لدخول السوق العراقية، لكن اعتزام المساهم الأكبر في هذا البنك، أي الحكومة القطرية التي تملك 97.52 في المائة من أسهمه، بيع هذه الحصة أرجأ فكرة التوسع نحو العراق.
وسيؤمن فرع «بنك بيبلوس» الخدمات المصرفية التجارية، بما فيها المدفوعات، وفتح الاعتمادات، والكفالات، والتخزين الوثائقي. ويأتي قرار البنك بإنشاء فرع العراق ضمن إطار استراتيجية تنويع محفظته، والتوسع نحو الأسواق الناشئة. ومنذ عام 2003، حققت المصارف العربية والعالمية مثل «hsbca»، و«بنك الكويت الوطني»، و«بنك كابيتال» الأردني، و«بنك قطر الوطني» صفقات شراء أسهم في البنوك المحلية. وهناك بنوك أخرى حصلت على رخص جديدة.

ومن جهة ثانية، نفى مصدر مسؤول في بنك بيبلوس ان يكون وراء العرض الذي تقدم به «البنك الأهلي الدولي» لشراء الحصة القطرية في «البنك اللبناني للتجارة»، وقد بلغت قيمة العرض 115 مليون دولار في مقابل عرضين آخرين تقدم بهما كل من «فرنسبنك»اللبناني (131 مليون دولار)، و«البنك اللبناني ـ الكندي»(135.5 مليون دولار).

وكانت قد سرت شائعات عن وقوف «بنك بيبلوس» وراء عرض «الأهلي»، استنادا الى إقدام «بنك بيبلوس» على شراء 9.34% من حصة «البنك الأردني الوطني» الذي يملك 98% من «البنك الأهلي الدولي».

وفي مطلق الأحوال، فان رئيس مجلس ادارة «البنك اللبناني للتجارة»، شادي كرم يحرص على عدم الكلام عن العروض، واعدا بإعطاء كل المعلومات اللازمة في الوقت المناسب، متوقعا أن تتوضح الصورة نهائيا في نهاية الشهر الجاري.

وذكرت مصادر مسؤولة في المصرف أن فروع باريس ودبي وأبو ظبي ورأس الخيمة والشارقة ليست مدرجة في العرض، إلا أن الجانب القطري يبدي استعدادا للتخلي عنها في صفقة متكاملة.