المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استكمال إجراءات منع قيادات الشركات تداول أسهم شركاتهم



ROSE
26-07-2007, 02:31 AM
خلال فترة الحظر وتعزيزاً للشفافية ...استكمال إجراءات منع قيادات الشركات تداول أسهم شركاتهم


الدوحة - الشرق :
صرح مصدر مسؤول في سوق الدوحة للأوراق المالية بأنه وتطبيقا لأحكام المادة «173» من اللائحة الداخلية للسوق، فقد تم عمل الإجراءات اللازمة على نظام التداول في السوق، بحيث يمنع الأشخاص المعنيين والمحددين في المادة «173» من اللائحة من تداول أسهم شركاتهم أثناء فترة الحظر بصورة إلكترونية.

وأوضح المصدر ذاته انه ابتداءً من يوم الأحد المقبل سيتم بث تداولات المطلعين الداخليين «Insider Traders» المحددين في المادة المذكورة أعلاه، على موقع السوق الإلكتروني «صفحة الأسعار» وشريط المعلومات والشاشات المتوافرة في مبنى السوق، حيث سيتم نشر التداولات للمطلعين بعد تنفيذ الصفقة مباشرة.

التفاصيل
ضمن خطط السوق المالي لتعزيز الشفافية والإفصاح
استكمال إجراءات منع قيادات الشركات والتنفيذيين من تداول أسهم شركاتهم
الدوحة - الشرق :
قال مصدر مسؤول في سوق الدوحة للأوراق المالية إنه وبناءً على قراري لجنة السوق رقمي (8) و(9) في اجتماعها الثالث لعام 2007م، ومن منطلق حرصها على اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية بما يكفل سلامة ودقة التعامل بالأوراق المالية وتوفير الحماية للمتعاملين بها ونشر كافة المعلومات المتوافرة لتعزيز مبدأ الشفافية والافصاح، قامت ادارة السوق باتخاذ الإجراءات التالية:

أولاً: تطبيقاً لأحكام المادة (173) من اللائحة الداخلية للسوق، فقد تم عمل الإجراءات اللازمة على نظام التداول في السوق بحيث يمنع الأشخاص المعنيين والمحددين في المادة (173) من اللائحة من تداول أسهم شركاتهم أثناء فترة الحظر بصورة إلكترونية.

كما طالبت إدارة السوق الشركات المساهمة المدرجة لضبط الإجراء بتزويدها بالمعلومات التالية:
تاريخ دعوة مجلس الإدارة للانعقاد لمناقشة البيانات المالية الربعية ونصف السنوية والسنوية.
تاريخ انعقاد المجلس واتخاذ قرار باعتماد البيانات المالية ومقترحات توزيعات الأرباح (إن وجدت).
أية تعديلات تطرأ على أسماء أعضاء مجلس الإدارة او المديرين التنفيذيين أولاً بأول.
ثانياً: ابتداءً من يوم الأحد الموافق 29/7/2007م، سيتم بث تداولات المطلعين الداخليين (Insider Traders) المحددين في المادة المذكورة أعلاه، على موقع السوق الإلكتروني (صفحة الأسعار) وشريط المعلومات والشاشات المتوافرة في مبنى السوق، حيث سيتم نشر التداولات للمطلعين بعد تنفيذ الصفقة مباشرة.

وتشير الشرق إلى ان المادة ( 173) من اللائحة الداخلية للسوق نصها كالتالى:
«لا يجوز لرئيس أو أعضاء مجلس الإدارة أو المديرين التنفيذيين لأي شركة مقيدة في السوق القيام ببيع أو شراء الأوراق المالية للـشركة لحسابهم أو لحساب غيرهم بطريق مباشر أو غير مباشر خلال الفترة الممتدة من التاريخ الذي تتم فيه دعوة مجلس الإدارة للانعقاد لمناقشة البيانات المالية ورفع مقترحات توزيع الأرباح علـى المـساهمين، وحتى تمام انعقاد المجلس واتخاذ قرار اقتراح توزيعـات الأربـاح والإفصاح عن ذلك للجمهور، شريطة ألا تقل الفترة الممتـدة بـين التاريخين عن خمسة عشر يوما، وألا يتم إطلاع أعـضاء مجلـس الإدارة على البيانات المالية للشركة قبل انعقاد الاجتماع المـذكور، وأن تقوم الشركة مسبقا بإخطار السوق بالموعدين. ويجوز لهم البيع والشراء فيما عدا ذلك شريطة إعلام السوق مسبقا.
وينطبق المنع وبنفس الشروط على الاجتماعات التي تعقدها مجالس إدارات الشركات عند نهاية كل ربع من أرباع السنة لمناقشة وإعلان بياناتها المالية الربعية».