المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركيز على الأسهم الدينارية



مغروور قطر
26-07-2007, 04:00 AM
تركيز على الأسهم الدينارية
كتب علاء السمان: سجل سوق الكويت للأوراق المالية مزيدا من المكاسب خلال تداولات امس في ظل قوة النشاط وعمليات الشراء المكثفة التي شملت عددا كبيرا من الاسهم الدينارية.
واقترب المؤشر العام من مستوى 12.5 ألف نقطة وسط توقعات بأن يتجاوز هذا الحاجز خلال الأسبوع المقبل.
واستمرت المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية في دفع سيولتها نحو الشركات الدينارية التي قادت وتيرة التداول مثل الهواتف والصناعات الوطنية وتقول اوساط مالية لـ «الراي» ان السوق أصبح مهيئاً لمزيد من الارتفاعات خلال الأيام المقبلة بدعم القوة الشرائية التي يتوقع ان تستمر على وقع توارد النتائج نصف السنوية للشركات المدرجة.
وتشير الاوساط المالية إلى ان الاسهم الدينارية التي تشهد صحوة بفعل دخول مجموعات استثمارية معروفة عليها ادت إلى تحول دفة تعاملات السوق من الهدوء الملحوظ إلى النشاط والمكاسب خصوصا وان عمليات الشراء التي تقوم بها هذه المجموعة لم يكن الهدف منها المضاربة السريعة وانما تتضمن نظرة استراتيجية متوسطة وطويلة الامد، اذ يتوقع ان تواصل هذه الشركات تسجيل نمو في ارباحها حتى نهاية العام الحالي.
لافتة إلى ان شريحة كبيرة من هذه الشركات مرتبطة بعوائد قياسية سوف تتضمنها نتائج الربع الثالث على سبيل المثال.
وعلى صعيد أداء القطاعات المدرجة لم تشهد اسهم البنوك اي تغييرات جذرية باستثناء التجاري وبوبيان اللذين تراجعا بمقدار وحدة سعرية واحدة فقط وسط هدوء ملحوظ في تداولاتهما أمس.
وفي قطاع الشركات الاستثمارية نشطت مجددا اسهم ايفا والديرة حيث شهد السهمان عمليات شراء حققا خلالها مكاسب حيث اقفلت ايفا مرتفعة بمقدار 30 فلسا اما الديرة فقد سجلت ارتفاعا بمقدار 30 فلسا ايضا وسط احتمالات بجولة جديدة من النشاط خصوصا في حال استمرت المحافظ المقربة في دخولها عند المستويات الحالية.
ومن ناحية أخرى، لاتزال اسهم المدينة والصفاة يمران بعمليات تجميع كبيرة عند الاسعار الحالية حيث ينتظر ان يشهدا قفزة كبيرة مقارنة بالمستويات الحالية وذلك بدعم من تطورات جديدة فيما يخص العوائد المتوقعة والتي ستتضمنها نتائج الربع الثالث او بسبب الاستراتيجية التوسعية لكل منهما.
وتفاعل سهم نور للاستثمار بالنشاط الملحوظ لسهم الصناعات الوطنية الذي اغلق بالحد الاعلى فيما ينتظر اوساط المستثمرين النتائج نصف السنوية لنور والتي يتوقع ان تكون قياسية بالنظر إلى نتائج نفس الفترة من العام الماضي.
وفي قطاع العقار حقق عدد من السلع المدرجة مكاسب على مستوى الاسعار السوقية ومنها الصالحية واجيال وجيزان فيما سجل قطاع الشركات الصناعية قفزة على وقع التداولات النشطة لسهم مجموعة الصناعات الوطنية الذي اغلق عند مستوى 1.620 دينار اضافة إلى الارتفاعات الملحوظة لسهم المعاون الذي حقق صعودا بمقدار 50 فلسا.
وتفاعل سهم بورتلاند مسبقا مع الارباح القياسية التي اعلن عنها أمس والتي زادت عن 180 فلسا للسهم ذلك للنصف الأول.
وفي قطاع الخدمات واصل سهم الهواتف نشاطه بدعم من شراء مكثف قامت به احدى المجموعات التقليدية المعروفة حيث اغلق السهم عند مستوى 4.280 دينار فيما واصلت محافظ مالية الشراء على سهم الرابطة الذي يتوقع ان يحظى بنتائج طيبة خلال الفترة المقبلة.
ولم تتوقف الصناديق الاستثمارية في الشراء عند حد هذه الاسهم حيث شملت اسهما اخرى مثل «مشاعر» الذي يتوقع ان يشهد قفزة خلال الاسبوع المقبل مع قرب اعلان الشركة عن ارباح تفوق التوقعات حسب مصادر مطلعة.
يذكر ان السوق اقفل امس مرتفعا بمقدار 66.5 نقطة عند مستوى 12.491 نقطة وسجل المؤشر الوزني صعودا بمقدار 5.3 في المئة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 325.4 مليون سهم بقيمة تصل إلى 190.8 مليون دينار نفذت من خلال 11.289 صفقة نقدية.


«الوطني» يوصي بشراء سهم «الاتصالات السعودية»
رفع بنك الكويت الوطني تقديره للسعر العادل لسهم الاتصالات السعودية الى 88.5 ريال من 71 ريالا، واوصى بشرائه، في اعقاب استحواذ الشركة على حصة 25 في المئة في «ماكسيس كوميونيكشنز».
وقال البنك انه ينظر بايجابية الى شراء أكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في ماليزيا وان «الاتصالات السعودية» دفعت سعرا معقولا لاختراق واحد من أكبر اسواق المحمول في العالم وأسرعها نموا. ووافقت «الاتصالات السعودية» وهي أكبر شركة عربية للاتصالات من حيث القيمة السوقية في يونيو الماضي على دفع 3 مليارات دولار مقابل حصتها في «ماكسيس» للحصول على منفذ الى سوقي اندونيسيا والهند.


«بيتك»: إصدار الصكوك في الكويت سيسمح به اعتباراً من العام المقبل
قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ثاني أكبر بنك اسلامي في الخليج من حيث القيمة السوقية أمس انه يتوقع طرح السندات الاسلامية (الصكوك) في الكويت للمرة الاولى العام المقبل.
وقال بيت التمويل الكويتي في مذكرة ان البلد الخليجي يعد قانونا للسماح للشركات ببيع الصكوك في الكويت، مضيفا أن هذه الخطوة ستساهم في تعزيز الطلب على الدينار الكويتي. وقال البنك ان القانون سيمنح الشركات الكويتية فرصة اصدار صكوك في الكويت دون التوجه الى أسواق خارجية لاصدار صكوك بعملات أجنبية كما يحدث الان.
ويتزايد الطلب بين 1.2 مليار مسلم في العالم على استثمارات متوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية مما يدفع الطلب على الصكوك للصعود.
وبدلا من الفائدة تصرف السندات الاسلامية للمستثمرين حصة أرباح استثمارات متفق عليها.