المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 'كفيك': 'واي' الاسم التجاري لرخصة النقال الثالثة في اليمن



مغروور قطر
28-07-2007, 05:06 AM
'كفيك': 'واي' الاسم التجاري لرخصة النقال الثالثة في اليمن
عدد القراء: 37

المشاركون في توقيع الاتفاق


28/07/2007 اعلنت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) ان شركة هتس يونيتل، التي فازت بالرخصة الثالثة للنقال في اليمن وتمتلك 'كفيك' 15% من رأسمالها، اطلقت اسمها التجاري 'واي' استعدادا لتدشين خدماتها في السوق اليمنية خلال الاشهر القليلة المقبلة.
وقال عضو مجلس إدارة شركة هتس يونيتل وممثل كفيك محمد العيبان بهذه المناسبة ان 'هتس يونيتل' اطلقت اسمها التجاري 'واي - اليمن السعيد' في حفل اقيم لهذا الغرض استعرضت فيه استعداداتها الاخيرة من تجهيزات متقدمة في مجال عالم الاتصالات المحمولة اضافة الى القاء الضوء على اللمسات النهائية المتوقع اتمامها باتجاه انجاز عملية التدشين الرسمي للخدمة خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.
انتشار واسع
وشدد العيبان على ان الاستثمار في قطاع الاتصالات في اليمن مازال واعدا، مشيرا الى ان الدراسات تؤكد ان السوق خصب ويتمتع بجاذبية لتحقيق مكاسب وارباح كبيرة لشركات الاتصالات في ظل النمو المتوقع في استخدام النقال في اليمن.
واضاف ان التقارير والاستبيانات الاقتصادية التي اجرتها مؤسسات دولية ومتخصصة عن سوق الاتصالات في الدول العربية خلصت الى ان اليمن حل في المرتبة الثانية في قائمة اسرع اسواق الاتصالات نموا في المنطقة، حيث لا يتجاوز عدد المشتركين 3.5 ملايين من اجمالي عدد سكان يتجاوز ال 20 مليونا، وفي المقابل تأتي اسواق دول مجلس التعاون الستة في ذيل القائمة.
واشار العيبان الى ان اعلان الفائز برخصة المشغل للاتصالات المحمولة بنظام 'جي اس ام' Gsm تم قبل نحو عامين وكان سابقا باسم 'يونيتل' التي اصبحت الان عضوا في التحالف المالك ل'هتس يونيتل' والمكون من مجموعة شركات كويتية سعودية اماراتية سورية يمنية تأسس بنهاية عام 2006. واشار الى ان شركة اليمن المتحدة لخدمات الاتصالات (يونيتل) كانت قد فازت بالرخصة في مناقصة دولية طرحتها وزارة الاتصالات اليمنية عام ،2005 موضحا ان اعمال التشغيل في 'هتس يونيتل' تديرها حاليا شركة سيرتل السورية وهي ايضا احد المساهمين في تأسيس 'هتس يونيتل'.
وذكر ان 'هتس يونيتل' كانت قد رفعت رأسمالها من 149 مليون دولار وهو المبلغ الذي كان رأسمال 'يونيتل' الى 190 مليون دولار حاليا بعد دخول التحالف لمواكبة المستجدات التي طرأت على الشركة.
منافسة
واوضح العيبان ان 'واي' الاسم التجاري لهتس يونيتل ستنافس 3 شركات اخرى تعمل في السوق اليمنية حاليا اثنتان منها تابعتان للقطاع الخاص واللتان تعملان بالنظام نفسه وهما 'سبأفون' و'ام تي ان يمن' اللتان حصلتا في بادئ الامر على اول ترخيصين عام 2000 لمد نطاق اتصالات النقال في اليمن، والشركة الثالثة 'يمن موبايل' المملوكة للدولة التي اطلقتها مؤسسة الاتصالات السلكية واللاسلكية التابعة لوزارة الاتصالات اليمنية وهي تعمل وفق نظام 'سي دي ام ايه'.

مجلس إدارة 'هتس يونيتل'
يتكون مجلس ادارة شركة هتس يونيتل من:
نادر القلعي رئيسا ممثلا عن سيرتل موبايل تليكوم المساهمة المقفلة بنسبة 10%.
الشيخ محمد احمد عبدربه الكور نائبا للرئيس بنسبة 6%.
ابوبكر نور الدين ممثلا عن المؤسسة المتحدة للتجارة السعودية 18.5%.
محمد العيبان عن الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار 'كفيك' 15%.
مستثمرين من دولة الامارات المتحدة بنسبة 19%.
محمد المرتضى الدندشي ولؤي الرباط ممثلين عن شركة سيرتل موبايل تليكوم.
جهاد عباس عن شركة واعد جروب للتجارة والخدمات النفطية المحدودة.
الدكتور سلطان باهبري ممثلا عن شركة الدار للنظم والتقنيات المتكاملة المحدودة بنسبة 7%.
سلطان قاسم حسين المشدلي عن شركة يونيتل غروب.
فيما توزعت بقية الحصص على المساهمين الآخرين بنسب متفاوتة.