المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير مهم لمطالبي بفتح نسبة تملك الاجانب في الاسهم



Orbit
29-07-2007, 11:59 PM
تراجع البورصات العالمية يهز بورصتي دبي وأبوظبي

دبي ( رويترز ) - تراجعت المؤشرات الرئيسية للبورصة في الإمارات إلى أدنى مستويات إغلاق خلال أكثر من شهرين يوم الاحد مع بحث المستثمرين الاجانب عن ملاذ في أصول اكثر أمنا بعدما هزهم الانخفاض في اسواق الاسهم العالمية الاسبوع الماضي.

وألقى سهما شركتي العقارات الدار وإعمار اللتين تجذبان المستثمرين الاجانب بثقلهما على المؤشرات في دبي وابوظبي وهما البورصتان الرئيسيتان في دولة الامارات العربية المتحدة.

وقال محمد ياسين العضو المنتدب لشركة الامارات للاوراق المالية ومقرها ابوظبي "أشعل الانخفاض في الأسواق العالمية الانخفاضات التي نراها في الامارات."

وكانت أسواق الامارات مغلقة يوم الجمعة حين تراجع مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الصاعدة بنسبة 3.21 في المئة وهو أكبر انخفاض يومي له في أكثر من 20 اسبوعا بعد عمليات بيع في وول ستريت امتد أثرها ليهبط بالبورصات الآسيوية.

ونتج هبوط وول ستريت يوم الخميس وهو الأسوأ منذ فبراير شباط عن القلق إزاء سلامة الاقتصاد الامريكي والمشاكل في سوق القروض العقارية الخطرة مما شجع المستثمرين على الفرار من الأصول الخطرة.

وفي العادة تتجاهل أسواق البورصة العربية في الخليج الفوضى في الاسواق العالمية بسبب اللوائح التي تقيد الاستثمار الأجنبي.

لكن بورصتي الامارات تشجعان الآن المستثمرين الأجانب وعرضتا شركاتهما في لندن هذا العام.

وقال ياسين "البيع يكشف ان بعض المؤسسات الاجنبية في السوق تتلقى أوامر بيع من عملائها. من الواضح ان الأجانب يعيدون موازنة بعض أموالهم بسبب الانخفاضات في الاسواق العالمية."

وتراجع المؤشر الرئيسي في دبي بنسبة 1.89 في المئة الى 4250.53 نقطة مع انخفاض أسهم إعمار وهي أكبر شركة عقارات عربية من حيث القيمة السوقية بنسبة 3.14 في المئة الى أدنى إغلاق لها في ثلاثة اشهر تقريبا. وتسمح الشركة للأجانب بامتلاك ما يصل الى 49 في المئة من أسهمها.

وحققت اسهم شركة اعمار العقارية التي يمكن ان يمتلك المستثمرون الاجانب منها ما يصل الى 49 في المئة تراجعا بنسبة

وتراجع مؤشر أبوظبي بنسبة 1.32 في المئة الى 3527.40 نقطة. وانخفضت اسهم الدار بنسبة 5.08 في المئة وهو اكبر انخفاض يومي لها خلال اكثر من ثلاثة اشهر.

وصعد سهم الدار بحوالي 86 في المئة هذا العام حتى نهاية الاسبوع الماضي ويرجع ذلك اساسا الى ان الشركة خففت لوائح الملكية وسمحت للاجانب بامتلاك ما يصل الى 40 في المئة من اسهمها.

وقال عمر دياب رئيس المبيعات في دبي للمجموعة المالية القابضة-هيرميس المصرية ان المستثمرين الاجانب الذي اختصوا بحوالي ثلث قيمة التعامل في اسواق الامارات في الشهور الستة الماضية بدأوا في التأثير على أنماط التعامل.

وقال دياب "رغم انه لا يوجد ارتباط قوي بين الاسواق العالمية والاقليمية الا اننا لدينا كثير من المستثمرين العالميين هنا يتأثرون بما يحدث بالخارج."

من داليا مرزبان

بوحمد2
30-07-2007, 01:31 AM
الله كريم

Orbit
30-07-2007, 09:52 PM
يــتــبـــع

مؤشرات الاسهم المصرية تتراجع متأثرة بأسهم أوراسكوم

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون إن المؤشرات الرئيسية للاسهم المصرية تراجعت لليوم الثاني على التوالي يوم الاثنين متأثرة بانخفاضات أسهم شركات كبرى منها أوراسكوم تليكوم واوراسكوم للانشاء والصناعة.

وأضافوا أن تأثر المستثمرين بالانخفاضات الحادة في الاسواق العالمية دفعهم الى بيع الاسهم المصرية.
وقال محمد قطب من الجزيرة لادارة الاصول "انه استمرار لما حدث في اسواق الاسهم العالمية. هناك ضغوط بيع كبيرة اتية من الخارج."

وانخفضت اسواق الاسهم العالمية الاسبوع الماضي فشهدت المؤشرات الامريكية اسوأ أداء لها منذ سبتمبر ايلول 2002 وشهدت لندن وطوكيو انخفاضات كبيرة.

وهبط مؤشر كيس 30 بنسبة 0.7 بالمئة ليغلق على 8161.4 نقطة ونزل مؤشر هيرميس القياسي 0.6 بالمئة الى 72061.33 نقطة. وارتفع مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 0.3 بالمئة ليغلق على 346.33 نقطة.

وقال احمد الدفراوي من المجموعة المالية القابضة-هيرميس ان أسهم الشركات الكبرى الشائع تداولها بين الاجانب ومنها المجموعة المالية القابضة-هيرميس واوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للانشاء والصناعة انخفضت.

وأضاف "اسهم الشركات الكبرى هي التي تلقى اقبالا عادة بين المستثمرين الاجانب فاذا كانوا يبيعون ستكون أسهم هذه الشركات أول ما يباع."

وهبط سهم المجموعة المالية القابضة 3.3 بالمئة ليغلق على 45.25 جنيه مصري (8.01 دولار) ونزل سهم اوراسكوم تليكوم 0.8 بالمئة الى 75.18 جنيه وتراجع سهم اوراسكوم للانشاء 1.9 بالمئة الى 385 جنيه.

وخالف سهم موبينيل الاتجاه العام وارتفع بنسبة 1.2 بالمئة ليغلق على 182.98 جنيه مع ترقب المستثمرين لاعلان نتائج أعمال الشركة في الربع الثاني يوم الاحد المقبل.

وقال قطب "المستثمرون متفائلون بشأن بيانات الربع الثاني... قد يكون هذا ما دفع السهم للارتفاع

=================================

خروج الاجانب يفجر أكبر تراجع لبورصة أبوظبي في 2007

دبي (رويترز) - سجلت بورصة أبوظبي يوم الاثنين أكبر تراجع لها في يوم واحد منذ مطلع العام مع تدافع المستثمرين الاجانب على الخروج سعيا للاحتماء بأصول أكثر أمنا عقب عمليات البيع الواسعة في أسواق الاسهم العالمية الاسبوع الماضي.وكان المستثمرون الاجانب بائعا صافيا وباعوا أسهما قيمتها 87.56 مليون درهم (23.85 مليون دولار) في الجلستين الاخيرتين في حين تجاوزت مشتريات المستثمرين الاماراتيين والعرب مبيعاتهم.

كما ساهم المستثمرون من خارج العالم العربي بنسبة 60.38 في المئة من الاسهم المبيعة في دبي يوم الاثنين ووصل صافي مبيعات الاجانب الى 235.13 مليون درهم

وتراجعت سوق أبوظبي للاوراق المالية 2.76 في المئة الى 3430.03 نقطة لتصل بخسائرها في ثلاثة أيام الى 4.53 في المئة.

وانخفضت أسهم الدار العقارية التي تضاعفت قيمتها تقريبا هذا العام بعدما خففت الشركة قواعد الملكية الاجنبية في فبراير شباط 5.07 في المئة. وفقد السهم 14.63 بالمئة في الجلسات الاربع الاخيرة.

وقال رامي سيداني مسؤول ادارة الاصول في شعاع كابيتال "نرى عمليات تسييل ضخمة من الاجانب. الاسهم الرائجة بين الاجانب تتلقى ضربات."

وأضاف "ما يحدث في الاسواق العالمية له تداعياته هنا."

واهتزت الاسواق العالمية في الاسبوعين الماضيين مع تسرب المخاوف بشأن القروض العقارية مرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة الى أسواق الائتمان عموما.

وكان مؤشر مورجان ستانلي للاسواق الصاعدة مرتفعا 0.41 في المئة الساعة 1317 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين بعد تراجعه 3.21 في المئة يوم الجمعة متأثرا بانخفاض في وول ستريت دفع الاسهم الاسيوية نزولا.

ونزلت أسهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) المغلقة أمام المستثمرين الاجانب 4.08 في المئة.

وفقد مؤشر سوق دبي المالي 0.56 في المئة مسجلا 4226.77 نقطة بعدما تراجع في وقت سابق من الجلسة الى 4177.95 نقطة.

وتصدرت الخسائر أسهم بنك دبي الاسلامي وتراجعت 1.51 في المئة. وهبط سهم اعمار العقارية الذي تراجع بأكثر من ستة بالمئة هذا الشهر 0.93 في المئة.

وقال هاشم منتصر العضو المنتدب والرئيس الاقليمي لادارة الاصول في المجموعة المالية-هيرميس القابضة "بعض المستثمرين الاجانب أصبحوا عصبيين قليلا."

وتابع "يبدو أنه رد فعل على ما حدث في الاسواق العالمية الاسبوع الماضي لكن الاسهم متداولة بأسعار جيدة للغاية ومن ثم أعتقد أننا سنشهد انتعاشا

هدف لموضوع هو الاطلاع على تجارب الاسواق التي تسمح
للاجانب بتملك نسبة 49 % من الاسهم او اكثر

اوراق مالية
30-07-2007, 10:05 PM
مثل ما كان للاجانب دور في ارتفاع الاسهم اكيد بيكون لهم دور في نزولها

مايحتاج تقارير

تخيل سهم مثل اعمار لو مافيه اجانب (يعني غير اماراتيين) من بيشيل كل هالاسهم

ومثل ما يصير خروج يصير دخول

الخيميائي
30-07-2007, 10:41 PM
بس هل تتأثر اسواقنا العربية والخليجية بشكل خاص بما يحصل في اسواق المال العالمية

مدري حد يقدر يفيدنا بهاي الموضوع ؟؟!