المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشركات القابضة في الكويت.. ظاهرة صحية و'التخصيص' مثالا



مغروور قطر
30-07-2007, 03:40 AM
دراسة حول أداء الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص
مرنة في التملك والتأسيس والإقراض.. وقادرة على الاستثمار المتنوع
الشركات القابضة في الكويت.. ظاهرة صحية و'التخصيص' مثالا
عدد القراء: 18


30/07/2007
إعداد: سامي النجار
برزت في السنوات الأخيرة ظاهرة تأسيس الشركات القابضة، وهي ظاهرة صحية، لأن هذا الشكل يتميز بمرونة كبيرة لا تتحقق مع بعض أشكال الشركات ذات الصبغة التخصصية، حيث يمكن للشركات القابضة تملك حصص في العديد من الشركات سواء الكويتية أو غيرها أو المساهمة في تأسيسها. وتستطيع هذه الشركات تملك العقارات واقراض الأموال للشركات التي تملكها، علاوة على استثمار الفوائض المحصلة من السيولة في قنوات الاستثمار المتعددة والمحافظ والصناديق الاستثمارية.
ومن بين الشركات التي تندرج ضمن نطاق الشركات (القابضة)، وكانت محل دراسة لأوضاعها، الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص، حيث قامت شركة الصناعات الوطنية القابضة بتأسيسها بتاريخ 1994/10/10 ثم قامت لاحقا بزيادة رأسمالها إلى 20 مليون دينار كويتي، وتحويل العديد من الأصول الاستثمارية الجيد الى هذه الشركة، واستطاعت خلال فترة وجيزة اقتناص العديد من الفرص الاستثمارية مع تركيز على قطاع الخدمات ومشاريع الطاقة والبنية التحتية والمشاريع الحكومية ومشاريع البناء والتشغيل والتحويل B.o.t وهي مشاريع واعدة، خصوصا في الدول النامية التي تشهد معدل نمو متسارع توفر فرصا للمستثمرين الطويلي الأجل الباحثين عن معدلات عائد مجزية وبمعدلات مخاطر متدنية جدا.
1 ـ سجلت ايرادات الاستثمارات لشركة التخصيص ارتفاعا كبيرا خلال الربع الاول من 2007 من 721 ألف دينار الى 3،607 ملايين دينار وبمعدل نمو 40%.
2 ـ ارتفعت التغيرات المتراكمة في القيمة العادلة لمحفظة استثمارات الشركة من 26،927 مليون دينار في نهاية عام 2006 الى 31،138 مليون دينار في نهاية الربع الاول ،2007 أي بمعدل نمو 16% تقريبا، كما أن رصيد الارباح المرحلة خلال فترة المقارنة نفسها قد ارتفع من 1،241 مليون دينار الى 5،415 ملايين دينار أي بنسبة نمو 336%.
3 ـ قامت الشركة بممارسة حق شراء أسهم الخزينة حيث بلغ رصيد الأسهم المشتراة 8،240 ملايين سهم بقيمة إجمالية 1،603 مليون دينار كويتي، أي بمتوسط تكلفة 195 فلسا للسهم الواحد!
4 ـ ارتفعت القيمة الدفترية للسهم الى 218 فلسا نهاية الربع الاول ،2007 ووفقا لتقديرنا فإن القيمة الدفترية (بسبب اتباع الشركة مبدأ التحفظ) قد ارتفعت بما لا يقل عن 50 فلسا نتيجة لارتفاع محفظتها الاستثمارية، وحيث أن القيمة السوقية وقت اعداد هذا التقرير بتاريخ 2007/7/23 بلغت 194 فلسا، فإن السهم يتداول بأقل من القيمة الدفترية بنسبة 28%!
5 ـ بلغت المطلوبات غير المتداولة فقط 24 ألف دينار في نهاية الربع الأول 2007 مما يشير الى أن الشركة لا تحبذ سياسة الاقتراض الطويل الأجل، وتميل الى خفض تكلفة التمويل من خلال زيادة رأسمال الشركة وهو ما وافقت عليه الجمعية العمومية غير العادية (بنسبة حضور 78%) وبنسبة 100% على رأس المال الحالي البالغ 37،8 مليونا الى 75،6 مليون دينار وبعلاوة اصدار 75 فلسا فوق القيمة الاسمية 100 فلس.

أداء 'التخصيص' بين قريناتها (نتائج الربع الأول)
تمثلت المرحلة الاولى من الدراسة في حصر الشركات القابضة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية مع استبعاد بعض الشركات القابضة التي يتركز نشاطها في قطاع التعليم والتدريب تحديدا حيث ان معدلات نمو هذا القطاع محدودة جدا وتعاني من تركيز عال للملكية وقلة التداول. وقد تم اختيار شركة من الشركات القابضة بلغ عددها 15 شركة والمدرجة في الجدول الخاص بصافي ارباح الشركات القابضة للسنوات الثلاث الماضية 2004 - 2006 والربع الاول من عام 2007.
وقد تم التوصل الى نتائج مهمة هي التالية:
استطاعت الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص ان تحتل المرتبة الرابعة بعد كل من 'مشاريع الكويت'، 'الصناعات الوطنية'، 'الاهلية القابضة' بصافي ربح قدره 4،174 ملايين دينار في الربع الاول من عام ،2007 متفوقة على العديد من الشركات القابضة بروؤس اموال ضخمة ولكنها تشكو من تدني عوائدها التي تحصل عليها من قطاعات ضعيفة الربحية او تعتمد على حركة السوق وهو ما يعني استمرار تذبذب العوائد تمكنت الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص ان تحتل المرتبة الثالثة بربح قدره 11،11 فلسا للسهم الواحد بنهاية الربع الاول من عام 2007 بعد كل من مشاريع الكويت (370 فلسا) - اغلبها من بيع حصتها في 'الوطنية للاتصالات' والصناعات الوطنية القابضة (54 فلسا) في حين تبدو ارباح السهم الواحد لبقية الشركات القابضة غير مشجعة وضعيفة ولا تتناسب مع سمعة الشركات، ويستثنى من ذلك (المزايا والاهلية).

توجد عدة طرق لاستنباط القيمة العادلة لسهم الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة.
ويظهر الجدول المرفق النتائج وفقا لكل طريقة.

وحيث ان السعر السوقي لسهم 'التخصيص' حسب اقفال يوم الاثنين الموافق 2007/7/23 هو 194 فلسا، في حين ان القيمة العادلة للسهم هي 440 فلسا، لذا فان السهم يتداول بخصم 56% عن قيمته العادلة، بالنظر الى ان الشركة حاليا لديها مشاريع واعدة سوف تحقق عائدا بحدود 20-15% كما صرح بذلك رئيس مجلس ادارة الشركة، حيث تتمثل هذه المشاريع بمشاريع للبنية التحتية (كهرباء+ ماء) وللخدمات اللوجستية في الهند والأردن ولتوليد الكهرباء في آسيا وبمبالغ تصل الى 89 مليون دينار، لذا فإن الشراء وبناء مراكز بالأسعار الحالية يمثل فرصة استثمارية لذوي التوجهات الطويلة الأجل.

محفظة غنية بشركات عالية السيولة تحقق أرباحا مستقرة وتوزيعاتها مجزية
تتميز المحفظة الاستثمارية للشركة الكويتية لمشاريع 'التخصيص' بأنها تضم شركات على درجة عالية من السيولة والقدرة على تحقيق ارباح مستقرة ومعدلات توزيعات ارباح مجزية للمساهمين كما يبين ذلك الجدول المرفق، وتضم المحفظة الاستثمارية لشركة 'التخصيص' الشركات التالية (الصناعات الوطنية، المصرية الكويتية القابضة، نور للاستثمار المالي، الصناعات الوطنية لمواد البناء)، وهي شركات حققت اداء متميزا في انشطتها التشغيلية. وقد انعكس ذلك على اسعارها السوقية.
فعلى سبيل المثال استطاعت الشركة الكويتية لتصنيع مواد البناء (تملك فيها التخصيص 35.66% - اي ما يعادل 9.5 ملايين سهم) ان تحقق صافي ربح النصف الاول 614 الف دينار (ما يعادل 23 فلسا) مقارنة بالنصف الاول للعام الماضي 192 الف دينار (ما يعادل 7 فلوس).
وتشير المعطيات الاولية الى ان الصناعات الوطنية القابضة وشركة نور للاستثمار سوف تحققان ارباحا قياسية مقارنة بالسنة الماضية. اما شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء فقد خطت خطوات كبيرة نحو التوسع في انشطتها التشغيلية في الكويت والسعودية والبحرين ودول اخرى مما يؤمن لها ايرادات وارباحا تشغيلية بعيدا عن تقلبات السوق، مستفيدة من النمو الهائل في قطاع المقاولات والطلب المستمر على مواد البناء.
اما بقية الشركات التي تضمها محفظة شركة التخصيص، فقد تخارجت الشركة بربح مجز من شركة دينهام للاستثمار محققة 2.2 مليون دينار، ولها حصة جيدة في شركة ايكاروس للصناعات النفطية. والتي لديها حصة مؤثرة في شركة سبكيم السعودية (5.25%) والمعروفة باسم شركة التصنيع الوطنية (شركة مساهمة سعودية).

مديونية متدنية وسيولة جيدة تعكس ملاءة مالية عالية ومخاطر تشغيلية متدنية
تتمتع الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص بنسبة مديونية متدنية للغاية وقدرها 0.18 مرة اجمالي حقوق المساهمين مقارنة ببعض الشركات القابضة الاخرى المثقلة بديون عالية جدا (مشاريع الكويت 4.5 مرات، الاهلية القابضة 0.96 مرة، صكوك 0.81 مرة، المزايا 0.85 مرة، الصناعات الوطنية 0.86 مرة'، علما بأن اجمالي مطلوبات شركة 'التخصيص' سجلت تراجعا في الربع الاول من هذا العام 2007 الى 12.563 مليون دينار مقارنة باجمالي مطلوبات بنهاية العام الماضي 2006 وقدره 13.283 مليون دينار، واغلب هذه المطلوبات قصيرة الاجل 'متداولة'، ولدى الشركة موجودات متداولة قدرها 23.429 مليون دينار اي ان نسبة السيولة 1.86 مرة وهي نسبة جيدة جدا تعكس الملاءة المالية الممتازة للشركة وتدني مخاطرها التشغيلية.
ويستدل من الجدول المرفق عدم تناسب الربحية مع السعر السوقي لسهم 'التخصيص' حيث حققت الشركة 11.11 فلسا للربع الاول 2007 وبتاريخ 2007/7/21 تم تداول السهم بسعر 242 فلسا في حين ان سهم مجموعة برقان القابضة حقق فلسين وآخر اقفال له 410 فلوس، اما سهم الاهلية القابضة الذي حقق 10 فلوس تقريبا فان آخر اقفال له 265 فلسا، اما الاسهم الخاسرة فانها تتداول بأسعار مرتفعة 'مثل سهم المعدات 340 فلسا، الديرة 790 فلسا' اما بدعم تحقيق هذه الشركات لارباح مرتفعة في النصف الاول او لاسباب مضاربية بحتة او لدعم ملاكها لاسهمهم!



أبرز مؤشرات أداء 'التخصيص'
ارتفاع كبير في الإيرادات ومحفظة الاستثمارات..
رصيد جيد من أسهم الخزينة.. وتمويل بتكلفة منخفضة