المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأرباح والمصاريف

ناصر العمادي
30-07-2007, 02:12 PM
أخواني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اخواني اليوم نبغي نناقش موضوع نستفيد منه ونعرف مالنا وما علينا ونعرف حقوقنا وواجباتنا كمساهمين في الشركات القطريه..
والموضوع اللي لفت أنتباهي له هو لما كنت اشاهد المباريات وارى الاعلانات على ملابس اللاعبين وأغلب الشركات هي شركات مساهمه ومنها شركات انا مساهم فيها ولكن كيف وضعوا اسم الشركه على فانيلات النادي الخصم وليش ماكان النادي اللي انا أشجعه وليش ماحد سألني وهل عملوا أستفتاء لأختيار النادي ..طبعا من هنا صرت اتسائل ماحجم أنفاق الشركات المساهمه على البطولات الرياضيه والتبرعات والأعلانات والهدايا الدعائيه وووو
والسؤال هو هل في القانون بند يحدد الحد الأعلى للدعايه والأعلان وماشابه ؟
هل يجب اخذ موافقه المساهمين او مجلس الأداره يكفي ؟
هل تخصم هذه المبالغ من ارباح المساهمين او مجلس الأداره فقط ؟
وهل هناك رقابه على المصاريف الأداريه للشركات حيث اننا نرى بعض الشركات مالها اي نشاط دعائي اومساهمات خيريه وغيرها لكن مصاريفها عاليه جدا ؟
وهل هناك قانون يحدد السقف الأعلى والأدنى لرواتب هذه الشركات ؟
ماهو دور المساهمين في هذه الشركات ؟
ومن يحدد مكافأت مجلس الأداره ؟
وهل للمساهمين دور في الموافقه على مشاريع الشركه او الأعتراض عليها وخصوصا اذا كانت ضخمه وغير مضمونه وممكن تخسر الشركه؟
أتمنى من الجميع المناقشه البناءه والمفيده لننتفع الجميع بما يطرح
وشكرا لكم

المزواج
30-07-2007, 11:59 PM
والله أعتقد يا العمادي من ارباح المساهمين
الله يوفق الجميع

ناصر العمادي
31-07-2007, 12:06 AM
أخوي المزواج شاكر لك تواصلك .. بس كيف ياخذوها من ارباح المساهمين ومجلس الأداره هو من تبرع ؟ !!!!!!!!!!

انتظار مصير
31-07-2007, 12:36 AM
تقصد يعني يشاورونك ويقولولك نعطي نادي الأهلي ولا لا ( من صجك )

المزواج
31-07-2007, 12:45 AM
أيش تقصد يا بو حمودي

اتحادى
31-07-2007, 01:04 AM
السلام عليكم اخوي ناصر
والله انا مستغرب من الموضوع يعني معنى كلامك ان مجلس الاداره مايشك خيط بإبره الا بعد مايستأذن من المساهمين صغيره اوكبيره عيل ليش هم موجودين اكيد هم اهل ثقه والا ليش احنا مساهمين عندهم

Pro
31-07-2007, 01:43 AM
والسؤال هو هل في القانون بند يحدد الحد الأعلى للدعايه والأعلان وماشابه ؟
هناك حد للإعلانات و الأعمال الخيريه تحددها كل شركة أو بنك على حسب الميزانيه

هل يجب اخذ موافقه المساهمين او مجلس الأداره يكفي ؟
لا تأخذ موافقة المساهمين لأن الدعاية الجيده من نجاح الإدارة الجيدة

هل تخصم هذه المبالغ من ارباح المساهمين او مجلس الأداره فقط ؟
تعتبر من المصاريف الإدارية

وهل هناك رقابه على المصاريف الأداريه للشركات حيث اننا نرى بعض الشركات مالها اي نشاط دعائي اومساهمات خيريه وغيرها لكن مصاريفها عاليه جدا ؟
أكيد في رقابه من الجمعيه العموميه
فممكن أي مساهم ان يسأل عن هذه الأموال

وهل هناك قانون يحدد السقف الأعلى والأدنى لرواتب هذه الشركات ؟
لا يوجد سقف
بل يعتمد على سياسة الشركة في التوظيف

ماهو دور المساهمين في هذه الشركات ؟
دوره في الجمعيه العموميه

ومن يحدد مكافأت مجلس الأداره ؟
يحددها مجلس الإدارة

وهل للمساهمين دور في الموافقه على مشاريع الشركه او الأعتراض عليها وخصوصا اذا كانت ضخمه وغير مضمونه وممكن تخسر الشركه؟
نعم إذا وجدت مبررات قويه

و بخصوص الميزانيه فيوجد ميزانيه خاصة للأعمال الخيريه
و دعم الأندية أو المؤتمرات
و كل هذا يكون تحت بند الدعايه

زعيم البورصة
31-07-2007, 01:51 AM
الله يكون بعون المستثمرين والمساهمين بالشركات

المهجوره
31-07-2007, 02:22 AM
اخوي ناصر العمادي ,,

كلامك صحيح ,,

شمعنى بعض الشركات تدعم انديه معينه فقط !؟ وبعشرات الملاين !!

وطبعا ً الملاين من ارباح المساهمين ..

!!!!!

ولكم جزيل الشكر ...

ناصر العمادي
31-07-2007, 11:23 AM
بوحمودي شكرا لمداخلتك .. والله يخليك لاتذكرني بهذا النادي ..انا خلاص صرت أشجع نادي المنتدى ,,أعتقد احسن ايش رايك ( اخاف يلقونه بعد)
أتحادي اخوي اشكرك على المداخله بس ياخوي انا ما اقصد كل صغيره وكبيره بالمعنى الصحيح بس لازم يكون للمساهم دور اكبر في الشركه .. وطبعا نحن لانتكلم عن اشخاص مجالس الأدارات نحن نتكلم بشكل عام سواء الحاليين موجودين او تغيروا ..
اخوي pro جهد تشكر عليه وهذا مو شي جديد عليك ويعطيك الصحه والعافيه..
بس اخوي لي تعليق بالنسبه للرقابه على المصاريف الأداريه ليش ماتكون عن طريق أدارة السوق وبواسطة شركات متخصصه في هذه الأمور .. اما بالنسبه للرواتب فأيضا اعتقد لويكون في قانون ثابت للرواتب يطبق على كل الشركات المساهمه وبه جدول درجات الوظائف والراتب والمؤهلات وغيره ..
اما بخصوص مكافأت مجلس الأداره فأعتقد هذا أقل شي ممكن يتركوه للمساهمين ان يحددوه فهل يعقل ياخوي ان تحدد انت بنفسك مكافأتك يعني بالعربي ( أنت الخصم والحكم )
بارك الله فيك وزادك من علمه بأذنه تعالى
زعيم البورصه شكرا للمداخله
المهجوره شكرا للتواص ..اما بخصوص سؤالك ليش بعض الشركات تدعم انديه معينه فهذا يعتمد على عدد اعضاء مجلس الأداره المشجعين للنادي فكل مازاد عددهم زاد الدعم .. اما بالنسبه للمبلغ فهذا يعتمد على ولاء مجلس الأداره زاد المبلغ وطبعا احسن فرصه للتعبير عن الولاء الكبير للنادي بدعمه من أرباح المساكين.. قصدي المساهمين -
والله يوفقك يارب