المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسواق المال العالمية: بداية أسبوع مختلفة عن 'الأسبوع الأسوأ'



ROSE
31-07-2007, 02:53 AM
هدوء على جبهة العملات مع عودة شهية المستثمرين للمخاطرة
أسواق المال العالمية: بداية أسبوع مختلفة عن 'الأسبوع الأسوأ'



البسمة كانت الغائب الأكبر عن شفاه المتداولين في البورصات العالمية الأسبوع الماضي


31/07/2007 عواصم - رويترز - بدأت اسواق المال العالمية اسبوع العمل الجديد امس بتفاؤل في التعافي من خسائر لحقت بها على مدى أيام الاسبوع الماضي، الذي اعتبر الاسوأ للعديد منها، وخصوصا وول ستريت.
واشاع صعود اسواق الاسهم الهدوء في اسواق العملات التي عاشت هي الاخرى اسبوعا مضطربا بعوامل الخوف من امتداد مشاكل الرهن العقاري في اميركا.
وفتحت الاسهم الاميركية على ارتفاع بعد ان شهدت اسوأ اسبوع لها في خمس سنوات الاسبوع الماضي وقادت اسهم شركات الطاقة الرابحين على مؤشر ستاندارد أن بورز.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الاميركية الكبرى 43.09 نقطة او 0.32 في المائة الى 13308.56 نقطة.
وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 4.69 نقاط او 0.32 في المائة مسجلا 1463.64 نقطة.
وزاد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 8.45 نقاط او 0.33 في المائة الى 2570.69 نقطة.
وارتفعت الاسهم الأوروبية بعد ان بددت مكاسب اسهم شركات التعدين ومجموعة اي.سي.اي للكيماويات المخاوف من تأثير ازمة ائتمانية على السيولة وعمليات الاندماج والتملك.
وصعد سهم بي.اتش.بي. بيليتون 2.1% وزاد سهم ريو تنتو 1.5 في المائة تدعمها المكاسب التي حققاها في معاملات استراليا.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.2% الى 1523.53 نقطة.
وقفز سهم اي.سي.اي 6% بعد ان رفضت الشركة عرض شراء معدلا بقيمة 7.8 مليارات جنيه استرليني (15.9 مليار دولار) من منافستها الهولندية اكزو نوبل قائلة ان العرض المحسن ليس كافيا.
واستقر مؤشر نيكي القياسي من دون تغيير يذكر في نهاية المعاملات في بورصة طوكيو بعد ان سجل ادنى مستوياته منذ ما يقرب من اربعة اشهر اذ اثر ارتفاع الين على اسهم شركات التصدير مثل شركة كانون.
لكن السوق تجاهل الى حد كبير هزيمة الائتلاف الحاكم بزعامة شينزو آبي رئيس وزراء اليابان في انتخابات التجديد النصفي لمجلس المستشارين (المجلس الاعلى للبرلمان) يوم الاحد. وارتفع مؤشر توبكس واسع النطاق بنسبة 0.35% بعد ان اعلنت شركة نيبون ستيل ومجموعة جيه. اف.اي هولدنجز اللتان تحتلان المركزين الثاني والرابع بين شركات صناعة الصلب على مستوى العالم ارتفاعا كبيرا في الارباح الفصلية بفضل ارتفاع الاسعار.
كما رفعت جيه.اف.اي توقعاتها السنوية بنسبة 4%.
وارتفع مؤشر نيكي 5.49 نقاط اي بنسبة 0.03% الى 17289.30 نقطة في نهاية التعامل بعد ان سجل ادنى مستوى منذ الثاني من ابريل.
أسواق العملات
وتراجع الين عن اعلى مستوياته في ثلاثة اشهر امام اليورو والدولار في حين استرد الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي اللذان يتمتعان بعائد مرتفع خسائرهما المبكرة بعد ان خفف تحسن اسواق الاسهم من عزوف المستثمرين عن الاقدام على مخاطر.
وكانت المخاوف من ان تمتد المتاعب في قطاع الرهن العقاري الاميركي عالي المخاطر الى اسواق الائتمان الاوسع نطاقا وربما تتجاوز الاسواق الاميركية ادت الى معاملات متقلبة في الجلسات الاخيرة مع تنامي عزوف المستثمرين عن الاقدام على مخاطر.
وفي اسواق الصرف الاجنبي اصبح المستثمرون اكثر استعدادا للاقدام على مخاطر من خلال اقتراض عملات منخفضة العائد مثل الين الياباني لتمويل استثمارات مرتفعة العائد في دول مثل استراليا ونيوزيلندا وبريطانيا.
وارتفع الدولار النيوزيلندي الى 0.7647 دولار اميركي من ادنى مستوى في شهر عند 0.7563 الذي بلغه في معاملات آسيا. وارتفع الدولار الاسترالي 0.2% امام العملة الاميركية بعد ان شهد الاسبوع الماضي اكبر انخفاض اسبوعيا له بالنسبة المئوية في عامين ونصف العام.