المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ علي السالوس يرحب باستقبال أسئلة واستفسارات الاخوة الأعضاء

الصفحات : 1 2 3 4 [5]

سراب الامل
11-06-2012, 09:28 PM
السلام عليم ورحمه الله وبركاته
كيف حالج اختي سراب الامل عساج بخير
اختي عندي استفسار بسيط؟
هل وضع زيت الزيتون على الشعر يبطل الوضوء؟
لانني في حيرة من امري البعض يقول يجوز والاخر لايجوز

ولكم مني جزيل الشكر والامتنان

الجـــــــــــواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه وبعد

ما يترك طبقة تمنع وصول الماء كطلاء الأظافر هو الذي يمنع صحة الوضوء ، والله تعالى أعلى وأعلم .

أ. د. علي أحمـــد السالــــوس

سراب الامل
11-06-2012, 09:31 PM
السلام عليكم ياشيخنا الفاضل

هل يجوز اصدار بطاقة american express

علما ان هذه الشركة مقتصرة على بطاقات الفيزا الضرورية للسفر
وليست بنكا كالبنوك

وكدلك ساتعامل معهم على اساس تسديد المبلغ ١٠٠٪
وبدون فوائد
ولن اسحب النقود بالكاش وشكرا

الجـــــــــــواب

التعامل يكون في حدود الرصيد فإن زاد فلا يجوز ، والله تعالى أعلى وأعلم .

سراب الامل
11-06-2012, 09:33 PM
السلام عليكم
اخوي سراب الامل يعطيك الف عافيه
سوالي للشيخ علي السالوس بشأن

ابي اعرف حكم راتبي ينزل باحدى البنوك التقليديه في حساب جاري يعني ما احصل على اي ارباح منه مقدار الراتب ينزل واحصل عليه بدون زياده او نقصان وسبب ان راتبي ينزل في هذا البنك لان البنك يوفر خدمه ممتازه للعملاء والفروع منتشره في معظم الاماكن وسهل التعامل معاه والاهم ان البنك يسمح لي بالحصول على بطاقه الفيزا واصدارها مجانا بدون اي رسوم اصدار او رسوم تجديد مدى الحياه مجانيه الحصول على البطاقه وطريقه السداد تكون 100 بالميه اي بدون زياده بدون فواىد وبدون نقص وسدادها كل اخر شهر بنفس قيمه المشتريات بدون زياده على قيمه المشتريات داخل قطر اما خارج قطر فتكون هناك مراعاه لفرق العملتين

ارغب معرفه حكم التعامل مع هذا البنك بالطريقه التي وضحتها اعلاه وجزاكم الله خير الموضوع مهم يرجى مراعاته والحرص على الاجابه عليه من قبل الشيخ

الجـــــــــــواب

قرار المجمع لا يجوز للمسلم أن يتعامل مع بنك ربوي ما استطاع أن يتعامل مع بنك إسلامي ويجب أن يلاحظ أن البنك الربوي يستفيد من هذه الأموال في الحساب الجاري استفادة محرمة حيث يقرضها بالربا فالمودع في الحساب الجاري ساعد البنك على التعامل الحرام ، والله تعالى أعلى وأعلم .

سراب الامل
11-06-2012, 09:35 PM
السلام عليكم

ابي اعرف بحكم اللي عنده نية انه يضحي

اللي نعرفه مايحلق ولا يقص اظافره

طيب اللي بيعقد قرانه قبل العيد وهو ناوي يضحي شيسوووي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

خاصه مش حلوو يروح وهو شكله كذا

الجـــــــــــواب

لا أثر له في الحكم وإنما الأمر يتعلق بالنية فمن نوى أن يضحي فلا يأخذ من أظافره ولا شعره شيئا كما في الحديث ، والله تعالى أعلى وأعلم .

سراب الامل
11-06-2012, 09:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشيخ الفاضل علي السالوس حفظه الله تعالي اسال الله ان يحفظكم ويسدد خطاكم

شيخي الكريم ما حكم فتح حساب توفير في بنك قطر الدولي الاسلامي ؟؟

الجـــــــــــواب

لا نستطيع أن نقول بالتحريم وإن كنت أفضل غيره ، والله تعالى أعلى وأعلم .

سراب الامل
11-06-2012, 09:38 PM
السلام عليكم
اعلم ان هذا السؤال مكرر ولكن ارجو من فضيلتك الاجابة عليه . بنك التنمية يرفض ان تنزل الاموال في حساب المقاول فسألتهم اني سأفتح حساب مشترك بيني وبين المقاول ( حساب مشترك يعني بالمعنى الاصح انا وصاحب الشركة مو الشركه ) فقالوا لي اهم شي الكتاب يكون باسمك فهل يصح لي الانتفاع بالقرض ؟؟؟

الجـــــــــــواب

تحدثنا عن موضوع القرض من قبل وأن نسبة المعاملة 1%

تزيد على 30 عاما فيها أن البنك يظل مشغولا بهذه المعاملة مدة الفترة الطويلة وهو ليس المقرض وإنما يقوم فقط بتدبير أمور هذه المعاملة وربما لا يكون هناك حرج في التعامل مع وضع الأموال في الحساب الشخصي لأن المعاملة لم تعد استصناعا ولا مقاولة وإنما أصبحت قرضا صريحا من الدولة وليس من البنك ، والله تعالى أعلى وأعلم .

سراب الامل
11-06-2012, 09:40 PM
السلام عليكم

سؤالي باختصار هل يجوز للرجال لبس ساعه طوقها ذهب ابيض زي بعض ساعات رولكس خصوصا
انه غير ملامس ليد الرجل ( يعني الساعه بالكامل ستانلستيل فقط الطوق من الاعلى ذهب ابيض)

ارجو الافاده وجزاكم الله خير

الجـــــــــــواب

لا يجوز الذهب الأصفر أما الأبيض فلا أدري، والله تعالى أعلى وأعلم .

سراب الامل
11-06-2012, 09:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ علي السالوس انا عندي اسهم في شركة بروه العقاريه وهي شركه اسلاميه بالكامل ولكن للاسف امس في اجتماع الجمعيه العموميه اعلنت الشركه عن مشاريعها المستقبليه ومنها بناء مجمع تجاري وفيه سينمات والبدء في البناء شهر اغسطس القادم
فهل يجوز اني اضارب في السهم الشركه من الان الى شهر يوليو اي قبل البدء ببناء المجمع

الجـــــــــــواب

حتى الآن يجوز التعامل في أسهمها أما ما ذكر فنرجو أن ترجعوا إلى الشركة وتستفسروا منها لأن القائمين نحسبهم على خير والله حسيبهم ولا نزكي على الله أحدا ، والله تعالى أعلى وأعلم .

سراب الامل
11-06-2012, 09:45 PM

اتمنى ان تكون بصحه وسلام يافضيلة الشيخ واطال الله عمرك بما فيه خدمة الدين والناس

اما بعد ياشيخ عندي سؤالين
الاول
ماحكم الوديعه في مصرف قطر الاسلامي وهل هي حرام او لا ؟
الثاني
انا مقيم في تركيا وانا لاصلي في مساجدهم لاني اشوف صلاتهم بععيده بعض الشيء عن الصلاة في باقي الدول العربيه واكتفي بالصلاه في الشقه ؟!
وجزاكم الله خيرا

الجـــــــــــواب

لا نستطيع أن نقول بالتحريم

الصلاة في المسجد أولى ولا نعلم أن صلاتهم تختلف عنا ، والله تعالى أعلى وأعلم .

سراب الامل
11-06-2012, 09:47 PM

شيخنا الفاضل

بخصوص( الاسهم التي بها تطهيروالاسهم الربويه )

وحسب فتواكم ما داخله الربا فهو ربا
والتطهير ماهو الا تغليف لتسويقه او هذا ما فهمته

* طيب يا شيخنا هل الاسهم الربويه والمختلطه
عليها زكاه وهل تقبل الصدقه منهم او من دخلهم ؟

* وكيف يكون عليهما زكاه وصدقه والله طيب لا يقبل الا طيب وهي ربا والربا حرام

وجزاك الله كل خير

الجـــــــــــواب

لا نستطيع أن نقول بالتحريم

المال الحرام لا يزكى والمال الذي فيه حلال وحرام لابد من التخلص منه والتوبة وبعد التوبة تخرج المال الحرام في المصالح العامة وللفقراء والمساكين والأيتام ونزكي الجزء الحلال فقط ، والله تعالى أعلى وأعلم .

سراب الامل
11-06-2012, 09:50 PM
^

وهل يجوز الحج بمثل هذا المال وارباحه ؟

الجـــــــــــواب

لابد في الحج أن يكون المال حلالا وإلا فمن حج من مال حرام فلا تقبل حجته
، والله تعالى أعلى وأعلم .

Laffan
12-06-2012, 11:04 AM
السلام عليكم

حاب اسئلة بعض الاسئلة الي تخص بطاقة الفيزا عن طريق بنك مصرف قطر الاسلامي

1) هل يجوز شراء الذهب, المجوهرات او الفضة عن طريق الفيزا كمشتريات وليس سحب نقدي كاش, مع العلم ان الفيزا تسدد 100% عند موعد التسديد وهو غالبا تاريخ 20 من كل شهر؟

2) ماحكم التعامل مع بطافة فيزا مصرف قطر الاسلامي ألي تربح نقاط القطرية ( كيومليز) كل ماستخدمها و علما اني استخدم الفيزا فقط للمشتريات وليس اسحب فيها كاش, و اسدد 100% عند موعد التسديد وهو غالبا تاريخ 20 من كل شهر ومن دون اي فوائد او مبالغ اضافية لهذه النقاط المكتسبة؟

3) في حالة استخدام فيزا كمشتريات بعملة أجنبية غير الريال القطري( الدولار او اليورو) يتم خصم فرق العمله الاجنبية حوالي 1.5- 2%, هل اوثم على هذا الفعل؟ هذا الشي مطبق على جميع بطاقات الفيزا في جميع البنوك الاسلامية في قطر, ولما سألتهم قالولي هذا نظام شركة الفيزا وليس له علاقة بالبنك لانه رسوم تحويل من عملة الى اخرى. فما حكم الاستعمال خصوصا انك بحاجه الى استخدام الفيزا بالسفر..الخ.

وجزاك الله خير ياشيخ على سعه صدرك والله يجزاك خير اختي سارب على مجهودك الطيب.

سراب الامل
21-06-2012, 08:32 AM
السلام عليكم

حاب اسئلة بعض الاسئلة الي تخص بطاقة الفيزا عن طريق بنك مصرف قطر الاسلامي

1) هل يجوز شراء الذهب, المجوهرات او الفضة عن طريق الفيزا كمشتريات وليس سحب نقدي كاش, مع العلم ان الفيزا تسدد 100% عند موعد التسديد وهو غالبا تاريخ 20 من كل شهر؟

2) ماحكم التعامل مع بطافة فيزا مصرف قطر الاسلامي ألي تربح نقاط القطرية ( كيومليز) كل ماستخدمها و علما اني استخدم الفيزا فقط للمشتريات وليس اسحب فيها كاش, و اسدد 100% عند موعد التسديد وهو غالبا تاريخ 20 من كل شهر ومن دون اي فوائد او مبالغ اضافية لهذه النقاط المكتسبة؟

3) في حالة استخدام فيزا كمشتريات بعملة أجنبية غير الريال القطري( الدولار او اليورو) يتم خصم فرق العمله الاجنبية حوالي 1.5- 2%, هل اوثم على هذا الفعل؟ هذا الشي مطبق على جميع بطاقات الفيزا في جميع البنوك الاسلامية في قطر, ولما سألتهم قالولي هذا نظام شركة الفيزا وليس له علاقة بالبنك لانه رسوم تحويل من عملة الى اخرى. فما حكم الاستعمال خصوصا انك بحاجه الى استخدام الفيزا بالسفر..الخ.

وجزاك الله خير ياشيخ على سعه صدرك والله يجزاك خير اختي سارب على مجهودك الطيب.

الجـــــــــــواب

-1-الذهب والفضة كما جاء في الحديث الشريف عينه وتبره سواء أي حتى التبر تأخذ نفس الحكم في وجوب التساوي والتقابض عند اتحاد الجنس ووجوب التقابض دون شرط التساوي عند اختلاف الجنس ولذلك في قرار المجمع الذهب والفضة والنقود الورقية لا يجوز بيع بعضها ببعض إلا مع التقابض الفوري وأي تأجيل يعتبر من الربا المحرم

2- لم أطلع عليها

3- مادامت الفيزا لها رصيد والشراء في حدود الرصيد ولا يزيد عنه فإنه جائز إن شاء الله تعالى ويغتفر ما لا نملك تغييره ، والله تعالى أعلى وأعلم .

F-analyst
25-06-2012, 01:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله.....

فضيلة الشيخ/ انا طالب حديث التخرج والتخصص ماليه واستثمارات .... فالعمال سيكون ان شا الله في بنك او شركه استثماريه....
فضيلة الشيخ، انا لدي العلم بآن العمل في البنوك الربويه حرام كالعمل فيها كالوطني والتجاري وغيره ..... وانا الريان وبنك بروه وغيره من البنوك الاسلاميه يجوز العمل بها
لكن لدي شبهه عن مكانيين
فعندي بعض الاسئله عن مؤسستين واللي هما البنك المركزي وجهاز قطر للاستثمار.
١- هل يجوز العمل بالبنك المركزي؟ مع انه يوجد به قسم للصكوك ،،،

٢- هل يجوز العمل في جهاز قطر للاستثمار؟ مع اني ممكن اعمل في قسم الاستثمارات والبيع والشرا في الخارج والداخل وانت تعلم ان الجهاز لا يعمل عل الطريقه الاسلاميه؟

وشكرا

نمآرق
08-07-2012, 10:16 AM

شيخنا الفاضل ..... هل يجوز إخراج الزكاه أو إعطاءها لخدم البيت

المسلمين وهم في أشد الحاجه لها .

وجزاك الله الف خير

سراب الامل
09-07-2012, 03:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله.....

فضيلة الشيخ/ انا طالب حديث التخرج والتخصص ماليه واستثمارات .... فالعمال سيكون ان شا الله في بنك او شركه استثماريه....
فضيلة الشيخ، انا لدي العلم بآن العمل في البنوك الربويه حرام كالعمل فيها كالوطني والتجاري وغيره ..... وانا الريان وبنك بروه وغيره من البنوك الاسلاميه يجوز العمل بها
لكن لدي شبهه عن مكانيين
فعندي بعض الاسئله عن مؤسستين واللي هما البنك المركزي وجهاز قطر للاستثمار.
1- هل يجوز العمل بالبنك المركزي؟ مع انه يوجد به قسم للصكوك ،،،

2- هل يجوز العمل في جهاز قطر للاستثمار؟ مع اني ممكن اعمل في قسم الاستثمارات والبيع والشرا في الخارج والداخل وانت تعلم ان الجهاز لا يعمل عل الطريقه الاسلاميه؟

وشكرا

الجواب
‏‏
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه
بالنسبة للبنك المركزي فيعمل في الأقسام غير المتصلة بالربا
وجهاز قطر لم أطلع على عقوده للحكم عليه والله تعالى أعلى وأعلم .

أ. د. علي أحمد السالوس

ملاحظة : المعذرة عالتأخير بالرد لسفري وصعوبة التواصل من خلال النت

اختك
سراب الامل

فيصـــل
16-07-2012, 03:20 PM

ممكن تسالين فضيلة الشيخ حفظه الله ورعاه وجزاكم عنا خير الجزاء عن :

حكم اخذ سلفة من بنك قطر الدولي الاسلامي على شكل اسهم بحيث ان البنك يعطيني طلب شراء والطلب هذا اخذه الى الشركة الاسلامية للاوراق الماليه وعن طريقها يتم شراء اسهم ( باسمي ) ويتم البيع في نفس اللحظه وبعد ايام يدخل المبلغ في حسابي . فماحكم هذا ؟ علما اني مخير عن الشركة اللي ممكن اشتري اسهمها شرط ان تكون مجازه شرعا ،، وتم اختيار اسهم مصرف الريان ..

ولما سآلتهم قالوا بان هذا حلال وبعيد عن الربا لانهم يشترون لي سلعه وهي الاسهم ويتم بيعها وفيه هيئة رقابة شرعية حللت لهم مثل هذه المعاملات

سراب الامل
18-07-2012, 12:20 PM

تم إرسال السؤالين وبانتظار الاجابة

وفقكم الله وكل عام وانتم بخير قدوم شهر رمضان المبارك اعاده علينا وعلى جميع المسلمين بالخير واليمن والبركة

نمآرق
01-08-2012, 03:57 PM

لحد الآن بإنتظار الجواب

سراب الامل
04-08-2012, 05:53 PM

ممكن تسالين فضيلة الشيخ حفظه الله ورعاه وجزاكم عنا خير الجزاء عن :

حكم اخذ سلفة من بنك قطر الدولي الاسلامي على شكل اسهم بحيث ان البنك يعطيني طلب شراء والطلب هذا اخذه الى الشركة الاسلامية للاوراق الماليه وعن طريقها يتم شراء اسهم ( باسمي ) ويتم البيع في نفس اللحظه وبعد ايام يدخل المبلغ في حسابي . فماحكم هذا ؟ علما اني مخير عن الشركة اللي ممكن اشتري اسهمها شرط ان تكون مجازه شرعا ،، وتم اختيار اسهم مصرف الريان ..
ولما سآلتهم قالوا بان هذا حلال وبعيد عن الربا لانهم يشترون لي سلعه وهي الاسهم ويتم بيعها وفيه هيئة رقابة شرعية حللت لهم مثل هذه المعاملات

الجواب

عندما بدأت بعض البنوك في قطر في القيام بمثل هذا العمل كتبت في الصحف آنذاك ما يحذر المسلمين من الوقوع في مثل هذه المعاملة الربوية فلا تلجأ إليها وكيف يحدث هذا ونحن في شهر الصيام ؟ والله تعالى أعلى وأعلم .

أ. د. علي أحمد السالوس

سراب الامل
04-08-2012, 05:57 PM

شيخنا الفاضل ..... هل يجوز إخراج الزكاه أو إعطاءها لخدم البيت

المسلمين وهم في أشد الحاجه لها .

وجزاك الله الف خير

الجواب

إذا كانوا مسئولين ممن يعملون عنده مسئولية كاملة *فعليه أن يعطيهم كل احتياجاتهم وليس من الزكاة وإن لم يكن مسئولا عنهم سوى أنهم يعملون بأجر مقابل عملهم واحتياجاتهم أكبر من هذا الأجر فيجوز إعطاؤهم من الزكاة مع إعلامهم بأن هذه زكاة حتى لا يرتبط هذا بعملهم . والله تعالى أعلى وأعلم .

أ. د. علي احمد السالوس

elders
04-08-2012, 10:01 PM
هل يجوز اخراج زكاة المال المفروضة لاخواننا في الشام عن طريق الجمعيات الخيرية ؟؟او فقط تعد من الصدقات ؟
جزاكم الله خير

اداري
06-08-2012, 01:28 AM
ماهي زكاة الارض

عندي ارض شريتها من 4 سنوات وبعتها واشتريت بيت مؤجر بدلها

فما حكم زكاتها

Motasel
06-08-2012, 10:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

قمت بعمليات بيع وشراء لاسهم فودافون على اساس انها من الشركات النقية ..ثم عرفت انها من الشركات المختلطة ...
سؤالي .... من الذي يجب على فعلة في الارباح التي حققتها من عمليات البيع و الشراء ومقدارها 40000 ريال .

وجزاكم الله خير .......

سراب الامل
07-08-2012, 10:59 AM

تم ارسال الاسألة للدكتور الشيخ علي السالوس حفظه الله وبانتظار الاجابة

وفقكم الله

سراب الامل
10-08-2012, 02:05 PM
هل يجوز اخراج زكاة المال المفروضة لاخواننا في الشام عن طريق الجمعيات الخيرية ؟؟او فقط تعد من الصدقات ؟
جزاكم الله خير

الجواب

يمكن أن تكون من زكاة المال إن شاء الله تعالى

أ. د. علي أحمد السالوس

سراب الامل
10-08-2012, 02:10 PM
ماهي زكاة الارض

عندي ارض شريتها من 4 سنوات وبعتها واشتريت بيت مؤجر بدلها

فما حكم زكاتها

الجواب

بالنسبة للأرض ما دامت معروضة للبيع فإنها تقوم سنويا وتخرج 2.5% من قيمتها السوقية وهناك رأي للإمام مالك بأنها تزكى بعد البيع بسنة واحدة ولعل رأي الجمهور هو الأولى أما بالنسبة للبيت المؤجر إذا لم يكن للتجارة فزكاته على الإيجار وليس على العين ، والله تعالى أعلى وأعلم .

أ. د. علي أحمد السالوس

سراب الامل
10-08-2012, 02:12 PM

قمت بعمليات بيع وشراء لاسهم فودافون على اساس انها من الشركات النقية ..ثم عرفت انها من الشركات المختلطة ...
سؤالي .... من الذي يجب على فعلة في الارباح التي حققتها من عمليات البيع و الشراء ومقدارها 40000 ريال .

وجزاكم الله خير .......

الجواب

نرجع إلى ميزانية الشركة ونحدد نسبة الربا فيها ونخرج هذه النسبة أولا مع التوبة والباقي يزكى ويمكن هنا الاستعانة بصندوق الزكاة لمعرفة نسبة الربا ، والله تعالى أعلى وأعلم .

أ. د. علي أحمد السالوس

خـالـد
12-08-2012, 07:22 AM
لدينا عدة اسئلها لـ شيخنا الاستاذ الدكتور علي بن أحمد السالوسي !!

س١/ ماحكم الاستماع الى الاناشيد او القصائد اوالشيلات بدون معازف والغير مخله وفيها ( حكم - عبر - نصائح - امجاد المسلمين ) ؟؟

س٢/ اذا كانت لدي وديعة في بنك اسلامي وقيمة الارباح السنويه لهذه الوديعة ٢.٥٪ .. هل هناك اخراج للزكاة عن المبلغ المودع ؟؟ واذا كان الربح ٢.٥٪ كيف ستكون الفائده من الوديعه ؟؟ واذا كانت للوديعة زكاه فهل تخرج من المبلغ المودع او من الارباح ؟؟

س٣/ حكم التعلق الزائد بالتصوير والصور ؟؟ واقتناء الكاميرات الاحترافيه والعدسات باهظة الثمن .. والاهتمام بالتصوير ومواقع التصوير هل هذا من الغلو ومضيعة الوقت في ما لا فائده منه ؟؟

وجزا الله شيخنا خير الجزاء !!

سراب الامل
15-08-2012, 09:19 PM

س1/ ماحكم الاستماع الى الاناشيد او القصائد اوالشيلات بدون معازف والغير مخله وفيها ( حكم - عبر - نصائح - امجاد المسلمين ) ؟؟

س2/ اذا كانت لدي وديعة في بنك اسلامي وقيمة الارباح السنويه لهذه الوديعة 2.5٪ .. هل هناك اخراج للزكاة عن المبلغ المودع ؟؟ واذا كان الربح 2.5٪ كيف ستكون الفائده من الوديعه ؟؟ واذا كانت للوديعة زكاه فهل تخرج من المبلغ المودع او من الارباح ؟؟

س3/ حكم التعلق الزائد بالتصوير والصور ؟؟ واقتناء الكاميرات الاحترافيه

والعدسات باهظة الثمن .. والاهتمام بالتصوير ومواقع التصوير هل هذا من الغلو ومضيعة الوقت في ما لا فائده منه ؟؟

اخوي خالد تم ارسال سؤالك للشيخ الدكتور علي السالوس حفظه الله ولكن اسمح واود ان اعتذر منك ومن باقي الاعضاء في حال تاخر طرح الاجابة لسفري اليوم ولمدة شهر وان شاءالله ساحاول الدخول حالما سنحت الفرصة لدي

اختك
سراب الامل

qatar6
19-08-2012, 01:15 AM
اذا كنت في سفر لبلاد يشق فيه الصيام كامريكا حيث يطول النهار
وسارجع ان شاء الله قبل نهاية الشهر بايام
هل يجوز تقديم صيام شوال في هذه الحالة

Lulu Caty
30-08-2012, 09:08 AM
هل تجب الزكاة على الأرض المشتراة بهدف الادخار؟

خالد العمادي
14-09-2012, 07:24 PM
جزاكم الله خير أختي سراب وشيخنا الفاضل

سؤالي هو

أردت أن أشتري ذهب عن طريق مصرف الريان على أن أستلمه فعليا بقيمة مليون ريال ولكنهم أعتذروا بأنهم لايتعاملون بالذهب وقد عرضوا علي شراء ألمنيوم من دولة الأمارات ومن ثم بيعه في الدوحه وأعطائي المبلغ كاش ومن ثم أشتري الذهب من السوق فهل هذا جائز ياشيخ

وبارك الله فيكم

سراب الامل
20-09-2012, 06:05 PM

س1/ ماحكم الاستماع الى الاناشيد او القصائد اوالشيلات بدون معازف والغير مخله وفيها ( حكم - عبر - نصائح - امجاد المسلمين ) ؟؟

س2/ اذا كانت لدي وديعة في بنك اسلامي وقيمة الارباح السنويه لهذه الوديعة 2.5٪ .. هل هناك اخراج للزكاة عن المبلغ المودع ؟؟ واذا كان الربح 2.5٪ كيف ستكون الفائده من الوديعه ؟؟ واذا كانت للوديعة زكاه فهل تخرج من المبلغ المودع او من الارباح ؟؟

س3/ حكم التعلق الزائد بالتصوير والصور ؟؟ واقتناء الكاميرات الاحترافيه والعدسات باهظة الثمن .. والاهتمام بالتصوير ومواقع التصوير هل هذا من الغلو ومضيعة الوقت في ما لا فائده منه ؟؟

الجواب

1 - لا أدري لأن هذا يحتاج إلى السماع حتى يحكم عليه

2- المسلم يزكي ما يملك وأنت تملك الوديعة والأرباح أو تملك ما بقي من الوديعة بعد الخسارة إذا خسرت ولذلك في جميع الحالات يجب أن تخرج الزكاة من كل ما تملك بعد توفر الشروط من النصاب والحول وغير ذلك

3- نعم هو كما قلت

*والله تعالى أعلى وأعلم

أ. د. أحمد علي السالوس

بونووف
15-10-2012, 10:31 AM

عندي كم سؤال

1- اظحية العيد هل يجب علي عدم الحلق وتقليم الاظافر مع بداية العشر الاواخر ولا اقدر اظحي عادي..؟
2- الله بيرزقني ببنت قريب ان شاء الله وبغيت اعرف شلون تكون العقيقه ..؟
3- في شي اسمه دفعة بلاء ولا شي تداولوه الناس ..؟

الدبلوماسي
22-10-2012, 11:32 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عندي سوال
هل يجوز اقلم اظافري او احلق شعري حيث انني بعثت اضحيه للخارج

سراب الامل
18-11-2012, 03:50 PM
اذا كنت في سفر لبلاد يشق فيه الصيام كامريكا حيث يطول النهار
وسارجع ان شاء الله قبل نهاية الشهر بايام
هل يجوز تقديم صيام شوال في هذه الحالة

الجــــــــــواب

عليه أن يؤدي الدين أولا من القضاء ثم يصوم الستة أيام المتصلة فكأنما وصلها برمضان وإن شق عليه فليصم الست أولا ، والله تعالى أعلى وأعلم

أ. د. علــــي أحمــــد الســـالـــوس

سراب الامل
18-11-2012, 03:51 PM
هل تجب الزكاة على الأرض المشتراة بهدف الادخار؟

الجــــــــــواب

إذا كانت للتجارة فيجب عليه الزكاة بالقيمة السوقية كل عام ، أما إن كان اشتراها ليبني عليها سكنا خاصا او للإيجار فليس عليه زكاة ، والله تعالى أعلى وأعلم

سراب الامل
18-11-2012, 03:53 PM
جزاكم الله خير أختي سراب وشيخنا الفاضل

سؤالي هو

أردت أن أشتري ذهب عن طريق مصرف الريان على أن أستلمه فعليا بقيمة مليون ريال ولكنهم أعتذروا بأنهم لايتعاملون بالذهب وقد عرضوا علي شراء ألمنيوم من دولة الأمارات ومن ثم بيعه في الدوحه وأعطائي المبلغ كاش ومن ثم أشتري الذهب من السوق فهل هذا جائز ياشيخ

وبارك الله فيكم

الجــــــــــواب

غير جائز لأن هذا تورق مصرفي ، والله تعالى أعلى وأعلم

سراب الامل
18-11-2012, 03:54 PM

عندي كم سؤال

1- اظحية العيد هل يجب علي عدم الحلق وتقليم الاظافر مع بداية العشر الاواخر ولا اقدر اظحي عادي..؟
2- الله بيرزقني ببنت قريب ان شاء الله وبغيت اعرف شلون تكون العقيقه ..؟
3- في شي اسمه دفعة بلاء ولا شي تداولوه الناس ..؟

الجــــــــــواب

هذا مستحب في العشر الأوائل من ذي الحجة لمن أراد أن يضحي ألا يمس شعر بدنه ولا أظفاره
والعقيقة مستحبة عند بعض أهل العلم وعن البعض الآخر واجبة للذكر شاتان وللأنثى شاة واحدة كما ورد في الحديث ، والله تعالى أعلى وأعلم

سراب الامل
18-11-2012, 03:55 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
عندي سوال
هل يجوز اقلم اظافري او احلق شعري حيث انني بعثت اضحيه للخارج

الجــــــــــواب

الأفضل ألا تفعل ، والله تعالى أعلى وأعلم

aboaley
14-01-2013, 01:23 PM
السلام عليكم
ينوي شراء شقة في احد المجمعات السكنية وقد اشترط على الشركة ان يقوم بتغيير صيغة العقد المقدم منهم لاخر يخلو من الشروط الربوية كغرامات التأخير. وستقوم الشركة المالكة للمجمع باستئجار شركة اخرى لإدارة المجمع السكني والحفاظ على منشأته وحدائقة وذلك من عوائد استثمار مبلغ صيانة سوف يتم جمعة من كل مالك وحده عند استلامها
وقد علم من الشركة المالكة ان من ضمن ما ستقوم به شركة الادارة هو التأمين على جميع المنشأت المشتركة على المشاع داخل المجمع بحيث سيكون دفع قسط التأمين من عائد استثمار مبلغ الصيانة. فهل يجوز الشراء في هذا المجمع؟
علما بان موضوع قسط التأمين وان كان ستم حذفه من العقد اثناء تعديله لازالة مابه من شروط ربوية. الا ان التأمين على المنشأت لن يلغى بطبيعة الحال لوجود مئات من المالكين الاخرين بالمجمع.

وكذلك اذا قام اتحاد الملاك باستثمار اموال الصيانة في بنك ربوي للصرف من عوائدها على صيانة المجمع فهل يكون اثما كونه مشارك في جزء من هذا المال؟

المبتسم
17-02-2013, 01:39 PM
سؤال للشيخ السالوس حفظه الله

المؤسسة التي اعمل بها توفر رعايا صحيه للموظفين وذلك من خلال تامين صحي من شركة الكوت (اكسا),,لكل موظف وزوجة واربع من الاطفال تامين صحي,,,وانا عندي ستة من الاولاد حيث ان هنالك اثنين من الاولاد لا يشملهم هذا التامين,,,وشركة التامين تعطي سعر مخفض على حسابي الخاص حتى اشرك الاثنين من اولادي في هذا التامين (لكوني موظف بهذه المؤسسة),,,فهل يجوز الاشتراك ودفع القيمه (سنويا) لاطفالي الباقيين والاستفاده من هذا التامين ؟؟ جزاكم الله خير

أعمار
21-02-2013, 08:36 AM
السلام عليكم فضيلة شيخنا الشيخ علي السالوس

حفظكم الله
ما حكم الإكتتاب في( شركة الدوحة للإستثمار العالمي ) علما أن مجالها هو شراء الأصول العالمية من سندات وعقارات وغيرها من الأصول ؟

لبتونه
25-02-2013, 09:06 AM
السلام عليكم

ياشيخ عندي كذا استفسار ::

اذا صليت العشاء ثم السنه ثم اوترت هل يصح ان قمت الليل واديت القيام او لا ؟ يجب تاخير الوتر

وياشيخ عندي سؤال لو قمت قبل صلاه الصبح بنص ساعه وقررت اصلي القيام وثم اوتر ثم اصلي صلاة الصبح هل يصح او لا ؟

وجزاك الله خير

الشووق كله
04-03-2013, 12:28 PM
السلام عليكم فضيلة شيخنا الشيخ علي السالوس

حفظكم الله
ما حكم الإكتتاب في( شركة الدوحة للإستثمار العالمي ) علما أن مجالها هو شراء الأصول العالمية من سندات وعقارات وغيرها من الأصول ؟

نفس السؤال ..... أرجو الرد ياشيخ .....

مخطط قطري
04-03-2013, 12:44 PM
سوالي للشيخ علي السالوس حفظه الله تعالي ونفعنا بعلمه
1) مامدى الذي يستطع فيه التاجر بالانتفاع با مشروعه التجاري اذا دخله فيه اكثر من نوع في التمويل كا ضمين (بنك التنمية)وبنوك اسلاميه وشركات تخضع لشروط واحكام كالاولى لتمويل او الاسلامية للتمويل

مخطط قطري
05-03-2013, 02:43 PM
وين الشيخ

سراب الامل
05-03-2013, 02:47 PM
وين الشيخ

اسمح لي اخوي على عدم التواصل والتاخير بطرح الجواب واعذرني
لاني في المانيا علاج مع اخوي وان شاءالله بس ارجع بالسلامه الدوحه
راح ارجع اتواصل مع الشيخ علي السالوس حفظه الله

الله يوفقكم

مخطط قطري
20-03-2013, 01:15 AM
ممكن رقم السالوس ف الخاص يفضل جواله لانه رقم البيت ف مصر مقطوع وبقيت رقم القره داغي للي عنده وشكرا

masoud
24-03-2013, 02:10 PM
السلام عليكم

ممكن حكم الاكتتاب في اسهم شركة الدوحة للإستثمار العالمي من الشيخ السالوس

و جزاكم الله خير

tradesman
10-04-2013, 05:53 AM
ممكن حكم الاكتتاب في اسهم شركة الدوحة للإستثمار العالمي من الشيخ السالوس

ياريت

alkaptn_as
08-06-2013, 08:43 PM
جزاك الله كل الخير ,,,