المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرنسبنك» يشتري البنك اللبناني للتجارة



مغروور قطر
02-08-2007, 03:46 AM
فرنسبنك» يشتري البنك اللبناني للتجارة


بيروت: علي زين الدين
فاز « فرنسبنك» اللبناني بمزايدة بيع كامل أسهم البنك اللبناني للتجارة بعد منافسة شديدة مع البنك اللبناني الكندي سبقها خروج «البنك الأهلي الاردني» و«بنك سوسيتيه جنرال» اللذين شاركا في المزايدة الاولى.
وعرض فرنسبنك 152 مليون دولار لشراء البنك بفروعه اللبنانية من جهاز قطر للاستثمار الذي احتفظ بالبنك اللبناني للتجارة في فرنسا مع فروعه الأربعة في الإمارات العربية المتحدة. فيما جاء العرض الثاني اقل بنحو 9 ملايين دولار.

وسبق أن أجرى جهاز قطر للاستثمار مزايدة أولى منتصف الشهر الماضي شارك فيها فرنسبنك بسعر 131 مليون دولار واللبناني الكندي بسعر 136 مليوناً والبنك الأهلي الدولي بسعر 115 مليون دولار. ففضل الجهاز اجراء مزايدة ثانية مع امكانية ضم البنك الفرنسي الى الصفقة. وتم فض العروض أول من أمس لترسو الصفقة على فرنسبنك من دون ان تشمل البنك الفرنسي.

وأكد رئيس ومدير عام البنك اللبناني للتجارة، الدكتور شادي كرم، لـ«الشرق الأوسط» أن فوز فرنسبنك بالمزايدة «يمثل خطوة نوعية من قبل مؤسسة مصرفية تحتل موقعاً متقدماً كواحدة من اكبر المصارف اللبنانية، وهي تعكس الثقة بالبنك وبالاقتصاد اللبناني. كما تعكس الثقة بالقطاع المصرفي ككل».

وتوقع أن يشهد البنك تسريعاً في تنفيذ خطط تنمية الأعمال بعد إنجاز عملية إعادة الهيكلة خلال السنوات الماضية، واستعادة البنك لموقعه المتقدم ولربحيته والنمو الايجابي في كل مؤشراته الأساسية.

وبموجب الصفقة سيحتل فرنسبنك المرتبة الرابعة على لائحة ترتيب المصارف اللبنانية، وسيكون منافساً بقوة على المرتبة الثالثة بموجودات تزيد على 7.5 مليار دولار وودائع تزيد على 6 مليارات دولار. فيما يرتفع مجموع الأموال الخاصة الى نحو 600 مليون دولار.