المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم الأوروبية تتدعم بالأرباح الفصلية للشركات



مغروور قطر
04-08-2007, 04:14 AM
الأسهم الأوروبية تتدعم بالأرباح الفصلية للشركات

فرانكفورت-رويترز- ارتفعت المؤشرات الرئيسية للاسهم الاوروبية امس بعد أن فاقت سلسلة من أرباح الشركات توقعات السوق بينما تتركز كل الانظار على بيانات الوظائف الاميركية التي تصدر في وقت لاحق .

وارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 26‚0 في المائة الساعة 0702 بتوقيت غرينتش ليصل الى 0‚1541 نقطة.

وكان المؤشر ارتفع بنسبة 7‚0 في المائة يوم الاربعاء.

ومن الشركات الاوروبية التي أعلنت تحقيق نتائج تفوق توقعات المحللين اليانز للتأمين ورويال بنك أوف سكوتلند والخطوط الجوية البريطانية ومجموعة نوميك الهولندية للمواد الغذائية.

وارتفع مؤشر فايننشيال تايمز 100 للاسهم البريطانية وزاد مؤشر داكس الالماني 4‚0 في المائة لكل منهما بينما ارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 2‚0 في المائة.

وفي طوكيو استقر المؤشر نيكي 225 الرئيسي للاسهم في بورصة طوكيو للاوراق المالية دون تغيير يذكر في نهاية المعاملات امس مع ارتفاع أسهم شركات مصنعة للهواتف المحمولة مثل تي.دي.كي كورب في أعقاب النتائج المتفائلة التي أعلنتها نوكيا عملاق القطاع.

لكن أسهم البنوك واصلت تراجعها بسبب المخاوف من تداعيات مشاكل قطاع الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة إثر أنباء ذكرت أن شركة أمريكان هوم مورجيج انفستمنت تنوي اغلاق معظم عملياتها اليوم لتصبح من أكبر ضحايا تراجع سوق الاسكان الأميركي.

وانخفض مؤشر نيكي القياسي 25‚4 نقطة أي بنسبة 03‚0 في المئة إلى 86‚16979 نقطة.

وزاد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 19‚0 في المائة إلى 54‚1672 نقطة.

في غضون ذلك تأرجح الدولار الأميركي صعودا وهبوطا مقابل الين الياباني امس مع توقف المتعاملين لالتقاط الانفاس بعد ان دفعوا الدولار لادنى مستوى منذ أربعة أشهر هذا الاسبوع في حين يترقب المستثمرون بيانات الوظائف الأميركية التي تصدر في وقت لاحق امس .

واحتفظ اليورو الاوروبي بمكاسبه أمام الدولار والين بعد ان قرر البنك المركزي الاوروبي ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير على أربعة في المئة لكنه أشار الى امكانية زيادتها في سبتمبر ايلول المقبل.

وبعد انخفاض أسهم طوكيو ظل المستثمرون على حذرهم بشأن بيع الين منخفض العائد للاستثمار في أصول بعملات أعلى عائدا بسبب تزايد المخاوف من هبوط اخر في اسواق الاسهم والائتمان العالمية.

وأشار مسؤولون الى ان مشاكل قطاع الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة لم تمتد الى الاقتصاد عموما في الوقت الراهن وقال محللون ان تزايد الثقة في ذلك بالاسواق قد يدفع المستثمرين للعودة بحذر الى الاقتراض بالين.

ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار وظل على 15‚119 ين وذلك بعد انخفاضه يوم الاربعاء الى 60‚117 ين مسجلا أدنى مستوى منذ أربعة أشهر.

واستقر اليورو دون تغير يذكر على 35‚163 ين كما استقر أيضا أمام العملة الأميركية على 3700‚1 دولار بعد ارتفاعه أمس الخميس عندما أشار جان كلود تريشيه محافظ البنك المركزي الاوروبي الى امكانية رفع الفائدة الشهر المقبل.

من ناحية أخرى أبقى بنك انجلترا المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 75‚5 في المائة في نهاية اجتماعه أمس.