المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أرباح الخطوط البريطانية ترتفع 28% في الربع الثاني



مغروور قطر
04-08-2007, 04:28 AM
أرباح الخطوط البريطانية ترتفع 28% في الربع الثاني

رغم فرض أكبر غرامة عليها في تاريخها.. وسجلها «السيئ» في مطار هيثرو



لندن: «الشرق الاوسط»
أعلنت الخطوط الجوية البريطانية ثالث أكبر شركة طيران في أوروبا امس أن أرباح التشغيل الفصلية ارتفعت بنسبة 28 في المائة بما يفوق توقعات المحللين لكنها حذرت من أن ضعف الدولار وارتفاع أسعار الوقود سيبطئ نمو الايرادات السنوية ويرفع التكاليف.
وقال ويلي وولش المدير التنفيذي للشركة في بيان تلقت «الشرق الاوسط» نسخة منه «هذه نتائج جيدة للغاية رغم مشكلات التشغيل في هيثرو». وأضاف أن الأرباح ارتفعت بفضل الخطوات التي اتخذناها العام الماضي للحد من التكاليف وتعزيز أعمالنا.

كما اشارت الشركة في بيان الى ان الارباح قبل الفوائد والضرائب للاشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو (حزيران) ارتفعت الى 263 مليون جنيه (534 مليون دولار).

وبلغ متوسط توقعات المحللين للارباح 224.5 مليون جنيه استرليني في استطلاع أجرته رويترز وتراوحت فيه التقديرات بين 206 ملايين و237 مليون جنيه.

وقالت الشركة انها أحد أطراف كونسورتيوم يجري الدراسات الفنية لشركة طيران ايبيريا الاسبانية لبحث امكانية شرائها. وأضافت أن هامش أرباح التشغيل ارتفع الى 12 في المائة من 9.2 في المائة. وأكدت أنها تستهدف هامشا يبلغ عشرة في المائة للسنة كلها. وارتفعت الارباح قبل الضرائب الى 289 مليون جنيه من 191 مليونا.

ويأتي ذلك وسط كشف بيانات جمعية الطيران الاوروبية، وهي منظمة مستقلة تمثل 31 شركة طيران تعمل من اوروبا، انه بين شهر ابريل (نيسان) ويونيو (حزيران) ان الخطوط البريطانية احتلت ترتيب متأخر من ناحية مواعيد الرحلات، فضلا على انها كانت الاسوأ في التعامل مع الامتعة.

وكانت الخطوط الجوية البريطانية قد كشفت يوم الاربعاء عن فرض أكبر غرامة عليها في تاريخها، بعد أن توصلت الى تسويات مع السلطات الأميركية والبريطانية، لاتهامات وجهت اليها للتلاعب بالاسعار. وغُرمت شركة الخطوط الجوية البريطانية مبلغ 270 مليون جنيه إسترليني بعد أن أقرت بتواطؤها بتحديد الأسعار مع منافستها على حساب المستهلكين. فقد فرضت وزارة العدل الأميركية غرامة قدرها 300 مليون دولار (148 مليون جنيه) على الشركة لتواطؤها فيما يتعلق بالحد الأدنى الذي يتم فرضه كتكلفة مضافة لسعر الرحلة للركاب أو رحلات الشحن لتغطية نفقات الوقود. وفي أعقاب ذلك شهدت أسهم الخطوط البريطانية هبوطا كبيرا في قيمتها وصل إلى ثلاثة بالمائة. ويأتي هذا بعدما قررت الهيئة البريطانية لمراقبة الممارسات التجارية تغريم الخطوط البريطانية 121.5 مليون جنيه بعد أن أجرت الخطوط البريطانية محادثات غير معلنة مع منافستها فيرجن أتلانتيك.

وكانت شركة طيران فيرجن اتلانتيك ايرويز أول من أخطر السلطات، بعد ان بحث مسؤولون بالشركتين تغييرات مقترحة لرسوم الوقود الإضافية على الرحلات الطويلة. وحصلت فيرجن على حصانة، بعد أن رفعت الأمر الى مكتب التجارة العادلة ببريطانيا. وكان من الممكن أن تزيد الغرامة لو لم تعترف الشركة بأنها أخطأت.

وكانت الخطوط البريطانية قد صرحت في مايو (أيار) أنها خصصت مبلغ 350 مليون جنيه لتغطية الغرامات المحتملة وتكاليف أي دعاوى قضائية. وبعد الغرامة ستنتهي الدعوى المدنية ضد الخطوط البريطانية، غير أن الدعوى الجنائية ما زالت مستمرة.