المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 'الكويتية' عمرها نصف قرن.. ولا يمكن تحويلها شركة خاصة في يوم وليلة



مغروور قطر
05-08-2007, 04:58 AM
أمين سر نقابة العاملين في المؤسسة فهد البراك ل القبس:
'الكويتية' عمرها نصف قرن.. ولا يمكن تحويلها شركة خاصة في يوم وليلة
عدد القراء: 21

فهد البراك


05/08/2007 كتب بشير سليمان:
قال امين سر نقابة العاملين في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها فهد ناصر البراك ان النقابة قامت بتحرك كبير وواسع تجاه مجلس الامة قبل يوم واحد في الجلسة التي كان منتظرا فيها التصويت على البند الخاص بتحويل الكويتية الى شركة خاصة.
تحرك سريع
واوضح البراك في تصريح ل'القبس' ان مجموعة من مسؤولي الكويتية وعلى رأسهم الشيخ طلال الصباح اتصلوا بعدد من اعضاء مجلس الامة وطلبوا لقاء خاصا مع اللجنة المالية في المجلس وذلك قبل يوم واحد من التصويت على القرار داخل المجلس، لافتا الى ان التجاوب كان سريعا.. وقال 'جميع من قابلنا كانوا متعاونين ومتفهمين الى ابعد الحدود وتناقشنا في كل الامور العالقة'. وبين انه كان من بين الحضور في الاجتماع رئيس اللجنة احمد باقر ووزير المواصلات بالوكالة عبدالواحد العوضي، اضافة الى براك المطير، مرزوق الحبيني. وقال البراك: 'أبدينا تحفظنا بشكل كامل على مشروع التحويل في وقت قياسي لا يتجاوز يومين او ثلاثة.. 'مؤسستنا عمرها اكثر من نصف قرن فكيف يتم تحويلها في يوم وليلة وبشروط قد لا تحفظ حق الموظفين وان كانت حافظة فنحن لم نطلع عليها لغاية اليوم'.
واضاف 'لدى اطلاعنا على بعض المشاريع المتداولة وجدنا في بعضها مثلا 5 سنوات او 3 سنوات كضمان للموظف' مشيرا الى ان هذه المدة غير كافية، حيث اكد ان هناك موظفين يخدمون الكويتية منذ اكثر من عشرين سنة، فاذا ضمنهم القانون لخمس او عشر سنوات فأين يذهبون بعد ذلك؟ 'نخاف على هذا الموضوع بصفتنا نقابة او بصفتنا موظفي المؤسسة'.
تجاوب كامل
واوضح البراك ان التحرك والذي استتبع بارسال فاكسات الى مكاتب الاعضاء او رسائل قصيرة على هواتفهم النقالة وبعد مناشدات كثيرة كان التجاوب كاملا من قبل عدد كبير من الاعضاء واثمرت النتيجة الى تأجيل القرار لدور الانعقاد المقبل حتى يتثنى تضمينه بعض الشروط والبنود التي تحفظ حقوق الموظفين والعاملين في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.
وبين ايضا ان بعض اعضاء المجلس قد تحركوا بشكل سريع بغية التصويت على الاقتراح المتعلق بتأجيل القرار الى الدورة القادمة، وذكر منهم مسلم البراك، فيصل المسلم، مرزوق الحبيني، براك المطير وعادل الصرعاوي.
أين قانون الخصخصة؟
وقال البراك، نحن في المؤسسة لسنا ضد الخصخصة بل نريد المشاركة في وضع المقترحات او على الاقل اطلاعنا عليها، واعطاؤنا الوقت الكافي لابداء ارائنا وملاحظاتنا عليها لانها في النهاية تخص جميع العاملين في المؤسسة.
واستغرب كيف يتم الحديث عن خصخصة 'الكويتية' وحتى الآن ليس هناك من قانون خصخصة في الكويت، مشيرا الى ان النائب مرزوق الغانم افاد انه يطبق علينا قانون الخصخصة ولكن حتى الآن القانون لم يقر في مجلس الامة.
وقال البراك انه وفي حال عدم اقرار قانون الخصخصة، فالمطلوب حفظ حق الموظف عن طريق مشروع بقانون خاص على اساس انه لو اقره مجلس الامة فسيصبح مرجعا صالحا لتفسير البنود المتعلقة بالكويتية وخصخصتها.
مصير 2000 عائلة كويتية
ولفت البراك الى ان التحرك جاء سريعا وبجهود شخصية 'ومن دون ان يتصل بنا أحد'، حسب قوله، وقد سألنا عن موضوع الاكتتاب للموظفين، فقال البعض انها محفوظة، وتابع 'نحن نسأل لماذا لم يذكر ضمن النسب مثلا نسبة معينة من الاكتتاب للموظفين'، متابعا: كيف ستريح الموظف وكيف ستعطيه حقه ولماذا في بند جانبي، اجعله في الصدارة؟
وذكر انه في المؤسسة أكثر من 2000 موظف كويتي يرتبط بهم مصير الفي عائلة كويتية، هذا اذا تم استثناء الموظفين غير الكويتيين والذين هم منتجون ويعملون بجد واخلاص كبيرين تجاه المؤسسة، حسب ما أفاد البراك.
نبارك.. ونتساءل
قدم فهد البراك تهنئة نقابة العاملين في المؤسسة الى مهندسي 'الكويتية' الذين حصلوا على مطالبهم وابرزها زيادة 45% على اساس الراتب، فضلا على العلاوة الشخصية وحصولهم على مقاعد في درجة Vclasse، وقال: 'نتمنى لهم كل خير'، لكنه ابدى في الوقت عينه تساؤلا بشأن حقوق الموظفين الآخرين، مطالبا بان يكونو أسوة بزملائهم المهندسين، كما طالب بمناقشة قضية البدلات التي وصفها بالمعدومة، خاصة لموظفي الكاونتر.
وردا على سؤال ل'القبس' قال البراك: 'نحن كنقابة قمنا بتحرك قبلهم وكنا أول من نفذنا اضرابا وتم اقرار زيادة نسبة 35% على الراتب الأساسي للجميع بمن فيهم المهندسون'.
واشار الى ان هذا الموضوع يحسب انجازا للنقابة وبشهادة الجميع، لافتا الى انه وضمن بنود الاتفاقية مع المؤسسة موضوع مناقشة البدلات في وقت لاحق، مؤكدا على التزامهم بالجدول الزمني، ومتمنيا في الوقت عينه على الإدارة ان تقف الى جانبهم وتساعدهم.

تعددت الأسباب.. والتراجع واحد
قال فهد البراك، هناك اسباب كثيرة للوضع الذي آلت إليه مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية أبرزها:
- تدني مستوى الخدمة.
- تدني مستوى الأسطول '17 طائرة من أزل الأزلين' بعضهم يفترض ان يكون خارج الخدمة فعليا.
وأوضح ان وزير المواصلات زار مقر مهندسي الكويتية، حيث اطلع على اوضاعها ووجد ان بعضها عمره اكثر من 25 سنة ولا يصلح للعمل اضافة الى وضع التكييف السيئ. كما اشار الى ان اداء بعض من هم في الإدارة وطريقة عملهم غير جيدة بل سيئة قائلا: 'نشد على يد الشيخ طلال لأنه يفترض ان هؤلاء عفا عليهم الزمن وخلاص'.
وأبدى اعجابه بنظام المسح السنوي للمعاشات في طيران الإمارات حيث انه يرفع نسبة المعاشات بنفس نسبة التضخم الحاصلة ودعا الى تطبيقه في الكويتية والذي لم تعرفه مطلقا حتى الآن.

قسم 'يرفع الراس'
أشاد البراك بالجهود الحثيثة التي قام بها مدير دائرة الخدمة الأرضية في المؤسسة ماهر السردي قائلا انه أبدى كل التفهم والتعاون مع مدير خدمات الركاب فيصل المزين الذي وبجهوده وجهود العاملين معه طور من لا شيء قسم خدمة الركاب، حيث لم يكن هناك مكاتب كافية او طاقم كاف فقدم المزين جهودا كبيرة ادت الى تطوير وتحديث هذا القسم الذي يدر عوائد تقدر بالملايين على المؤسسة.
وقال: 'لم يكن هناك اي امكانات ولا جهاز اداري ولكن هناك ايمان وحب للكويت والكويتية'.
وأوضح ان خدمات الركاب لشركات الطيران 'غير الكويتية' تستحوذ على 75% من سوق الخدمات وهناك استقطاب كبير للشركات العالمية كزبائن لدى خدمات الكويتية وذكر منهم شركة يونايتد ايرلاينز الاميركية اضافة الى شركات عالمية واقليمية اخرى وكلها بفضل جهود العاملين في القسم والتي كانت تجري احيانا ضمن العلاقات العامة وخارج اطار العمل.
كما هنأ البراك العاملين في قطاع الخدمات الارضية خاصة فيصل المزين الذين حصل على شهادات تقدير كثيرة من عدد من الشركات كان آخرها الخطوط الماليزية والذي منحته اياها ضمن حفل خاص في السفارة الماليزية.