المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 79 شركة إسلامية في البورصات الخليجية أكثر من نصفها شركات كويتية



ROSE
06-08-2007, 02:31 AM
مؤشر أدائها ارتفع 392،7% منذ 1999
79 شركة إسلامية في البورصات الخليجية أكثر من نصفها شركات كويتية


06/08/2007 كونا ـ اجمع مراقبون لاوضاع اسواق الاسهم الخليجية على ان الشركات الاسلامية المدرجة في هذه البورصات تلعب دورا محوريا في تحريك اداء السوق.
وقالوا ان التمويل الاسلامي اصبح من اكبر مجالات التمويل العالمي القابلة للنمو، نظرا لاقبال المستثمرين على توجيه استثماراتهم نحو الشركات التي تتوافق انشطتها مع احكام الشريعة الاسلامية وهو الامر الذي يمهد الطريق الى قيادتها جميع المناحي الاقتصادية في المنطقة الخليجية.
واضافوا في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مسؤولي البورصات الخليجية ادركوا مبكرا اهمية وجود اسهم لشركات اسلامية لاسيما في القطاع الاستثماري لما لها من قناعات لدى مساهميها بضرورة ضخ استثماراتهم في شركات مأمونة وتتعامل واصول الشريعة.
الهنيدي
وقالت رئيسة مجموعة المؤشر في شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) رشا الهنيدي ان الخصائص التي تتميز بها الشركات الاسلامية هي المؤسسات الاسلامية التي تقوم في اساسها من حيث اهدافها وعملياتها على مباديء الشريعة الاسلامية وبذلك تكتسب صفة تفضيلية تميزها عن الشركات التقليدية.
واضافت ان غلوبل اطلقت مؤشرا يتتبع اداء هذه الشركات من شأنه ان يحسن من معطيات السوق حيث يعمل على شحذ اهتمام المستثمرين سواء المحليين او الاجانب الذين يستهدفون الاستثمار في الشركات الاسلامية ويتضمن المؤشر جميع الشركات الاسلامية المدرجة في الاسواق الخليجية التي تعمل مطابقة لمبادىء الشريعة الاسلامية والتي تضم فقرة في العقد التأسيسي يشترط وجوب تحقيق تعاملاتها وفقا للشريعة الاسلامية والشركات الخليجية حاليا التي تنطبق عليها هذه الشروط 79 شركة منها 41 شركة كويتية.
وبينت الهنيدي ان القيمة السوقية لهذه الشركات فاقت 115 مليار دولار مع نهاية شهر يوليو الماضي فيما تصل القيمة السوقية للشركات الكويتية الاسلامية المطابقة نحو 37،2 مليار دولار اي بنسبة مئوية تبلغ نحو 32،4 في المائة من اجمالي قيمة الشركات الخليجية المطابقة اسلاميا.
أداء متميز
ووفقا لاداء المؤشر تمكنت اسهم هذه الشركات من تحقيق اداء متميز خلال الفترة الماضية فخلال شهر يوليو 2007 وحده تمكن المؤشر من اكتساب ما نسبته 46،3 في المائة بارتفاع بلغ نسبته 0،92 في المائة منذ بداية العام فيما بلغت أرباح الشركات المكونة للمؤشر منذ نهاية عام 1999 (وهي سنة اساس المؤشر) ما نسبته 392،78 في المائة وهو ارتفاع ملحوظ مقارنة مع أداء الاسواق الخليجية خلال الفترة نفسها الذي بلغت نسبته 233،89 في المائة وفقا لمؤشر غلوبل (الخليجي الاستثماري 100). وذكرت أنه يتم اضافة الشركات المطابقة اسلاميا الجديدة المدرجة في السوق بشكل مباشر الى المؤشر لضمان عكس المؤشر للصورة الحقيقية لاداء هذه الشريحة من الشركات.
الرباح
وقال رئيس مجلس الادارة في شركة بيت أصول عبد العزيز الرباح أنه لاغرابة في أن تحتل الشركات الكويتية الاسلامية الريادة على المستوى الخليجي بما ان الكويت من أوائل الدول التي أسستها وأحتضنتها، مايدل على عمق الفكر الاستثماري في هذا المجال بدليل ولوجها في المشروعات التي تلف منطقة الخليج.
ودعا الى ضرورة افساح المجال بقدر أكبر امام الشركات الاستثمارية الاسلامية لما تمتلك من كفاءة من أجل تدعيم فرص المنافسة مع نظيراتها التقليدية في أسواق الاسهم الخليجية التي تضم شركات كويتية تدخل في مشروعات تتخطى ملايين الدولارات الأميركية.
ودلل الرباح على نجاح تجربة الشركات الاسلامية الكويتية التي أصبحت قدوة للشركات الخليجية التي أسبغت عليها فكرا متطورا لكيفية تعظيم اصولها وفق أحكام الشريعة الاسلامية مايدعم ويؤصل الفكر الاستثماري الاسلامي على مستوى العالم الاسلامي.
الطراح
في حين اكد رئيس جمعية المتداولين الكويتية - تحت التأسيس- محمد الطراح أن البورصات الخليجية أصبحت تعتمد على وجود شركات اسلامية بين قطاعاتها وادركت الشركات هذا الامر حيث اطلقت مؤشرات تعنى بالقطاع الاسلامي من أجل عكس الصورة بطريقة واحدة للمستثمرين ما يعني أن الشركات الاسلامية باتت بؤرة اهتمام الجميع.
وأضاف الطراح ان البورصات الخليجية تنظر حاليا في طلبات ادراج عديدة للشركات التي تتعامل وفق أحكام الشريعة الاسلامية، مما يمهد لصناعة مالية اسلامية عملاقة تستطيع مزاحمة نظيرتها التقليدية في أسواق المال.