المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدولار ينحدر إلى أدنى مستوياته منذ «15» عاما



مغروور قطر
07-08-2007, 03:20 AM
الدولار ينحدر إلى أدنى مستوياته منذ «15» عاما

لندن-رويترز- نزل الدولار لاقل مستوى في 15 عاما مقابل سلة من العملات امس مع تزايد التكهنات بالاسواق المالية بأن تنامي مخاطر سوق الائتمان وضعف البيانات الاميركية سيدفعان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) لخفض أسعار الفائدة.

وانخفض مؤشر الدولار دون مستوى 80 نقطة المهم من الناحية النفسية بينما صعد اليورو ليقترب من مستواه القياسي عند 3850‚1 دولار الذي سجله قبل اسبوعين.

ودفع الانزعاج المتنامي في اسواق الائتمان العالمية الاسهم الاميركية للهبوط يوم الجمعة وزاد من الهبوط بيانات العمل الاميركية لشهر يوليو والتي جاءت اضعف من التوقعات.

واستمر التراجع في مطلع الاسبوع مع استقالة رئيس بنك بير ستيرنس إثر اعلان البنك يوم الجمعة ان اسواق الدخل الثابت تمر بأصعب فترة فيما يزيد على 20 عاما.

وسجلت الاسهم الاسيوية والاوروبية خسائر اكبر أمس.

ولم يؤد ذلك لبيع الدولار على نطاق واسع فحسب بل لتصفية صفقات يبيع بموجبها المستثمرون عملات منخفضة العائد للاستثمار في عملات ذات عائد أعلى ولكنها اكثر خطورة. وارتفع الين الياباني والفرنك السويسري.

وبحلول الساعة 0914 بتوقيت غرينتش انخفض المؤشر 1‚0 في المائة إلى 05‚80 وكان قد نزل في وقت سابق إلى 957‚79 نقطة حسب بيانات رويترز.

وعوض الدولار بعض خسائره مقابل الين ليقل نحو 25‚0 في المائة إلى 70‚117 ين بعدما سجل اقل مستوى في أربعة اشهر حول 20‚117 ين في وقت سابق.

وارتفع اليورو 3‚0 في المائة إلى 3825‚1 دولار بينما انخفض الدولار 3‚0 مقابل الفرنك السويسري إلى 1866‚1 فرنك. ونزل في وقت سابق إلى 1820‚1 فرنك وهو مستوى لم يبلغه منذ ابريل 2005.

وقالت لورا امبروسينو من مؤسسة مورجان ستانلي «الدولار يتعرض لضغط». واضافت ان مورجان ستانلي توصي العملاء ببيع الدولار وشراء الين الياباني والفرنك السويسري.

وتعد تقلبات سوق الائتمان المحرك الرئيسي للاسواق المالية غير ان السوق يراقب عن كثب اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم للاطلاع على البيان الصادر عنه.

ومن المتوقع ان يترك المجلس أسعار الفائدة دون تغيير عند 25‚5 في المائة. وبصفة عامة يتوقع المحللون أن يؤكد المجلس ان التضخم مازال محور اهتمامه الاساسي لكنه سيشير ايضا للتقلبات الأخيرة في الاسواق المالية.