المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق الدوحة لايحتمل المزيد.............ياادارة البورصـــــــــــــة؟؟؟

هجروس
07-08-2007, 11:00 AM
سوق الدوحة لايحتمل المزيد من الاكتتابات في الوقت الحالي.. والتداول واقصد الادراج ايضا..
رسالتي لادارة البورصة....
بعد كل عملية اكتتاب نتمنى ان يتم ادراج الشركة المكتتب بها بعد عام واحد على الاقل..
والسبب يادارة البورصة الاتي...
السوق يتشتت... والسبب واضح قلة المحافظ الداخلية التي يمكن الاعتماد عليها كمحافظ استثمار للاسهم..
المحافظ الخارجية مؤقتة وسريعه وعلى الهواء طايرة وقد رايتم ماحدث بالشهر الفائت كيف ضربت ضربتها وولت الى حيث اتت....
عدد المستثمرين في السوق القطري قليل جدا بسبب محدودية السكان فبلد مثل دولتنا لايوجد به عدد كبير من اصحاب الاموال والرساميل الكبيرة كالكويت او الامارات او السعودية..
لهذا ارى ان اي ادراج جديد يجعل المستثمر يفقد تركيزه واستثماره فهو مايدري اين يضع امواله؟؟ وباي شركة يمكن ان يستثمر .. فبعد ان كان بالناقلات ... تحول الى الريان.. والان يمكن.. الى بنك الخليج.. كل هذا بلاشك سوف يضعف من قيمة التداولات لاسهم هذة او تلك الشركة المنسحب منها المستثمر الهامور الكبير او الفرد البيبي هامور..
لذا ارى على ادارة السوق ان ترى حلا مناسبا وهو برايي ان تؤخر عمليات الادراج الى مابعد سنة من الاكتتابات فهذا يشجع ابناء البلد على استثمار اسهمهم .. ومن ثم يقوي اسهم السوق الموجودة ويثبت المستثمرين بدل من الهروب والاستثمار في مجال اخر...
الريان قبل ادراج الخليجي كان في الذروة يصل عدد الاسهم المتداولة الى 10 ملايين سهم في اقل تقدير اما بعد ادراج الخليجي اظن صعب جدا ان يتم تداول 10 ملايين سهم للريان .. فمعنى ذلك ان الاسهم ستتحول الى الليمت داون بكل تاكيد .. لان المحافظ تشتت والافراد الكبار والصغار تشتتوا لذا اصبحت هناك عدة خيارت عندهم ومنها ترك شركة على حساب اخرى .. والايام دول .. وين ايامك ياناقلات... اسفي عليك..؟؟
الريان... هل سأرى بعيني لك مستقبلا... تداول باكثر من 10 ملايين سهم .. دون ان ترجع للوراء كما كنت...؟؟
بنك الخليج.. الى اين الاتجاه..؟؟
ردودكم... وتحياتي..

سهم عربي
07-08-2007, 11:26 AM
نطالب بزياده المحافظ والصناديق جديده

في حالة أدراج شركات جديده ...:deal:

ونتمنى على الأقل يكون حجم التداول في سوق الدوحة 1 مليار فقط :(

الله المستعان ....

وحيد-الشوق
07-08-2007, 12:21 PM
اقول يازين الاكتتابات والله :app:

وبعدين من كثر الاكتتابات الي عندنا 3 اكتتابات في السنة تقريبا

روح شوف السعوية في 20 شركة تطرح للاكتتاب في السنة هذا اذا ماكان اكثر :deal:

بعد كل عملية اكتتاب نتمنى ان يتم ادراج الشركة المكتتب بها بعد عام واحد على الاقل

سنة وايد اخوي وهل لو طرحت الشركة للادراج بعد عام على الاقل هل راح يتغير شيء في السوق ؟

اصلا سوقنا تعبان

بيبي هامور
07-08-2007, 12:40 PM
سوق الدوحة لايحتمل المزيد من الاكتتابات في الوقت الحالي.. والتداول واقصد الادراج ايضا..
رسالتي لادارة البورصة....
بعد كل عملية اكتتاب نتمنى ان يتم ادراج الشركة المكتتب بها بعد عام واحد على الاقل..
والسبب يادارة البورصة الاتي...
السوق يتشتت... والسبب واضح قلة المحافظ الداخلية التي يمكن الاعتماد عليها كمحافظ استثمار للاسهم..
المحافظ الخارجية مؤقتة وسريعه وعلى الهواء طايرة وقد رايتم ماحدث بالشهر الفائت كيف ضربت ضربتها وولت الى حيث اتت....
عدد المستثمرين في السوق القطري قليل جدا بسبب محدودية السكان فبلد مثل دولتنا لايوجد به عدد كبير من اصحاب الاموال والرساميل الكبيرة كالكويت او الامارات او السعودية..
لهذا ارى ان اي ادراج جديد يجعل المستثمر يفقد تركيزه واستثماره فهو مايدري اين يضع امواله؟؟ وباي شركة يمكن ان يستثمر .. فبعد ان كان بالناقلات ... تحول الى الريان.. والان يمكن.. الى بنك الخليج.. كل هذا بلاشك سوف يضعف من قيمة التداولات لاسهم هذة او تلك الشركة المنسحب منها المستثمر الهامور الكبير او الفرد البيبي هامور..
لذا ارى على ادارة السوق ان ترى حلا مناسبا وهو برايي ان تؤخر عمليات الادراج الى مابعد سنة من الاكتتابات فهذا يشجع ابناء البلد على استثمار اسهمهم .. ومن ثم يقوي اسهم السوق الموجودة ويثبت المستثمرين بدل من الهروب والاستثمار في مجال اخر...
الريان قبل ادراج الخليجي كان في الذروة يصل عدد الاسهم المتداولة الى 10 ملايين سهم في اقل تقدير اما بعد ادراج الخليجي اظن صعب جدا ان يتم تداول 10 ملايين سهم للريان .. فمعنى ذلك ان الاسهم ستتحول الى الليمت داون بكل تاكيد .. لان المحافظ تشتت والافراد الكبار والصغار تشتتوا لذا اصبحت هناك عدة خيارت عندهم ومنها ترك شركة على حساب اخرى .. والايام دول .. وين ايامك ياناقلات... اسفي عليك..؟؟
الريان... هل سأرى بعيني لك مستقبلا... تداول باكثر من 10 ملايين سهم .. دون ان ترجع للوراء كما كنت...؟؟
بنك الخليج.. الى اين الاتجاه..؟؟
ردودكم... وتحياتي..

أشوف أسم البيبي ملعلع:eek2:

PoBox
07-08-2007, 12:56 PM
والله اذا على احتمال المزيد او عدم احتماله
السوق مخطط له يوصل لرقم معين
وراح يوصله بالطيب او بالغصب
حتى لو كافتيريا الانفال تنطرح للادراج

والسوق يستحمل دامه سوق ناشئ
ومب كيفه اصلا يستحمل ولا مايستحمل
راح يستحمل غصب ولا طيب
السوق مب محترف
لازالت الحكومة ايدها موجوده على السوق

وبالنسبة للحيرة اللي تقول عنها
ان المستثمر يفقد تركيزة في اين يضع امواله
ما اعتقد ان كلامك هو للمستثمر
فالمستثمر المفروض انه عارف وين حاط فلوسه
ودارس عدل قبل لايحط فلوسه
ومب اي شي بسيط راح يخليه يغير مركزة بسهولة
من شركة مدرة الى شركة جديدة غير مدرة للعائد

كثرة الادراجات تاثر على المضارب وليس المستثمر
وبالعكس
تفيد المضارب لو كان مضارب محترف
لان الادراجات تخلق بلبلة في اسعار الشركات الاخرى بتبعية ادراج الشركة الجديدة
والمضارب ربحه في البلبلة الحاصلة بالاسهم طلوع ونزول
قبل حالة التوازن بعد ايام من الادراج

وتحياتي لك اخوي هجروس :)

الفارس الرابح
07-08-2007, 01:12 PM
ليس هناك قوة شرائية على ذالك اصبحت الشركات أكثر من العملاء فصبح العرض أكثر من الطلب ونتج عن ذالك نزول السعار

بدور
07-08-2007, 03:13 PM
بالعكس الاكتتابات لصالحنا للمستثمر على المدى الطويل

مايأثر عليه وضع السوق والتخبط اللي عند المضاربين

خوش ولد
07-08-2007, 03:34 PM
السبب الرئيسى:
الاكتتابات والادراجات السريعه فى السوق هذا اكبر غلط واسهم تدرج فى السوق بلا ميزانيات ولا ارباح هذا هو الخراب بعينه
يا اخى العزيز اشلون يدرج سهم مثل ناقلات بلا ارباح لمده اكثر من سنيتين والله هذا يسبب الانهيار وقله السيوله لانه لو عندى السهم ونازله قيمه السوقيه افضل الاحتفاظ فيه حتى لو نزل سعر الى 10 ريال بس يكوون فى عوائد عليه وايهمنى كانى حاطه وديعه
عين الغباء لما تخلى السهم ينزل السوق بعد شهرين من الاكتتاب ادرى يركضون وراء الربح السريع .
لو اداره البوصه تمنع نزول الا بعد سنتين ماليتين لكن السوق يحتفظ فى السيوله

خوش ولد
07-08-2007, 03:38 PM
بالعكس الاكتتابات لصالحنا للمستثمر على المدى الطويل

مايأثر عليه وضع السوق والتخبط اللي عند المضاربين
ممكن فى المدى الطويل ولكن فى الدى القصير تضر السوق خصوصا الى يبيع اول ما ينزل السهم

باتريوت
07-08-2007, 04:09 PM
ها السوق فيه منه امل ولا لا , كل ما نصبر عليه جرنا تحت وياه

بدر711
07-08-2007, 05:18 PM
اخي الفاضل الفلوس موجوده والخير كثير ولكن هي لعبه الهوامير والبيبي هامور والمحافظ هي تريد تنزل السوق واذا نزل اشتروا بسعر بخس ثم صرفوها والشاطر اللي يكسب في الاخير تحياتي لك

OTBD
07-08-2007, 05:46 PM
المشكلة يااخواني الغاليين مش في السوق خلونا نكون واقعيين اكثر الصراحة المشكلة في

المستثمر في بعض المستثمرين ينتظرون اول يوم موعد طرح الشركة وكلهم راحو يبيعون انا

اعتقد ان نسبة فوق 60 % من المستثمرين يبيعون اول يوم ونسبة بسيطة ينسون الاسهم الي

عندهم سيولة انا مالوم الي يبيع اول يوم يمكن اهو محتاج او يبي يسدد ديونه بس القرار الاول

والاخير مالك السهم مش السوق مثل ماأنت تشوف مصلحتك في ارتفاع سعر السهم أكيد

العاملين في سوق الدوحة يشوفون مصلحتهم في إداراج أي شركة

والصراحة تبون أكثر وأكثر واكيد انتو تعرفون هاي الشي كم واحد منكم سمع او شاف

الناس تقول خل السهم ينزل انا بايع في اول يوم سواءً محتاج او غير محتاج كم عددهم

وبالنسبة لي متوهق في الاسهم انا تقريباً عندي مش اقل من 8 شركات

صارلهم تقريباً 9 شهور وخسران فيهم مش اقل 450 الف ريال بس شاسوي

هل اني اطلع من السوق واكون خسران في حالة البيع والصراحة ماسك الاسهم

وحاط كل الهوامير في راسي اني مارايح ابيع بخسارة لهم لو شنو يا أنا يالهامور

وانا ادري ان الهامور اقوى مني في السوق بس مارايح ابيع له السهم بالسعر الي يبيه

اكيد بيروح بيشوف غيري واتمنى غيري يكون نفس اسلوبي مش كل يوم نطرح

موضوع ونقول ياشباب امسكوا اسهمكم ياشباب لحد يفرط في السهم ويومياً نقرا هاي الشي

في المنتدى واخيرا انا اقدر رايكم يااخواني واحترمكم يالغاليين

دكتور قطر
07-08-2007, 06:31 PM
موضوع شيق بصراحه ,,,,,
بالنظر والمقارنة البسيطة بين سوق الدوحة والسوق الكويتي نجد انا قوانين سوق الكويت في الادراج واضحة لا يسمح لاي شركة بالادراج الا بالزامها في سنتين ماليتين تقدم فيها بيانات الارباح وتدرج الشركة بعدها بسنه يعني ثلاث سنوات وهذا ما يجعل السوق الكويتي سوق صحي ومتماسك وقوي جدا ,,
انا لا اقول تطبق نفس القوانين ولكن ممكن ان يكون للشركة على الاقل سنة مالية تقدم فيها بيانات الارباح وهذا افضل للسوق والله اعلم .

خوش ولد
07-08-2007, 06:46 PM
موضوع شيق بصراحه ,,,,,
بالنظر والمقارنة البسيطة بين سوق الدوحة والسوق الكويتي نجد انا قوانين سوق الكويت في الادراج واضحة لا يسمح لاي شركة بالادراج الا بالزامها في سنتين ماليتين تقدم فيها بيانات الارباح وتدرج الشركة بعدها بسنه يعني ثلاث سنوات وهذا ما يجعل السوق الكويتي سوق صحي ومتماسك وقوي جدا ,,
انا لا اقول تطبق نفس القوانين ولكن ممكن ان يكون للشركة على الاقل سنة مالية تقدم فيها بيانات الارباح وهذا افضل للسوق والله اعلم .
اخوى ناسا
هذاا للى قاعد احاول اوصله اللى اذا سوو مثل بورصه الكويت راح تتماسك البورصه وتتعافى
والسهم راح يكون مماسك فى اول يوم تداول
فى تاريخ اسهم الكويت لى سهم ينزل البورصه يرتفع فى اول ايامه الى 30% او 20%
ونادر ينزل سعره فى اول الايام للتداول
ولكن فى حياتى ماشفت سهم فى الكويت نزل 85% من سعره فى اول اقفال
مثال :
الناقلات.......
اول يوم تداول السهم اقفل على 75 ريال تقريبا وبعدها وصل الى 10 ريال هل يعقل هذا ؟؟؟؟
وبعدها طالبوا فى راس المال المتبقى وهو خمسه ريال !!!!!!!
بحياتى ماشفت مثل هذاااا الهراااااء
بصراحه كذا غلط يا اداره البوصه
والله اذا ما غيروا نظامهم راح تفشل كل الاكتتابات القادمه واذكروووا كلامى
والله ولى التوفيق

amego
07-08-2007, 07:33 PM
اخوى ناسا
هذاا للى قاعد احاول اوصله اللى اذا سوو مثل بورصه الكويت راح تتماسك البورصه وتتعافى
والسهم راح يكون مماسك فى اول يوم تداول
فى تاريخ اسهم الكويت لى سهم ينزل البورصه يرتفع فى اول ايامه الى 30% او 20%
ونادر ينزل سعره فى اول الايام للتداول
ولكن فى حياتى ماشفت سهم فى الكويت نزل 85% من سعره فى اول اقفال
مثال :
الناقلات.......
اول يوم تداول السهم اقفل على 75 ريال تقريبا وبعدها وصل الى 10 ريال هل يعقل هذا ؟؟؟؟
وبعدها طالبوا فى راس المال المتبقى وهو خمسه ريال !!!!!!!
بحياتى ماشفت مثل هذاااا الهراااااء
بصراحه كذا غلط يا اداره البوصه
والله اذا ما غيروا نظامهم راح تفشل كل الاكتتابات القادمه واذكروووا كلامى
والله ولى التوفيق

خوش كلام :nice:

المتأمل خيرا
07-08-2007, 10:24 PM
ها السوق فيه منه امل ولا لا , كل ما نصبر عليه جرنا تحت وياه

من يرى أنني اقتبست النص أعلاه.. سيظن أنني سأجواب على السؤال..

لكن الحقيقة أنا اقتبسته لشيء آخر..

عندما قرأت النص أحسست كأنه بيت شعر.. "عن جد"..

بصراحة يصلح يكون توقيع للأخ "باتريوت" ((إذا حب)).. ولما يطلع السوق مزدهراً.. يمكن يشيله "مهب مشكلة" ..

"عندما تأتي فكرة على البال.. أحس إن حبستها فكأنّي غير صادق مع نفسي.." ..

هجروس
09-08-2007, 08:57 PM
اقول يازين الاكتتابات والله :app:

وبعدين من كثر الاكتتابات الي عندنا 3 اكتتابات في السنة تقريبا

روح شوف السعوية في 20 شركة تطرح للاكتتاب في السنة هذا اذا ماكان اكثر :deal:

سنة وايد اخوي وهل لو طرحت الشركة للادراج بعد عام على الاقل هل راح يتغير شيء في السوق ؟

اصلا سوقنا تعبان

نعم سيجعل الناس تثبت وتتمسك بالاسهم وهنا يتعزز الاستثمار ويأتي اكله

مضارب جديد
09-08-2007, 09:26 PM
السوق مب محترف
لازالت الحكومة ايدها موجوده على السوق

اخوي

انت جبت بيت القصيد

مافيه بورصة في اقتصاد حر تحت سيطرة حكومه !!

لدرجة ان السوق بيلبس قناع شركة ( مملوكة للحكومه:eek2: ) علشان يتوافق مع المعايير الدوليه .

عزوز المضارب
09-08-2007, 09:46 PM
اعتقد ان السوق بحاجه الى اكثر من 50 شركه مساهمه طبقا للمعايير الدوليه حتى نحكم عليه على الرغم انه الشركات المدرجه بالسوق حققت ارباحا قويه في هذا النصف بالاضافه الى مكررات ارباح جيده جدا ومنها الممتازه واعتقد زياده ادراج الشركات سواء شركات عائليه او صناعيه او خدميه يعتبر عاملا ايجابي جدا لزياده عمق السوق ورسمله السوق وايضا الحد قدر الامكان من التلاعب بالاسهم نتيجه كثره الشركات ...ولا يجب ابدا ان نلقي المسوؤليه كامله على السوق وننسى المستثمرين وكانهم ليس لهم وجود وهم بريئين تماما.. فهم عامل بناء او هدم احيانا وخاصه المحافظ والمتلاعبين

ناصر العمادي
09-08-2007, 11:12 PM
تحياتي للأخوان الأعزاء .. رأيي الشخصي ان كثر الأكتتابات وأدراج الشركات الجديده في السوق في هذا الوقت بالذات مع نقص السيوله راح يؤثر تأثير عكسي على السوق لأن السيوله محدوده في السوق ومع ادراج اي شركه حاليا راح تقل السيوله اكثر لأن هناك ناس يدخلون الأكتتاب ومن اول يوم يبيعون ويسحبون الكاش ويطلعون من السوق وينتظرون اكتتاب جديد وهكذا والدليل روح بعد نزول اي شركه عند المجموعه وشوف الطوابير الناس تسحب الكاش وتروح يعني السيوله غير مدوره في السوق وهذا معناه نقص السيوله اكثر وايضا من اشترى السهم الجديد بيكون بايع سهم شركه اخرى في السوق وبانتظار ارتفاع السهم الجديد وهذا كله راح يؤدي في النهايه الى نزول كل الشركات .. يعني ببساطه لو افترضنا سيوله السوق مليار وعند ادراج شركه جديده ناس راح تبيع وتطلع من السوق وسحبت معها مثلا 50 مليون وجزء من السيوله وضع في الشركه الجديده نقول مثلا 100 مليون ..هذا معناه ان السوق خسر فعليا 50 مليون وباقي الشركات خسرت 150 مليون من السيوله .. يعني التأثير صار على كل الشركات وطبعا التأثير عكسي وليس ايجابي .. والله اعلم
هذا رايي يحتمل الصواب والخطاء
واسف على الأطاله وشكرا لكم

وهابي
09-08-2007, 11:57 PM
تحياتي للأخوان الأعزاء .. رأيي الشخصي ان كثر الأكتتابات وأدراج الشركات الجديده في السوق في هذا الوقت بالذات مع نقص السيوله راح يؤثر تأثير عكسي على السوق لأن السيوله محدوده في السوق ومع ادراج اي شركه حاليا راح تقل السيوله اكثر لأن هناك ناس يدخلون الأكتتاب ومن اول يوم يبيعون ويسحبون الكاش ويطلعون من السوق وينتظرون اكتتاب جديد وهكذا والدليل روح بعد نزول اي شركه عند المجموعه وشوف الطوابير الناس تسحب الكاش وتروح يعني السيوله غير مدوره في السوق وهذا معناه نقص السيوله اكثر وايضا من اشترى السهم الجديد بيكون بايع سهم شركه اخرى في السوق وبانتظار ارتفاع السهم الجديد وهذا كله راح يؤدي في النهايه الى نزول كل الشركات .. يعني ببساطه لو افترضنا سيوله السوق مليار وعند ادراج شركه جديده ناس راح تبيع وتطلع من السوق وسحبت معها مثلا 50 مليون وجزء من السيوله وضع في الشركه الجديده نقول مثلا 100 مليون ..هذا معناه ان السوق خسر فعليا 50 مليون وباقي الشركات خسرت 150 مليون من السيوله .. يعني التأثير صار على كل الشركات وطبعا التأثير عكسي وليس ايجابي .. والله اعلم
هذا رايي يحتمل الصواب والخطاء
واسف على الأطاله وشكرا لكم

اتفق مع رأيك