المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من نصدق الإشاعة أم الإجارة

Pro
11-09-2005, 01:58 PM
هذه ثاني مره تنزل الإشاعه في شركة الإجارة
و أرى أن الشركة تصر على عدم زيادة رأس المال
فمن الصادق الأن الإجارة أم الإشاعة

فلنرجع للشفافية الموجودة في السوق أو في الشركة لإعلانها عدم وجود نية زيادة رأس مال الشركة:

الشركة محققه أرباح ممتازة كما في الخبر المنشور في جريدة الراية

وترجع هذه الزيادة في النتائج المالية للشركة للنشاط الملحوظ في زيادة إجمالي التسهيلات التجارية الممنوحة للعملاء أفراداً وشركات . وقد بلغ إجمالي التسهيلات حوالي 198 مليون ريال وبمعدل زيادة يقدر ب 24 مليون ريال وبنسبة نمو 13% مقارنة بالتسهيلات الممنوحة حتي نهاية النصف الأول من العام.. ولا يفوتنا أن ننوه هنا ونحن نعلن هذه الأرقام الإشارة إلي أننا أصبحنا قريبين جداً من النتائج المالية المستهدفة لعام 2005 بالكامل رغم بقاء أربعة شهور علي نهاية السنة المالية. وحسب التقديرات لميزانية عام 2005 فإن الأرباح المتوقعة للعام 2005 تبلغ 8.18 مليون ريال.

تنفي زيادة رأس المال

ونري أن الأنباء التي جري ترويجها بين المستثمرين في الفترة الماضية بشأن زيادة رأس مال الشركة الوطنية للإجارة هي لغرض في نفس الأشخاص الذين روجوا لها بهدف تحقيق مكاسب شخصية من ارتفاعات الأسعار التي ترافق مثل هذه الأنباء.

و بالنسبة للصكوك تحتاج لوقت لإصدارها يعني ممكن نهاية السنة

والشركة الوطنية للإجارة تسير في موضوع إصدار الصكوك وفقاً للمعايير والمحددات التي ذكرتها سابقاً وباعتقادنا أن عملية الطرح والاصدار ستأخذ فترة كافية من الوقت خاصة وأن الفكرة جديدة علي السوق القطري وحتي يتم استكمال جميع جوانب المشروع والإجراءات اللازمة من قبل الجهات المختصة حتي نضمن له النجاح اللائق.

و هذا راي هاشم السيد في خطة المضاربين

قلة عدد أسهم الشركة، فعدد الأسهم المطروح في السوق يبلغ حوالي 7.15 مليون سهم، كما أن 40% من رأس المال لايزال يمتلكه المؤسسون وهو ما ساعد علي قلة وندرة عدد الأسهم.. ومن ثم فإن هذه الندرة أو القلة تخدم المضاربين.

كما فهمت من الخبر ليس هناك زيادة رأس مال و قيمة الصكوك يحددها معياران أساسيان إما أن تكون مساوية لرأس مال الشركة أو مساوية قيمة الأصول التي تمتلكها يعني مافي اكتتاب للصكوك.
والسهم استثماري طويل الأجل

نزل الإعلان بعد وصول الإجارة مستويات عالية فكان لابد من إصدار خبر يحذر من هذا الإرتفاع
كان السهم اليوم ليمت داون بعد نزول الخبر و الطلب الصفري ومن ثم تم شراء كل الكميات فهل
فهنا هناك فئة مازالت مصدقة للإشاعه أم الإجارة ستزيد رأس مالها فعلا في اخر ربع أم هي لعبة مضاربين كما قال مدير الشركة

ارائكم تهمنا

Love143
11-09-2005, 02:11 PM
يعطيك العافيه اخوي ومشكور على الخبر :)

h2004
11-09-2005, 03:07 PM
في رايي ان اصدار الصكوك الاسلامي ستساهم في ارتفاع اسهم الشركة فالمبلغ المطروح للدراسة يصل الى 800 مليون ريال تقريبا اي انه سيساهم بشكل كبير في زيادة الارباح وبالتالي على المساهمين والشركة لم تضع هذه الدراسة من فراغ بل لان الشركة مقبلة على مشاريع وعقود ضخمة .

Pro
11-09-2005, 03:17 PM
في رايي ان اصدار الصكوك الاسلامي ستساهم في ارتفاع اسهم الشركة فالمبلغ المطروح للدراسة يصل الى 800 مليون ريال تقريبا اي انه سيساهم بشكل كبير في زيادة الارباح وبالتالي على المساهمين والشركة لم تضع هذه الدراسة من فراغ بل لان الشركة مقبلة على مشاريع وعقود ضخمة .

أشكرك أخ h2004
لهذا وضعت الموضوع أن الشركة شركة تمويلية و تحتاج لسيولة كبيرة لتنفيذ هذه العقود و و حاجتها لإصدار مثل هذه الصكوك.

و لكن هناك نفي كامل بنية الشركة في زيادة رأس مال الشركة
كانت للصكوك أو العقود.

سهم عتيج
11-09-2005, 03:21 PM
أعتقد ان مسألة الصكوك كأنها أصبحت الشماعة التي تبرر ارتفاع أسهم الشركة كل مرة,, وأنا أستغرب كيف لهذا الخبر أن يرفع أسعار الشركة الى السماء رغم أن أرباحها بصراحة معظمها من مضاربة,, يعني لابد أن نعرف ان مسألة الصكوك هي عبارة عن قرض ستقترضه الشركة لا أكثر ولا أقل,, هذا القرض يترتب عليه التزامات على الشركة من تسديد قيمة الصكوك بالاضافة الى أرباحها,, واذا لم تستغل المبلغ وتديره بالشكل السليم,, فان معنى ذلك ان الشركة قد تتحمل أعباء كثيرة مستقبلا,,

والشيء المحير في الأمر هو ان الشركة تحتفظ بمبلغ كبير من رأسمالها لاستخدامه للمضاربة في الأسهم والعقارات,, ولا أدري كيف لشركة مجالها الرئيسي هو التمويل بعدم استطاعتها على استخدام الأموال الموجودة لديها في نشاطها الرئيسي الذي أنشئت من أجله.. وهذا معناه ان ادارة الشركة بالفعل كفاءتها غير كاملة في تشغيل أموالها بالطريقة الصحيحة,, حيث ليس شرطا ان تقوم بتحقيق أرباح كبيرة من المضاربات بالأسهم والعقارات,, ولكن المحك الرئيسي لها هو ان تحفر لها اسما بين الشركات التمويلية,, وأن تكون رقما صعبا بين تلك الشركات.. ومثال على ذلك هو نجاح الاولى للتمويل مثلا في حفر اسم لها من بين الشركات التمويلية بقطر,, حيث أصبحت منتجاتها مطلوبة لدى شريحة كبيرة من الناس.. اما مسألة اصدار صكوكا بمبالغ كبيرة في حين ان الشركة تحتفظ بمبالغ كبيرة للمضاربة,, فبصراحة فهذه بالنسبة لي تشكل نقطة سلبية أكثر منها ايجابية لأن الشركة لم تستطع ان تثبت وجودها في مجالها لحد الآن,, ولم تستطع حتى استغلال رأسمالها بالشكل الأمثل,, فكيف لها ان تقترض مبالغ تفوق رأسمالها بمرات بدون وجود استراتيجية واضحة لها,, الا اذا كانت ستستخدم هذه الأموال في المضاربة,, فهذا شأن آخر,, وله تبعات أخرى..

والله الموفق

Pro
11-09-2005, 03:42 PM
سهم عتيج

جبت الزبدة

الشركة غامضة في تصاريحها

و المستثمرين في الشركة لابد ان يعرفوا نشاط الشركة بالضبط
و أرباحها كلها استثمار في محافظ مالية إما في البورصة أو العقار.

و مريحه بالها من مخاطر التمويل حال الشركات الأخرى والبنوك.

بنظري اجوف ان الشركة لحد الأن لا توجد لها أي مصداقية
بالنسبة للصكوك أو زيادة رأس مال الشركة

إذا فالشركة غامضة في تصريحها

هذه ليست دعوه للشراء أو البيع
إنما تحليل للخبر المنشور

concord
11-09-2005, 03:48 PM
انا صدقت الاثنين
صدقت الاجارة وصدقت الاشاعه وشريت على 85
وعندي امل كبير انها بتطير
بس يبيلها صبر

Pro
11-09-2005, 04:07 PM
انا صدقت الاثنين
صدقت الاجارة وصدقت الاشاعه وشريت على 85
وعندي امل كبير انها بتطير
بس يبيلها صبر

كمستثمر ممتاز
ولكن الإشاعات والأخبار مثل ماتنفع تضر أيضا

ابو البورصه
11-09-2005, 05:10 PM
السلام عليكم
اكثر ما اخشاه يا اخوان ان يتكرر ما حصل للمصرف قبل عدة اشهر عندما نفى اي تغيير في توزيع الارباح نهاية العام وانخفض السهم
ثم انكشف الامر يوم انعقاد الجمعيه العموميه عندما تبين ان النيه مبيته لتغيير التوزيع بطريقه غير رسميه بين رئيس المجلس والمقربين منه من الاعضاء وان الاشاعه لم تأت من فراغ وفعلا تم تغيير التوزيع من 50% الى 70% اسهم مجانيه
ربما يكون نفس السيناريو بصدد التكرار الان
اي انه صحيح المجلس لم يجتمع خلال الصيف
لكن النيه موجوده لدى اثنان او ثلاثه من كبارية مجلس الاداره
وليس امام باقي الاعضاء عند مناقشة الامر سوى رفع الايادي بالموافقه
مثل الاطرش بالزفه
حتى المدير الذي صرح اليوم ربما يكون ليس لديه علم
حينها قد يكون السهم قد وصل الى مستويات خياليه
بالرغم من انني لست من المؤمنين بنظرية المؤامره
الا ان الارتفاع الصاروخي للسهم حتى بعد الاعلان الاول عن النفي قبل شهرين
يجعل الانسان يعيد التفكير بأن هناك شيئ ما
ولنا فيما حدث للمصرف عبره

فارس نجد
11-09-2005, 05:23 PM
الاخ pro الكريم
انا برايي اخوي هو ان نصدق الخبر ونترك الاشاعة وللعلم ايضا فنيا السهم اقفاله سيء تحت 77.5
شكرا لك

D S L
11-09-2005, 05:43 PM
أعتقد ان مسألة الصكوك كأنها أصبحت الشماعة التي تبرر ارتفاع أسهم الشركة كل مرة,, وأنا أستغرب كيف لهذا الخبر أن يرفع أسعار الشركة الى السماء رغم أن أرباحها بصراحة معظمها من مضاربة,, يعني لابد أن نعرف ان مسألة الصكوك هي عبارة عن قرض ستقترضه الشركة لا أكثر ولا أقل,, هذا القرض يترتب عليه التزامات على الشركة من تسديد قيمة الصكوك بالاضافة الى أرباحها,, واذا لم تستغل المبلغ وتديره بالشكل السليم,, فان معنى ذلك ان الشركة قد تتحمل أعباء كثيرة مستقبلا,,

والشيء المحير في الأمر هو ان الشركة تحتفظ بمبلغ كبير من رأسمالها لاستخدامه للمضاربة في الأسهم والعقارات,, ولا أدري كيف لشركة مجالها الرئيسي هو التمويل بعدم استطاعتها على استخدام الأموال الموجودة لديها في نشاطها الرئيسي الذي أنشئت من أجله.. وهذا معناه ان ادارة الشركة بالفعل كفاءتها غير كاملة في تشغيل أموالها بالطريقة الصحيحة,, حيث ليس شرطا ان تقوم بتحقيق أرباح كبيرة من المضاربات بالأسهم والعقارات,, ولكن المحك الرئيسي لها هو ان تحفر لها اسما بين الشركات التمويلية,, وأن تكون رقما صعبا بين تلك الشركات.. ومثال على ذلك هو نجاح الاولى للتمويل مثلا في حفر اسم لها من بين الشركات التمويلية بقطر,, حيث أصبحت منتجاتها مطلوبة لدى شريحة كبيرة من الناس.. اما مسألة اصدار صكوكا بمبالغ كبيرة في حين ان الشركة تحتفظ بمبالغ كبيرة للمضاربة,, فبصراحة فهذه بالنسبة لي تشكل نقطة سلبية أكثر منها ايجابية لأن الشركة لم تستطع ان تثبت وجودها في مجالها لحد الآن,, ولم تستطع حتى استغلال رأسمالها بالشكل الأمثل,, فكيف لها ان تقترض مبالغ تفوق رأسمالها بمرات بدون وجود استراتيجية واضحة لها,, الا اذا كانت ستستخدم هذه الأموال في المضاربة,, فهذا شأن آخر,, وله تبعات أخرى..

والله الموفق

اتفق معك بكل حرف كتبتة

يعطيك العافية على التوضيح

سلطان
11-09-2005, 06:11 PM
الغريب في تداول اليوم ان اكثر من 300 الف سهم كانت معروضه على اليمت داون راحوا في لحظه واحده!!!!!!

وارتفع السهم بعدها الى ال80 وبعدها نزل ليمت داون مره ثانيه والمعروض 65 الف سهم .!!!

ما زالت المسأله فيها غموض , ومن الصعب تحديد اتجاه السهم في الايام القليله القادمه .

السهم الاول
11-09-2005, 06:54 PM

والله الموفق
اتفق معاك اخوي سهم عتيج
اللي يسمعون الاشاعات هم اللي يجيبون الخساير لانفسهم

Alemadi
11-09-2005, 07:02 PM
الغريب في تداول اليوم ان اكثر من 300 الف سهم كانت معروضه على اليمت داون راحوا في لحظه واحده!!!!!!

وارتفع السهم بعدها الى ال80 وبعدها نزل ليمت داون مره ثانيه والمعروض 65 الف سهم .!!!

ما زالت المسأله فيها غموض , ومن الصعب تحديد اتجاه السهم في الايام القليله القادمه .

العمليه كانت للتصريف فقط والله اعلم

Pro
11-09-2005, 09:28 PM
السلام عليكم
اكثر ما اخشاه يا اخوان ان يتكرر ما حصل للمصرف قبل عدة اشهر عندما نفى اي تغيير في توزيع الارباح نهاية العام وانخفض السهم
ثم انكشف الامر يوم انعقاد الجمعيه العموميه عندما تبين ان النيه مبيته لتغيير التوزيع بطريقه غير رسميه بين رئيس المجلس والمقربين منه من الاعضاء وان الاشاعه لم تأت من فراغ وفعلا تم تغيير التوزيع من 50% الى 70% اسهم مجانيه
ربما يكون نفس السيناريو بصدد التكرار الان
اي انه صحيح المجلس لم يجتمع خلال الصيف
لكن النيه موجوده لدى اثنان او ثلاثه من كبارية مجلس الاداره
وليس امام باقي الاعضاء عند مناقشة الامر سوى رفع الايادي بالموافقه
مثل الاطرش بالزفه
حتى المدير الذي صرح اليوم ربما يكون ليس لديه علم
حينها قد يكون السهم قد وصل الى مستويات خياليه
بالرغم من انني لست من المؤمنين بنظرية المؤامره
الا ان الارتفاع الصاروخي للسهم حتى بعد الاعلان الاول عن النفي قبل شهرين
يجعل الانسان يعيد التفكير بأن هناك شيئ ما
ولنا فيما حدث للمصرف عبره

الخوف من نقطة أبو البورصة
ممكن النية مبيته بين مجلس الإدارة
و لكن حتى المدير لا يعلم و هو في الأخر في وجه المدفع

الاخ pro الكريم
انا برايي اخوي هو ان نصدق الخبر ونترك الاشاعة وللعلم ايضا فنيا السهم اقفاله سيء تحت 77.5
شكرا لك

أخي فارس نجد الخبر مبهم غير واضح يعني هل هناك نيه في زيادة رأس المال أم لا
هناك خبايا في السطور و عدم وضوح
في الخبر يقول المدير:
وفيما يتعلق بالأنباء التي أشارت إلي أن مجلس إدارة الشركة الوطنية للإجارة اتخذ قراراً بالموافقة علي زيادة رأس المال فإنني أؤكد أنها أنباء عارية من الصحة وغير دقيقة. وأود التأكيد علي نقطة هامة وهي أن فترة إجازة الصيف لم تشهد أية اجتماعات لمجلس إدارة الشركة الوطنية للإجارة كما أن الفترة السابقة لإجازة الصيف لم يتطرق فيها اجتماع مجلس الإدارة إلي موضوع زيادة رأس المال.. وأننا نعتبر أن الحديث من الآن عن زيادة رأس مال الشركة موضوع سابق لأوانه خاصة أن السنة المالية يتبقي علي انتهائها حوالي أربعة شهور كما أن الاستعداد وترتيبات عقد الجمعية العمومية يستمر حتي نهاية الربع الأول من العام القادم كما جرت العادة.

يعني إحتمال زيادة رأس المال وارده حتى أخر السنه

بوخليفة
11-09-2005, 09:42 PM
ياجماعه من اهم الاشياء ان نعرف كيف نقرأ الخبر
والخبر هذا لم تنفيه الشركه
حيث قال ان الاشاعه هي من ناس غرضهم الستفاده
ولم يتطرق الى مجلس الادارة اللي اهو يقر انه في زياده ولا لا
وتطرق للصكوك واعتقد الصكوك راح تفيد الشركه
انا من وجهة ظري ان الاشاعه صحيحه
بسبب عدم النفي الصريح

A.L.I
11-09-2005, 09:44 PM
يعطيك العافيه اخوي

مساهمة بسFresh
11-09-2005, 09:46 PM
بسبب عدم النفي الصريح

مشكور اخوي بو خليفة على الرؤية الموضوعية والمنطقية
بس اعتقد اخوي بو خليفة ان هذا سبب يدعو الى التمسك بالسهم اذا ماني غلطانة

صح؟؟؟؟

المحلل
11-09-2005, 09:48 PM
بسبب عدم النفي الصريح
الخبر يوضح على الاقل التاجيل 3 اشهر ويقتل المضاربة على السهم مع فائق الاحترام والتقدير

Pro
11-09-2005, 09:50 PM
هلكت وأنا أبي أفهمكم :)
قلت ببتدي معاكم وحده وحده ومن ردوردكم تكتشفون مابين السطور

أشكرك بوخليفة على إبداء رأيك

A.L.I
11-09-2005, 09:52 PM
يعطيك العافيه اخوي ومشكور على الخبر

المحلل
11-09-2005, 09:55 PM
هلكت وأنا أبي أفهمكم :)
قلت ببتدي معاكم وحده وحده ومن ردوردكم تكتشفون مابين السطور

أشكرك بوخليفة على إبداء رأيك
معليش خذنا على قد عقلنا :looking: :eek2: :court:

Pro
11-09-2005, 09:55 PM
الخبر يوضح على الاقل التاجيل 3 اشهر ويقتل المضاربة على السهم مع فائق الاحترام والتقدير

أخوي المحلل
أنا معاك السهم وصل مستويات عاليه
و لو صدقت الإشاعه راح تروح فوق على الأقل لمدة ثلاث شهور
و ذلك بفعل المضاربين.

ولكن لو وجدت الأخبار عند أناس معينين و لم يصل للأخرين فهذا الظلم

وفي فرق بين تأخير خبر و نفي خبر

المحلل
11-09-2005, 09:57 PM
أخوي المحلل
أنا معاك السهم وصل مستويات عاليه
و لو صدقت الإشاعه راح تروح فوق على الأقل لمدة ثلاث شهور
و ذلك بفعل المضاربين.

ولكن لو وجدت الأخبار عند أناس معينين و لم يصل للأخرين فهذا الظلم

وفي فرق بين تأخير خبر و نفي خبر
اللي حرك السهم مضاربة على خبر وشيك وتاخيره يقتل المضاربة على السهم
كلامي واضح

Pro
11-09-2005, 10:01 PM
معليش خذنا على قد عقلنا :looking: :eek2: :court:

لا والله محشوم
قصدي لما العمالقة يدخلون للموضوع
يعطي له طعم

المحلل
11-09-2005, 10:05 PM
لا والله محشوم
قصدي لما العمالقة يدخلون للموضوع
يعطي له طعم
وليش ما تغتبر نفسك من العمالقة انا اقرا كتاباتك وتعجبني

alkaabi
12-09-2005, 08:49 AM
بسبب عدم النفي الصريح

هذا اللي فهمنااااه بصراحة

النية غير موجودة في الفترة الحالية فقط ...

وممكن تكون هناك زيادة خلال الاجتماع القادم لمجلس الادارة ...

وممكن لا

يعني ففتي ففتي بالضبط ...

بنت العرب
12-09-2005, 09:41 AM
الإجارة رغم تصريحات مديرها عليها حركة شراء منذ الأمس بمئات الألوف واليوم كذلك ....و إذا أعلنت بعد فترة قريبة عن زيادة رأسمالها أو إصدار صكوك ... فكيف ستتصرف إدارة السوق ؟! .... أرى من الضروري توجيه كتاب رسمي من قبل إدارة السوق لشركة الإجارة لسؤالهم عن نواياهم في هذا الموضوع ....ليعرف المساهمون ما لهم وما عليهم ..

الزقروطي
12-09-2005, 02:29 PM
السلام عليكم
اسعد الله مساكم بكل خير
ويعطيكم العافيه على هالنقاش الطيب
بس فعلا محير امر الاجاره .
الاشاعه تقول في زيادة رأس مال
والشركه نفت ضمنيا , اي انها لم تنفي خبر زيادة رأس المال بشكل صريح , كما اسلف اخونا ابو خليفه
اعتقد وتأييدا لكلام الاخت بنت العرب انه لزاما على ادارة السوق التدخل وأخراج المستثمرين من هذه المتاهه حيث ان الكثير الان دخل في هذه الشركه بناءا على الاشاعه وأعتقد ان الكثير ايظا خرج منها بناءا على الخبر ومحتمل يكونو خرجوا بخساره .
هذا ماكنا نتحدث عنه في موضوع استفتاء عن كيفية محاسبة السوق .
وهذا احد الامثله على ضعف ادارة السوق وغض النظر عن بعض الامور .

SmallInvistor
12-09-2005, 11:42 PM
أعتقد االأندفاع بالشراء علي أساس الأشاعة ستكون مخاطرة
والله أعلم

Pro
14-09-2005, 03:06 PM
صحيح
و لكن جميع الأسواق تعمل بنفس الطريقة
إشتر على الإشاعة وبيع على الخبر
و هذه استرتيجية يستعملها الكثير من المستثمرين
وفيها مخاطرة كبيرة بإعتقادي ممكن ان يصل لـ 70% من رأس المال
و كل الأسواق فيها إشاعات و يأتي هنا دور السوق