المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقبال المستثمرين يدعم الدولار أمام سلة عملات



ROSE
08-08-2007, 02:03 AM
الاسترليني يسجل أدنى مستوى في عام مقابل اليورو
إقبال المستثمرين يدعم الدولار أمام سلة عملات


ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات أمس قبل صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بشأن اسعار الفائدة والبيان المصاحب له.

ويتوقع ان تترك لجنة السوق المفتوحة التابعة للمجلس أسعار الفائدة من دون تغيير عند 25ر5 في المائة ومن ثم يتركز الاهتمام على مضمون البيان.

عاود المستثمرون الاقبال على المخاطرة في الاسواق المالية على مدى الست والثلاثين ساعة الماضية فارتفعت بورصة وول ستريت في اواخر تعاملات الاثنين وسجلت الاسهم الاوروبية صعودا حادا يوم الثلاثاء وهو يعكس في جزء منه اعتقاد المستثمرين بأن اعضاء اللجنة سيسعون لتهدئة المخاوف بشأن الاضطراب الاخير في أسواق الائتمان وسوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة.

ولقي الدولار دعما أمس ايضا من تجدد التكهنات بأن اعضاء اللجنة سيؤكدون موقفهم المتمثل في ان السيطرة على التضخم لا تزال همهم الاول.

وقال مايكل كلافيتر من درسدنر كلاينفورت في فرانكفورت “نتوقع الا يتغير البيان، حتى وان لم يتغير البيان سيكون دعم الدولار محدودا. ولكن اذا غير البيان اتجاهه ليبتعد ولو قليلا عن مخاطر التضخم سيتعرض الدولار لضغوط من جديد”.

وارتفع مؤشر الدولار 14ر0 في المائة الى 366ر80 نقطة وكان قد انخفض يوم الاثنين دون مستوى 80 نقطة المهم من الناحية النفسية.

ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الين عند 80ر118 ين بعدما سجل اقل مستوى في اربعة اشهر يوم الاثنين. واستقر اليورو عند 3800ر1 دولار مقتربا من أعلى مستوياته على الاطلاق فوق 3850ر1 دولار.

وارتفع الدولار مقابل الاسترليني بعدما اظهرت بيانات نموا بسيطا مفاجئا لمبيعات التجزئة في بريطانيا في يوليو/تموز وزاد مقابل الدولار الكندي نتيجة هبوط اسعار النفط هذا الاسبوع كما ارتفع امام الدولارين الاسترالي والنيوزيلندي بعائدهما الاعلى نتيجة تصفية مستثمرين مراكز بالعملتين قبل اجتماع لجنة السوق المفتوحة.

وساعد ارتفاع الاسهم الامريكية اثنين في المائة يوم الاثنين في الحد من مخاوف المستثمرين بشأن أزمة في قطاع الائتمان ولا يزال محللون يتوقعون ان يعترف البنك المركزي الامريكي بالاضطراب الاخير بعد ان يتخذ قراره بابقاء أسعار الفائدة من دون تغيير كما هو متوقع الى حد كبير.

وانخفض الاسترليني لأقل مستوى مقابل اليورو فيما يزيد على شهرين بعدما أظهرت بيانات أمس ان معدل نمو مبيعات التجزئة في بريطانيا تباطأ في يوليو/تموز ليسجل اقل مستوى هذا العام.

كما نزل الاسترليني مقابل الدولار الذي ارتفع بصفة عامة قبل صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بشأن اسعار الفائدة في وقت لاحق يوم الثلاثاء.

ويتوقع المتعاملون أن تبقي لجنة السوق المفتوحة التي تضع سياسات مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة عند 25ر5 في المائة.

وقال كونسورتيوم مبيعات التجزئة البريطاني ان معدل نمو مبيعات التجزئة في بريطانيا تباطأ في يوليو لأقل مستوى في ثمانية اشهر إذ ابعد ارتفاع تكلفة الاقتراض والطقس الممطر المستهلكين عن المتاجر.

وتعطي الارقام احدث تصور للاقتصاد البريطاني قبل تقرير بنك انجلترا المركزي الفصلي عن التضخم والذي يترقبه السوق عن كثب.

وارتفع اليورو 3ر0 في المائة الى 05ر68 بنس وكان قد انخفض في وقت سابق إلى 12ر68 بنس وهو مستوى لم يبلغه منذ 23 مايو/ايار حسب بيانات “رويترز”.

وانخفض الاسترليني نحو 2ر0 في المائة مقابل الدولار الى 0268ر2 دولار مقارنة بسعر الاغلاق في الولايات المتحدة أمس.

وأظهرت البيانات تباطؤ معدل نمو المبيعات في يوليو/تموز إلى 2ر1 في المائة مقابل ثلاثة في المائة في يونيو/حزيران. (رويترز)