المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 'الكابلات' ترفع أرباحها بنسبة 40.4% إلى 15.3 مليون دينار في النصف الأول



ROSE
08-08-2007, 02:51 AM
صيد من البورصة : 'الكابلات' ترفع أرباحها بنسبة 40.4% إلى 15.3 مليون دينار في النصف الأول




08/08/2007 إعداد: تامر حماد - محسن السيد
أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية المهندس بدر ناصر الخرافي عن نجاح الشركة في تحقيق قفزة ارباحها في النصف الاول من العام الجاري 2007 الى 15.3 مليون دينار بزيادة بلغت نسبتها 40.4 مقارنة مع 10.9 ملايين دينار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي2006. واوضح الخرافي في بيان صحفي ان ربحية السهم قفزت بنسبة تتجاوز 15.9% من 82 فلسا في النصف الاول من العام الماضي الى 95 فلسا في النصف الاول من العام الجاري.
واشار الخرافي الى ان الشركة تمكنت من تحقيق نمو واضح في ارباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 52% الى 7.6 ملايين دينار مقارنة مع 5 ملايين دينار الفترة المناظرة من العام الماضي، كما ارتفعت ربحية السهم بنسبة 23.7% من 38 فلسا الى 47 فلسا خلال الفترة نفسها.

صعود تدريجي متوازن غير رافض للتصحيح الضمني من وقت إلى آخر
استمر سوق الكويت للأوراق المالية في الارتفاع على الرغم من تراجع في قيم وأحجام التداولات، حيث لم تتجاوز القيمة امس 133 مليون دينار، ليستقر من خلالها المؤشر السعري على مستوى 12479 نقطة مرتفعا بواقع 31.9 نقطة، فيما كان المؤشر الوزني قد ارتفع بواقع 3،8 نقاط عندما اقفل عند مستوى 736.1 نقطة.
ويؤكد المحللون ان حركة تداولات هذه الايام تعود الى عدة عوامل منها:
- المرحلة الانتقالية بين اعلانات الربع الثاني والربع الثالث.
- استقرار نسبي للاسهم القيادية مع ارتفاع محدود لسهم الهواتف على مدى الجلستين الماضيتين.
- دخول مجاميع جديدة بتحركات تستهدف اسعارا جديدة لبعض الاسهم الصغيرة.
- دعم معقول من المحافظ والصناديق لبعض الاسعار من اجل تعزيز ما تحقق حتى الآن هذا العام.
ومن خلال ما سبق، تشير بعض الاوساط المالية الى حالة الترقب المغلفة برغبة السوق في الارتفاع التدريجي (غير الرافض للتصحيح الضمني من وقت الى آخر)، والذي اخذ شكلا افقيا متزنا من دون الهرولة وراء ارتفاعات عمودية او حتى انخفاضات كبيرة لتكون الانظار متجهة نحو مستويات جديدة قد تفوق على المدى المتوسط 12600 نقطة.

عرض المشاريع بشراء حصة مؤثرة في الأهلي المتحد.. قائم
فور تسيد انطباع بوصول مفاوضات بنك قطر الدولي لشراء حصة 55% من رأسمال البنك الاهلي المتحد يقفز الى الاذهان مباشرة عرض مجموعة المشاريع الذي قدم من قبل ولم يقدر له ان يمضي قدما لخلاف حول السعر الذي توقف عند 1.750 دولار للسهم، باعتبار ان الخطوة التالية لفشل مفاوضات 'قطر الدولي' ستكون استجلاب عروض اخرى اذا ما كان لدى الملاك النية بالاستمرار في قرار البيع.
الى هنا تقول مصادر ذات صلة بمجموعة المشاريع ل'القبس': 'اذا كانت هناك رغبة بالبيع فنحن نشتري' ولا يزال عرضنا فوق 'الطاولة' ولم نقل في وقت اننا سحبنا العرض.
وتؤكد المصادر: لا يزال اهتمامنا بشراء حصة في البنك الاهلي المتحد قائما وموجودا ولم تتغير قناعتنا، وسنمضي قدما في استكمال اجراءات التفاوض واتمام الصفقة اذا قرر الطرف البائع الذهاب مباشرة الى عرض 'المشاريع'.
وفيما يتعلق بالسعر المقدم سابقا، قالت المصادر: لقد قدمنا عرض السعر بناء على ما نعتبره تقييما عادلا وليس 'كسر عظم'.. 'اذا ما فشلت المفاوضات الحالية واعلن رسميا عن ذلك سيظهر عرضنا من جديد'.
وردا على سؤال عما اذا كانت المفاوضات قد تستأنف ويشهد السعر 'حلحلة' من اجل الفوز بالصفقة تقول المصادر: 'اذا ما تلقت المجموعة اتصالا برغبة الطرف الآخر في مواصلة التفاوض يمكن ان نتوقع مع ذلك التطور ان هذا الامر وارد لكن في حدود (...)'.
وقالت المصادر: ان 'الاهلي المتحد' كان جانبا من خطة للمجموعة بالدخول في شركات قائمة ستبدو نتائجها في الفترة المقبلة، لا سيما بعد ان نجحت المجموعة في تعزيز حصصها في غالبية شركاتها وتسديد جزء كبير من التزاماتها المالية.

تركسل للاتصالات تتطلع لعطاءات في الكويت والعراق
اسطنبول ـ رويترز ـ قالت شركة تركسل، رائدة خدمة الهاتف المحمول في تركيا، انها ستتقدم بطلب للمشاركة في التأهل لدخول عطاء لشراء حصة 36 في المائة في ثالث شركة كويتية لخدمة الهاتف المحمول.
وقالت الشركة في بيان لبورصة اسطنبول انها قررت دراسة المشاركة في عطاءات على ثلاثة تراخيص لخدمة الهاتف المحمول في العراق.
وقالت تركسل 'شركتنا قررت المشاركة في التأهل للطرح العام الذي سيفتح لبيع حصة 36 في المائة'.
وستضطلع لجنة في الكويت باختيار الشركات المؤهلة للجولة الثانية من عملية الطرح العام ويتعين على المستثمرين المحتملين عرض الحد الأدنى المطلوب للحصة.
وتدير شركة الاتصالات المتنقلة، ثاني أكبر شركة اتصالات في الخليج من حيث القيمة السوقية للاسهم، وشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة شبكتي المحمول في الكويت التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.
وستعرض الكويت حصة 50 في المائة في ثالث شركة لخدمة الهاتف المحمول في طرح عام وتحتفظ بحصة 34 في المائة.
ولدى تركسل بالفعل أعمال في شبكات محمول في كازاخستان واذربيجان ومولدوفا وجورجيا.
والمساهمون الرئيسيون في تركسل هم كوكوروفا التركية وتليا سونيرا السويدية ـ الفنلندية، والتيمو الروسية للاستثمار في الأسهم.

'ألافكو' توقع خطاب نوايا مع 'أير فنشر' و'الخطوطة الباكستانية'
قالت شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات (الافكو) انها وقعت خطاب نوايا مع شركة 'اير فنشر' لشراء مواعيد تسليم 7 طائرات من نوع ايرباص اي 320 خلال عام 2009 من شركة 'اير فنشر'، وتعديل عقد شراء الطائرات المبرم مع شركة الايرباص لاضافة هذه الطائرات.
كما وقعت الشركة في اليوم نفسه خطاب نوايا مع الخطوط الجوية الباكستانية لتأجيرهم الطائرات السبع الجديدة نوع اي 320 عند تسلمها خلال عام 2009.

أسمنت الخليج: 28 فلسا
بلغت ربحية شركة اسمنت الخليج 19.9 مليون دينار، أي ما يعادل 28 فلسا للسهم الواحد في النصف الأول من العام 2007 مقارنة بارباح بلغت 1.6 مليون دينار ما يعادل فلسين في الفترة نفسها من عام 2006، علما بأن صافي الربح في 2007 يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 3.3 ملايين دينار.

أولى وقود: 5.4 فلوس
بلغت ربحية شركة الاولى للتسويق المحلي للوقود 1.6 مليون دينار، أي ما يعادل 5.4 فلوس للسهم في النصف الاول من العام 2007 مقارنة ب 1.6 مليون دينار ما يعادل 5.3 فلوس للسهم في الفترة نفسها من عام 2006.

الأهلية للتأمين: 65 فلسا
حققت الشركة الاهلية للتأمين ربحية بلغت 9 ملايين دينار، أي ما يعادل 65 فلسا للسهم في النصف الاول من العام 2007 مقارنة ب 9.4 ملايين دينار ما يعادل 67.8 فلسا للسهم في الفترة نفسها من عام 2006.

عطلة يوم ذكرى الإسراء والمعراج
يعطل سوق الكويت للاوراق المالية اعماله يوم السبت الموافق 2007/8/11 واعتباره عطلة رسمية.
ويستأنف الدوام الرسمي كالمعتاد اعتبارا من يوم الاحد الموافق 2007/8/12.

إدراج 'التقدم التكنولوجي'
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة التقدم التكنولوجي سوف تدرج في السوق الرسمي ضمن قطاع (الخدمات) وذلك اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 2007/8/13 على النحو التالي:
باللغة العربية: التقدم
باللغة الانكليزية: ATC

تعديل سعر الدينار
خفض بنك الكويت المركزي أمس قيمة الدينار الكويتي 0.04 في المائة مقابل الدولار الأميركي بعد ان شهدت العملة الأميركية ارتفاعا مقابل العملات الأجنبية الرئيسية.
وقال البنك المركزي في موقعه على الانترنت ان سعر صرف الدينار مقابل الدولار أصبح 281.55 فلسا بعد ان كان 281.40 فلسا تقريبا.

'المعامل' توقع عقدين لتشييد فندقين في لبنان
أفادت الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات بأنها قامت بتوقيع عقدين على النحو التالي:
1 - عقد مشروع بناء وتشييد 'مشروع ستار تاور اوتيل' مع شركة ستار تاور في الجمهورية اللبنانية بقيمة 6.3 ملايين دولار اميركي اي ما يعادل 1.8 مليون دينار، وان مدة العقد لهذا المشروع تنتهي حتى تاريخ 2007/12/20.
2 - عقد مشروع بناء وتشييد 'مشروع صيفي كراون تاور' مع شركة صيفي كراون في الجمهورية اللبنانية بقيمة 16 مليون دولار اميركي اي ما يعادل 4.5 ملايين دينار، وان مدة انجاز هذا المشروع هي 979 يوما.

10 فلوس ربحية السهم في النصف الأول
'الاستهلاكية': بيع قسائم بقيمة 3،5 ملايين دينار
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية عبدالله مسلم العبار ان مجلس ادارة الشركة عقد اجتماعا امس وأقر البيانات المالية المرحلية للفترة المنتهية في 2007/6/30 بالاضافة للخطة التشغيلية للشركة للفترة المقبلة.
واوضح العبار ل'القبس' ان سهم الشركة حقق خلال هذه الفترة ربحية بلغت 10 فلوس للسهم، مشيرا الى ان مجلس الادارة اقر خلال اجتماعه الموافقة على عرض تلقته الشركة من احدى الجهات بشراء قسائم تملكها حاليا بسعر 3.518 ملايين دينار وبربحية تصل الى نحو 700 الف دينار ينتظر ان تدخل هذه الارباح ضمن نتائج الشركة للربع الثالث من العام الحالي او الربع الرابع على ابعد تقدير.
واشار العبار الى ان مجلس الادارة اقر الاستراتيجية الجديدة للشركة لاسيما في المجال الصناعي التي ستتضمن تشغيل مصانع جديدة وتأسيس اخرى في المرحلة المقبلة داخليا وخارجيا.

الصفوة: 16.12 فلسا
أعلن العضو المنتدب لشركة مجموعة الصفوة القابضة عادل يوسف الصقعبي عن تحقيق أرباح للشركة للنصف الأول من 2007 بلغت 15.4 مليون دينار كويتي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت 3.5 ملايين دينار بنسبة نمو تعادل 333%، كما أصبحت ربحية السهم خلال الفترة تعادل 16.12 فلسا مقابل 5.17 فلوس للسهم للفترة المقابلة وبنسبة نمو 212%.
بالإضافة إلى ذلك أصبحت حقوق المساهمين لغاية 2007/6/30 تقدر بمبلغ 121.5 مليون دينار وبقيمة دفترية تعادل 121 فلسا للسهم الواحد مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بمبلغ 109.1 ملايين دينار كويتي وبقيمة دفترية تعادل 109 فلوس للسهم الواحد وبنسبة نمو تعادل 11%.
وقد ارتفع إجمالي أصول الشركة بنسبة نمو 103%، حيث كانت العام الماضي مبلغ 111.5 مليون دينار وبلغت 226.9 مليون دينار في الفترة الحالية، وقد حققت الشركة ارتفاعا في نسبة إيراداتها لتصل إلى 31.6 مليون دينار كويتي، مقارنة بالعام السابق للفترة نفسها 7.8 ملايين دينار كويتي، أي بنسبة نمو 303%. وقد بلغ العائد على حقوق المساهمين نسبة 12% خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة الماضية 3% وبنسبة نمو 288%.
ومن أبرز الإنجازات التي تمت أخيرا، حيث قامت إدارة الشركة خلال الشهر الماضي بشراء 44% من أسهم شركة الشعيبة للصناعات الورقية لتصل نسبة الاستحواذ إلى 51%، حيث تسعى الشركة من خلال عملية الاستحواذ إلى تشكيل مصادر دخل متنوعة، من القطاع الصناعي (شركة الشعيبة للصناعات الورقية) والقطاع الغذائي (شركة دانة الصفاة الغذائية)، بالإضافة إلى المساهمات السابقة في قطاع البنوك (بنك يونيكرون، بنك داوود الإسلامي) وقطاع الاستثمار (شركة الصفاة للاستثمار، شركة الأمان للاستثمار) ومازلنا نبحث عن فرص أخرى لدعم وتنويع مصادر الدخل في السوقين المحلي والعالمي.