المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشطي: 'التجاري' يقدم الأسبوع المقبل عرضه النهائي لشراء البنك الوطني المصري



ROSE
08-08-2007, 02:52 AM
سيدفع 4 أضعاف القيمة الاسمية للسهم لتملك حصة الأغلبية
الشطي: 'التجاري' يقدم الأسبوع المقبل عرضه النهائي لشراء البنك الوطني المصري



08/08/2007 رويترز - قال البنك التجاري الكويتي انه قد يدفع أربعة أمثال القيمة الاسمية مقابل حصة أغلبية في البنك الوطني المصري، مشيرا إلى أن العرض قد تصل قيمته إلى 568 مليون دولار.
وأعطت الحكومة المصرية البنك التجاري الكويتي ومنافسه بنك الكويت الوطني واي. اف. جي يوروبنك اليوناني ستة أسابيع لإجراء الفحص الفني للبنك الوطني في يونيو الماضي.
وتريد جميع هذه البنوك شراء حصة أغلبية في البنك الوطني للحصول على موطئ قدم في أكبر الدول العربية سكانا حيث تشجع الحكومة على الاندماجات في القطاع المصرفي.
وقال عبدالمجيد الشطي رئيس البنك التجاري الكويتي ل 'رويترز' ان البنك وشركة نور للاستثمار المالي سيعرضان شراء حصة 70% في البنك المصري على أن يشتري البنك الكويتي وهو رابع أكبر بنك في البلاد من حيث القيمة السوقية حصة 60 في المائة.
وأكد الشطي ان العرض النهائي سيقدم الأسبوع المقبل وان البنك يدرس أربعة أمثال القيمة الاسمية.
واستنادا إلى القيمة الاسمية للبنك في نهاية النصف الأول من هذا العام فإن حصة 70% تبلغ قيمتها 3.2 مليارات جنيه مصري (567.6 مليون دولار) أي 63.2 جنيها للسهم.
وارتفع سهم الوطني بأكثر من 4% إلى أعلى مستوياته هذا العام بعد تصريحات الشطي وأغلق على ارتفاع 3.9 في المائة مسجلا 53.98 جنيها.
أهمية العرض
وقال حاتم علاء المحلل في اتش. سي للسمسرة في القاهرة 'العرض مرتفع لكن يجب أن نأخذ في الاعتبار ان السبيل الوحيد لدخول السوق هو شراء بنك قائم إذ ان السلطات لم تعد تمنح تراخيص جديدة'.
وقالت رضوى السويفي المحللة في 'بيلتون فايننشال القاهرة' ان السعر قد ينخفض إذا خفضت القيمة الاسمية أثناء الفحص الفني للبنك بسبب قروض متعثرة مثلت 17 في المائة من قروض البنك الوطني في 31 ديسمبر.
وأضاف 'هذا مستوى متوسط بين البنوك المصرية فيما يتعلق بالقروض المتعثرة. والأمر يعتمد على مفهومهم للسعر العادل أثناء الفحص الفني'.
وأعلن مصدر من اي. اف. جي يوروبنك ثاني أكبر بنك يوناني من حيث الأصول ل 'رويترز' في أثينا ان البنك يتطلع كذلك لشراء حصة أغلبية في الوطني.
وأضاف المصدر ان البنك 'ينتظر التصريح من الجانب المصري بتقديم العروض. نحن نتحدث عن حصة أغلبية'.
وقال البنك اليوناني الأسبوع الماضي انه يعتزم جمع 1.2 مليار يورو '1.66 مليار دولار' من اكتتاب خاص لتمويل التوسع وعمليات استحواذ في جنوب شرق أوروبا والشرق الأوسط. ولدى البنك أعمال في رومانيا وبلغاريا وبولندا وصربيا وتركيا.
وكان متحدث باسم بنك الكويت الوطني أكبر بنك كويتي من حيث القيمة السوقية للأسهم أعلن ان البنك يريد حصة أغلبية في البنك الوطني.
ومثل البنوك الخليجية الأخرى التي استفادت من ارتفاع أسعار النفط التي زادت إلى ثلاثة أمثالها منذ ،2003 يتوسع البنكان الكويتان في الخارج لتعويض المنافسة الضارية في السوق المحلي حيث دخل لاعبون أجانب مثل 'اتش. اس. بي. سي' 'وايه. بي. ان أمرو' السوق.
ووافق بنك الكويت الوطني على شراء حصة 40% في بنك تركي الأسبوع الماضي وله أعمال في السعودية وقطر والأردن والبحرين والعراق ولبنان.
وتوسع 'التجاري الكويتي' في العراق وسوريا وهو أكبر مساهم في بنك البحرين والكويت.