المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عدم الاستقرار وغياب الوضوح والترقب أسباب مستمرة لتذبذب أداء السوق



ROSE
09-08-2007, 12:47 AM
تقرير 'المركز المالي' الأسبوعي عن البورصة:
عدم الاستقرار وغياب الوضوح والترقب أسباب مستمرة لتذبذب أداء السوق



09/08/2007 قالت شركة المركز المالي الكويتي والمركزي في تقريرها عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية خلال هذا الأسبوع إن السوق واصل أداءه المتذبذب الذي يمر به منذ بداية الربع الثالث حتى الآن.
وأضافت: ترجع الأسباب وراء حالةالتذبذب التي يمر بها السوق إلى المسببات التي سبق ان ذكرناها في التقارير السابقة وهي حالة عدم الاستقرار وعدم الوضوح والترقب بالنسبة للمستثمرين في انتظار استكمال باقي الشركات إعلاناتها وتتضح الصورة بشكل أكبر وتبدأ مرحلة جديدة بالسوق اعتمادا على ما حققته الشركات المدرجة من نتائج حيث انه مع استمرار إعلانات الشركة ظهرت عمليات بناء مراكز جديدة على ضوء هذه النتائج والملاحظة العامة ان هناك تماسكا في الأسعار رغم الركود الذي يشهده السوق خلال فترة الصيف كما يحدث غالبا في الأعوام السابقة لكن السوق مهيأ للصعود في الفترة المقبلة وهذا ما برز من خلال إقبال الشراء على قطاع البنوك. هذا وقد شهدت معدلات التداول ارتفاعا مقارنة بالأسبوع الماضي حيث ارتفعت بنسبة 2.73% عن الأسبوع السابق وصل معها معدل التداول اليومي إلى 330 مليون سهم بقيمة 146 مليون د.ك.
وتتابعت الإعلانات عن أرباح النصف الأول من العام الحالي ومن أبرزها إعلان مجموعة الصناعات الوطنية أرباحها للنصف الأول التي بلغت 185.086.000 د.ك وبنسبة نمو 112% وكانت إعلان الشركة الوطنية للاتصالات أرباحا بلغت 43.753.000 د.ك وبنسبة نمو 52.6%.
وحافظ قطاع الاستثمار على المرتبة الأولى من حيث القيمة الأسبوعية المتداولة بنسبة 22%. وتقدم قطاع البنوك إلى المرتبة الثانية بنسبة 20.7% بدفع مباشر من النشاط على تداولات سهم بنك الخليج حيث بلغ إجمالي قيمة التداول على السهم 9.77% من إجمالي القيمة الأسبوعية المتداولة. جاء قطاع العقار بالمرتبة الثالثة بنسبة 19.1% مدفوعا بشكل مباشر من ارتفاع عمليات الشراء على سهم شركة جيزان العقارية حيث بلغ إجمالي قيمة التداول على السهم 4.14% من إجمالي القيمة الأسبوعية المتداولة.