المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بــيـــت بــــلا خــــادمـــــــة

nooora
10-08-2007, 09:19 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بــيـــت بــــلا خــــادمـــــــة

مع توفر أسباب المعيشة وتوسع الناس في أمور المأكل والمشارب والمساكن وانشغال الزوجين في مشارب الحياة المختلفة. أصبح وجود خادمة في كثير من البيوت أساسا في تكوينه وركنا في بنائه.. فهي الأم غير المنجبة والمربية المطلقة والزوجة مع وقف التنفيذ.

ولن أتحدث عن ضرب من الخيال أو طرح من المثالية عندما أتحدث عن بيت تعيش فيه الأسرة حياة هانئة مستقرة بدون خادمة.

فهناك الكثير من الأسر المقتدرة – مادياً – بدون خادمة، بل ومنهن الموظفات والمدرسات.. ووالله إن تلك الأسر لتجني من طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر خيراً عظيماً وراحة وطمأنينة لا حد لها.. فالاستقرار النفسي للزوجين أمر جلي في بيت يخلو من إنسان غريب فتلك الزوجة سيدة منزلها.. والزوج لا يغشاه شؤم معصية استقدام خادمة بدون محرم.. وهو حر في منزله يأتيه متى شاء وإن أراد فليس هناك امرأة في منزله لا تجوز الخلوة بها.

أما الأبناء وفلذات الأكباد فلا تسمع إلا ضحكاتهم ولعبهم.. إن غضبوا فزعوا لوالدهم وإن فرحوا قاسموا والدتهم براءة الصغار. فهم في طمأنينة وأمان و أمان لا يخشون من لا تخاف الله فيهم. إن تأملت عقيدتهم فهي عقيدة أهل التوحيد الصافية.. ليس للشرك فيها موطن ولا للبدعة أثر، وإن اصغيت إلى لغتهم سرك وانس سمعك أنها لغة عربية قويمة يجملها نقص بعض الحروف.. إنهم صغار الإسلام ينشأون على الطاعة وفي الطاعة.

أما تقديم الأكل والشرب فيكفي الزوجة دعاء زوجها وثناءه عليها..

وهي بين حين وآخر يمسح تعبها و يوانس يدها بالمشاركة والعمل في أعمال المنزل إقتداء بنبي الأمة صلى الله عليه وسلم.. وكل ذك الجهد والتعب لا يغيب عنهما إن فيه احتساب أجر ونوال ثواب وحسن عشرة.

وهذا المنزل مستقر يهنأ بنعم الله التي لا تعد ولا تحصى.. فلا تروعه الأيام عند سفر الخادمة ولا يحتاج إلى معرفة ما بداخل تلك الحقائب المسافرة التي سارت بأحاديثها الركبان!!

يا ربة الطهر والعفاف: لن تقف حروفي هذه حائلاً دون سعادتك وراحتك.. ولن يقبل منك العذر لكثرة أعمال المنزل وضيق الوقت.. فمع التقدم العلمي الهائل.. أصبح المنزل ينظف بالآلة والملابس تغسل بالآلة والأواني كذلك.. وهكذا حلت الأجهزة الكهربائية ولله الحمد – محل خادمة أو أكثر.. ومع ذلك كله يبقى لك من الأعمال – غفر الله لك – ما تحتسبين أجرها عند الله عز وجل.

أختي المسلمة: طرقنا دروبا كثيرة ومشينا مسالك وعرة.. دعونا نجرب بيتا بلا خادمة ولا أخالك – ابنة الإسلام – إلا طائعة لله ولرسوله.. وستجدين من إعانة الله لك وتوفيقه وعطف زوجك ومجتمعه ما لا تتوقعين. و والله الذي لا إله إلا هو ستقر عينيك ويهنأ بالك، وحسبك آية من كتاب الله عز وجل تقفين عندها تقررين بيتاً بلا خادمة (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ) الطلاق: من الآية2-3. وستبقين الزوجة الصالحة التي هي كنز الرجل المسلم وقرة عينه.. إن نظر إليها سرته وإن أمرها أطاعته.. ومن أنجبت فدعاة وعلماء ومصلحون وأبناء بررة.

** لأهل القوامة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم" رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

منقوووووووووووووول
:looking:

nyzk
10-08-2007, 10:54 AM
انتي كاتبه احاديث وايات كأن وجود الخدم شيء محرم !!

الخدم موجودين من زمان قبل الاسلام وبعد الاسلام .. الرسول صلى الله عليه واله وصحبه وسلم عنده خادم

وفي مجتمعناا كانو الخدم موجودين قبل ظهور النفط لكن تحت مسمى ثاني وهم العبيد
ومذكورين بالقران وهم ملك اليمين .. وكان اغلبهم يجيبونهم من افريقيا .. نساء ورجال
ومايقوم به الخدم في هذا الوقت يقوم به العبيد في ذاك الزمن

haya99
10-08-2007, 11:26 AM
اختي ليش ماجربين انتي بيت بلا خدامه
وتقولين لنا النتيجة
وشكرا

لولوتي
10-08-2007, 11:56 AM
جزاج الله خير nooora على الموضوع الطيب

انا بالفعل صار لي تقريباً سنه ماجبت خادمه...وبصراحه مرتاحه بعد
صحيح في بعض الاشغال احتاج للخادمه..بس مفتكه من وجع راسهم ومشاكلهم.

alanood
10-08-2007, 02:00 PM
شكرا لك اختي نوره على هذه المواضيع
كما عهدناك انتقاءك لطروحاتك جدا موفقه
بالنسبه لموضوع الخدم..
خاصه في زماننا هذا بات يجلب المشاكل اكثر من المنفعه..
مع انني حاليا اشكو من كثرتهن في منزلي والسبب هو:
العمل+استهلكت من كثره العمل في المنزل طيله السنوات الماضيه
المترددين على منزلي..
ماشالله في الاسبوع الواحد نستضيف اكثر من زياره
وعن نفسي:قضيت عاما في مقتبل حياتي الزوجيه بدون خادمه خاصه في اول طفل لي
الامر عادي جدالكن:يحتاج ل:الالمام في المهام المنزليه+حب وتقديس هذه المهام+تقدير الاعمال من الطرف الاخر=الانجاز و الراحه..
وبصراحه كنت مرتاحه اكثر من الحين مع مشاكلهم..
اظن ان وحده تكفي..لكن مو اي وحده!
المشكله ان مش اي وحده تعينينها تطلع شاطره و تكون جايه بس للشغل..
والله يكفينا شر العماله الوافده

A H M A D
10-08-2007, 02:05 PM
يعطيك العافية نوورة

قطرية بيزنس
11-08-2007, 10:32 PM
الحين خدامة وحدة ماتكفي تبين نعيش من غير خدامة

fandi
11-08-2007, 10:43 PM
اذا الخادمة راح تقوم باامور التنظيف مافي مشكلة لكن الخادمة وصلت الى الطبخ واحيان الى ترتيب غرفة النوم الي هو من اخنصاص الزوجة والا ايش رايكم.

اهـم001
12-08-2007, 12:19 AM
انا اشوف ان وجود الخادمه هاليومين ضروري لكن

لا ئئيد طبخ الخادمه .. افضل طبخ اهل البيت

لوووووووول خبركم احسن واطعم وانضف

لاكن البيت بدون خاادمه ماااااااينفع .

امل الحب
12-08-2007, 09:04 AM
شكرااا لج اختي نورة..

بيت بلا خدامة.. اهدأ وانظف

@ دانتيل قطر @
12-08-2007, 01:18 PM
مرحبا
أختي
أنا جربت الحياه بدون خدامه 00قبل00 وفي السفر
أغسل وأنظف وأكوي 000
لكن في شغلات لازم أحتاج خدامه00
00بعد
لازم خدامه 00ماقدر بروحي00
حتى اللحين عندي ثنتين لكن انا اللي أنظف وأرتب غرفتي
والحمدلله على الخير

nooora
13-08-2007, 08:46 PM
شاكره على ردودكم الطيبه ، لو المراة تهتم ببيتها ما تحتاج الخادمه الا اذا قامت تشتغل او هي حامل لكن سبحان الله كيف كانوا أمهاتنا بلا خادمه، :o