المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : متداولون ببورصة الكويت يرحبون بقرار عطلة السبت بدلاً من الخميس



ROSE
13-08-2007, 02:26 PM
وأكدوا على أنه كان يجب اتخاذه منذ عدة سنوات
متداولون ببورصة الكويت يرحبون بقرار عطلة السبت بدلاً من الخميس







دبي-الأسواق.نت

رحب متعاملون في سوق الكويت للأوراق المالية بالقرار الذي اتخذته إدارة البورصة الأسبوع الماضي بناء على قرار مجلس الوزراء باعتماد يوم السبت عطلة أسبوعية، بدلا من الخميس، مشيرين إلى أن ذلك التغيير يحمل العديد من الإيجابيات.

ووأكدوا في لقاءات مع الصحفي طلال السنافي بثته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم الإثنين 13-8-2007، أن هذا القرار جاء متأخرا بعض الشيء، إذ كان يجب إقراره منذ عدة سنوات.


هدف استراتيجي


القرار سيسهل على المتداولين التعامل مع البنوك المحلية والاجنية
ماجد النوري

وأشاروا إلى أن تطبيق هذا القرار هو خطوة أولى لتحقيق الهدف الاستراتيجي الذي وضعه أمير البلاد بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري واقتصادي.

وقال المتداول ماجد النوري إن هذا القرار سيسهل على المتداولين التعامل مع البنوك المحلية والأجنية حيث إن حاليا راحة البنوك الأسبوعية يوما الجمعة والسبت وهي لا تتناسب مع العطلة الأسبوعية للسوق حيث إن المتداول يجد صعوبة أحيانا في توفير المبالغ المالية في أول أيام التداول.

وأضاف إن أجهزة الصرافة الآلية لا يمكن أن تستبدل البنوك في يوم السبت حيث إنها لا توفر للمتداول إلا مبلغ 500 دينار (الدولار يعادل 0.281 دينارا) وهذا المبلغ لا يكفي لإتمام حتى صفقة واحدة فكيف لو سنحت للمتداول عدة فرص للشراء في هذا اليوم، علما بأن السوق يتيح لنا الدفع لتلك الصفقات يوم الأحد وحتى الساعة الـ11 صباحا، لكنك لا تعرف الظروف التي قد تمر بها في ذلك اليوم.


من جانبه قال محمد الهاجري إنه يتداول في السوقين الكويتي والأمريكي، وإن هذا الأمر يخلق له عدة مصاعب حيث إنه يحتاج أحيانا إلى تمويل صفقاته التي يبرمها في البورصة الكويتية عن طريق الأرباح التي يحققها من البورصة الأمريكية لكن أيام الراحة الأسبوعية المختلفة تحول دون ذلك في بعض الأحيان.

وأوضح الهاجري أن بعض الشركات الأمريكية تحول المبالغ المالية عن طريق حوالة مالية للبنوك المحلية ويضيف إن هذا الإجراء قد يأخذ أكثر من ثلاثة أيام عمل.

وأضاف إنه سبق في بعض معاملاته أن قامت إحدى الشركات الأمريكية بإرسال الحوالة المالية في يوم الأربعاء لكن لم يتم الإيداع إلا يوم الأحد بمعنى أن هذا التأخير أفقده القدرة على التداول يوم السبت.