المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمليات التصحيح تواصل الضغط على بورصة الكويت بتداولات ضعيفة



ROSE
13-08-2007, 03:17 PM
سهم "التقدم" الوافد الجديد للسوق يرتفع بنسبة 1.8% في أول يوم تداوله
عمليات التصحيح تواصل الضغط على بورصة الكويت بتداولات ضعيفة





دبي-شواق محمد

انخفضت البورصة الكويتية اليوم الإثنين 13-8-2007، ولليوم الثاني على التوالي، تحت ضغط عمليات التصحيح وجني الأرباح، وسط تراجع في قيمة التداولات، فيما شهدت السوق وافدا جديدا اليوم يتمثل في إدراج سهم "التقدم" الذي ارتفع في أول يوم تداول له بالسوق بنسبة 1.8% تعادل 10 فلوس، ليغلق عند سعر 560 فلسا.

على جانب آخر قال سمسار بالسوق إن سهم "بيتك" وأسهم قيادية أخرى شكلت ضغطا عنيفا على حركة مؤشري السوق وخاصة "الوزني"، وإن كان يتفق مع الرأي القائل بصحية ما يحدث حاليا من جني أرباح وتصحيح.


الحال النفسية للمتداولين


عمليات التصحيح وجني الأرباح التي تتعرض لها السوق حالياً صحية للغاية، لأنها ستعطي السوق القدرة على تحقيق مزيد من النمو في المستقبل
علي العنزي

وتراجع المؤشر السعري بنحو 40 نقطة ليغلق عند 12392.8 نقطة، فيما انخفض
"الوزني" بحوالي 5.06 نقطة، عند 729.52 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 301.4 مليون سهم، من خلال تنفيذ 8254 ألف صفقة، بلغت قيمتها حوالي 117.02 مليون دينار.

وأوضح أن الحال النفسية للمتداولين ربما تأثرت سلبا بما يجري على الصعيد الأسواق الدولية من انخفاضات حادة نتيجة أزمة سوق الرهن العقاري الأمريكي، الأمر الذي انعكس سلبا على سلوكاتهم داخل السوق الكويتية.

وأرجع المحلل المالي في بيت المشورة للاستشارات الشرعية علي العنزي، أسهم عوامل الانخفاض الذي تشهده السوق الكويتية حاليا إلى أنها مجرد عمليات تصحيح سعرية طبيعية عقب 17 أسبوعا من الارتفاعات المتلاحقة على حد قوله.

وأكد أن عمليات التصحيح وجني الأرباح التي تتعرض لها السوق حاليا صحية للغاية، لأنها ستعطي السوق القدرة على تحقيق مزيد من النمو في المستقبل، مشيرا إلى أن التراجعات تأتي في أعقاب انتهاء موسم زخم الأخبار الخاصة بالنتائج المالية عن الربع الثاني من العام الجاري 2007.


الاتجاه الأفقي

وتوقع أن يسيطر الاتجاه الأفقي على حركة مؤشرات السوق وأسعار الأسهم القيادية خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أنه في حال التصحيح الجاري تستقبل السوق أية أخبار جديدة بتريث ولا تتفاعل معها سريعا كما حدث في سهم "أجيليتي" اليوم.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق لليوم الثاني على التوالي سهم "صيرفة" بنسبة 9.434% مسجلاً سعر 290 فلسا، تلاه "أدنك" بنسبة 6.024% إلى سعر 176 فلسا، ثم سهم "المستقبل" بنسبة .682% بسعر 465 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "إيفا للفنادق" بنسبة 6.349% بسعر 1.180 دينار، و "الجبس" بنسبة 5.9% إلى سعر 480 فلسا، ثم "الصفوة" 4.478% إلى سعر 128 فلسا.


"أجيليتي" تدخل صفقة الاتصالات الكينية

على جانب أخبار الشركات المعلنة على موقع السوق، قالت شركة التعليم الأهلي إنها تلقت من شركة أثمان الاستثمارية، بصفتها ممثلة لمساهمى الشركة الرئيسيين استعدادها لشراء أسهم "التعليم الأهلي" لمن يرغب من باقي المساهمين في بيع أسهمه، وذلك قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية العمومية بسعر 340 فلسا للسهم الواحد عن طريق السوق، وبما يحقق مصلحة هؤلاء المساهمين.‏


نقلت صحيفة "القبس" عن مصادر مطلعة قولها إن شركة أجيليتي دخلت ضمن الشركات المتقدمة بأسعار جيدة لمزايدة على شراء حصة تبلغ 51% في شركة الاتصالات الكينية، وسيتم الإعلان عن الفائز خلال الشهرين المقبلين.


"داماك" تتقدم للإدراج في البورصة

قالت عضو مجلس الإدارة في شركة داماك الكويتية القابضة الدكتورة رولا دشتي إن الشركة قدمت كافة المتطلبات اللازمة لإدارة سوق الكويت للأوراق المالية، تمهيدا للحصول على الموافقة على الإدراج.

وأضافت في تصريحات لصحيفة "الوطن" أن صافي ربح المساهمين قبل التوزيعات بلغ 1.8 مليون دينار، عائدا على رأس المال المدفوع بنسبة بلغت 10.22%.