المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك الكويت الوطني يستحوذ على البنك الوطني المصري



ROSE
14-08-2007, 07:13 AM
بسعر 77 جنيها للسهم وبقيمة تفوق المليار دولار
بنك الكويت الوطني يستحوذ على البنك الوطني المصري




14/08/2007 كتب تامر حماد ومحسن السيد ورويترز:
اكد نائب رئيس المديرين العامين في بنك الكويت الوطني عصام الصقر ان البنك الوطني فاز امس بصفقة شراء تفوق قيمتها مليار دولار من البنك الوطني المصري، وذلك من خلال مزاد كبير ومنافسة شرسة وشريفة، مع البنك التجاري الكويتي للاستحواذ على البنك المصري.
واضاف الصقر في تصريح ل'القبس' ان بنك الكويت الوطني فاز باعلى الاسعار حيث تقدم بسعر 77 جنيها للسهم الواحد فيما تقدم 'التجاري' ب75 جنيها، ولذا تمت ترسية المزاد على البنك الوطني، لافتا الى ان الحصة تفوق ال55% وسيتم تحديدها بالضبط في وقت لاحق.
وذكر ان استحواذ بنك الكويت الوطني على الوطني المصري يأتي ضمن استراتيجيته التوسعية للدخول في اسواق المنطقة وتحديدا السوق المصري الذي يعتبر من افضل الاسواق الرحبة للقطاع المصرفي في العالم العربي.
وكان البنك الوطني المصري اعلن امس انه قبل عرض شراء من بنك الكويت الوطني بسعر 77.01 جنيها مصريا (11.23 دولارا) للسهم ما يقدر قيمة البنك بنحو 1.02 مليار دولار.
وقال البنك في بيان للبورصة المصرية انه وقع الاختيار على بنك الكويت الوطني.
واوضح ياسر اسماعيل حسان الرئيس التنفيذي للبنك ان العرض يشمل أسهم البنك بالكامل.
وأغلق سهم البنك الوطني المصري على ارتفاع 5.3% امس مسجلا 55.43 جنيها للسهم.
وقالت متحدثة باسم البنك الوطني المصري ان ثاني أعلى عرض جاء من البنك التجاري الكويتي بسعر 75 جنيها للسهم تلاه عرض اي. اف. جي يوروبنك اليوناني بسعر 58.30 جنيها.
وأفاد البيان أن اعضاء مجلس الادارة والمساهمين الرئيسيين سيوقعون على الاتفاق النهائي مع بنك الكويت الوطني في الايام القليلة المقبلة.
وتابع البيان ان البنك المركزي المصري من المتوقع ان يوافق على الصفقة خلال شهر.
وقال حاتم علاء المحلل المصرفي في اتش.سي للسمسرة في القاهرة 'العرض مرتفع لكن يتعين أن نأخذ في الاعتبار انه يمثل واحدة من الفرص القليلة المتبقية لدخول السوق المصري'.
وأضاف 'هذا البنك خال من المشاكل الجوهرية ونتائجه في العام الماضي كانت مشجعة'.
وحقق البنك الوطني ارتفاعا بنسبة 169 في المائة في أرباحه الصافية في النصف الأول من عام 2007 لتبلغ 146.7 مليون جنيه.