المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير الوطني يشير الى نمو عرض النقد خلال الربع الثاني 2007 بشكل متواضع



دكتور قطر
14-08-2007, 06:04 PM
الشؤون الإقتصادية 14/08/2007 03:23:00 م



الكويت - وعن القروض الممنوحة للمؤسسات المالية من غير البنوك ذكر التقرير انها سجلت انخفاضا محدودا في يونيو في أعقاب محافظتها على نموها الملحوظ خلال الأشهر الخمسة السابقة. واضاف ان الزيادة في حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة خلال الربع الثاني وصلت الى مستوى قياسي بلغ 9ر1 مليار دينار وجاء هذا الزخم في النمو مدفوعا بشكل رئيسي بالنمو الملحوظ في القروض المقدمة لقطاع العقار والذي استحوذ على ما يزيد على 38 في المئة من صافي القروض الجديدة الممنوحة.
وأضاف أن الاقراض للمؤسسات المالية من غير البنوك ولتمويل شراء أوراق مالية استحوذ أيضا على حصة جوهرية من حجم الزيادة في القروض الى جانب قطاعات الانشاء والتجارة. وتطرق تقرير الوطني الى النمو المسجل في الودائع سواء خلال شهر يونيو أو خلال الربع الثاني الذي لم يعكس التوسع الملحوظ الذي شهدته القروض مبينا ان ودائع القطاع الخاص ارتفعت بمقدار 170 مليون دينار خلال شهر يونيو لتصل الى 9ر16 مليار دينار وذلك في أعقاب تزايدها بقدر مشابه خلال الشهر السابق. وعلى النقيض من تطورات شهر مايو قال التقرير ان معظم النمو في الودائع خلال شهر يونيو جاءت في الودائع تحت الطلب بالدينار والتي ارتفعت بنحو 182 مليون دينار وتزامن مع ذلك تزايد في الودائع الادخارية بواقع 41 مليون دينار.
وقال ان الودائع لأجل بالدينار تراجعت بنحو 51 مليون دينار خلال شهر يونيو بعد أن سجلت زيادة قدرها 182 مليون دينار خلال شهر مايو.
وأفاد التقرير بأنه في خضم هذه التطورات حافظت الودائع بالعملات الأجنبية تقريبا على نفس مستواها للشهر السابق وبلغ حجم التراجع الاجمالي فيها خلال الاشهر السبعة الماضية نحو مليار دينار.
وذكر التقرير أن من المؤشرات الرئيسية التي تعكس حدوث تدفق للأموال نحو الخارج التراجع الحاد في صافي الموجودات الأجنبية خلال الربع الثاني من العام والذي بلغ نحو 671 مليون دينار وبنسبة 5ر11 في المئة. وأشار الى تسجيل الموجودات الأجنبية للبنوك المحلية خلال يونيو زيادة قدرها 487 مليون دينار محافظة بذلك على نفس وتيرة الزيادة المسجلة في الشهر السابق.
(النهاية) ح ق / ع ب د كونا141523 جمت اغو 07