المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلوبل تنشئ مؤشرا وزنيا جديدا لبورصة البحرين



Love143
12-09-2005, 11:30 PM
جلوبل تنشئ مؤشرا وزنيا جديدا لبورصة البحرين

كونا - الكويت

أعلن بيت الاستثمار العالمي جلوبل انه تم انشاء مؤشر وزني جديد لسوق البحرين للاوراق المالية لينضم الى قائمة مؤشراته للسوق الكويتي والقطري والمؤشرات الخليجية المتميزة.
وقال نائب الرئيس التنفيذي لجلوبل عمر القوقة في بيان صحفي ان هذه الخطوة تأتي بالتزامن ونتيجة الاهتمام الكبير الذي يشهده هذا السوق من قبل المستثمرين وكون البحرين مركزا جامعا لأكبر حشد من البنوك والمؤسسات المالية العالمية والخليجية في الشرق الأوسط.
وأضاف القوقة ان اسباب اطلاق المؤشر الجديد جاء على اعتبار المملكة واحدة من أكثر الأسواق انفتاحا وتنظيما من بين دول مجلس التعاون الخليجي الأمر الذي ساعد البحرين على جذب المستثمرين من مختلف أرجاء العالم وجعل لها مكانة خاصة.
وأوضح أنه ومع استمرارية الاقتصاد البحريني في النمو واكتساب قوة أكبر بات من الضروري خلق وسيلة تمكن المستثمرين من تتبع أداء السوق وتشجيعهم للدخول والاستثمار في الأسهم البحرينية عن طريق متابعة محرك يبين الأداء الحقيقي للسوق ويتيح للمستثمرين امكانية التفضيل بين القطاعات لاختيار الاستثمار الأفضل لأموالهم.
واشار الى انه نتيجة لذلك قامت جلوبل ببناء مؤشر متخصص لقياس أداء الأسهم البحرينية ككل وهو مؤشر جلوبل للأسهم البحرينية مشيرا الى انه تم بناء مؤشرات متخصصة في تتبع أداء قطاعات السوق البحريني كل على حدة.
وأكد أن من شأن هذه المؤشرات أن تساهم بشكل عميق في تطوير السوق البحريني حيث ستعمل على توليد اهتمام أكبر من قبل المستثمر الخارجي وتوجيهه نحو الأسهم البحرينية.
ويتكون مؤشر جلوبل للأسهم البحرينية من أسهم جميع الشركات البحرينية المدرجة في البورصة البحرينية وعددها 39 شركة موزعة على ثمانية قطاعات.
وقال القوقة انه اضافة الى مؤشر الأسهم البحرينية هذا بنيت ثمانية مؤشرات قطاعية لكل من القطاعات الثمانية البحرينية في السوق فيما تم استبعاد أسهم قطاع الشركات غير البحرينية نظرا لسيولتها المنخفضة وقلة التغير في أسعار أسهمها.
وتطرق الى المؤشرات القطاعية وقال انها هي مؤشر قطاع البنوك التجارية ومؤشر قطاع الاستثمارو ومؤشر قطاع الأسهم الممتازة ومؤشر قطاع الشركات المغلقة ومؤشر قطاع التأمين ومؤشر قطاع الخدمات ومؤشر قطاع الفنادق والسياحة ومؤشر قطاع الصناعة.
وترجع معظم مؤشرات جلوبل لسوق البحرين للأوراق المالية بسنة أساسها الى تاريخ 31 ديسمبر 1999أساس س 100 نقطة باستثناء مؤشر قطاع الأسهم الممتازة والذي يبدأ أساسه من 6 يونيو 2001 ومؤشر قطاع الشركات المغلقة والذي يبدأ أساسه مع بداية شهر يناير من العام 2004 لعدم وجود أسهم متداولة في هذين القطاعين قبل هاتين الفترتين.
وتمكنت جميع قطاعات السوق البحريني منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية يونيو الماضي من تحقيق ارتفاع في الأداء الا أن هذا الأداء كان متفاوتا.

شمسة
13-09-2005, 08:27 AM
يعطيك الف عافيه