المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤشر الأسعار يخسر 7،4% ....أزمة أسواق المال العالمية تضرب أسعار الأسهم المصرية



ROSE
18-08-2007, 05:13 AM
مؤشر الأسعار يخسر 7،4% ....أزمة أسواق المال العالمية تضرب أسعار الأسهم المصرية



القاهرة - محمد جلال :

تأثر أداء بورصة الاوراق المالية المصرية بأزمة أسواق المال العالمية و التراجع الحاد الذى أصاب الأسواق الناشئة والمتقدمة على حد سواء، ليفتتح السوق تعاملات الأسبوع الماضى على تراجع ملحوظ.

وتباين أداء سوق المال المصرى خلال الاسبوع متأثراً بالتغيرات فى الاسواق العالمية حيث تحسن اداء الأسهم المصرية وسط الاسبوع عقب تعافى الأسواق العالمية وتأكد المستثمرين أن الاقتصاد المصرى غير مرتبط بأزمة القروض العقارية فى العالم، ونجحت الأسهم فى تعويض بعض خسائرها الا انها عادت للتراجع قبل نهايته بعد ان عاودت الأسواق العالمية انخفاضاتها الحادة مرة أخرى.

وخسر مؤشر البورصة الرئيسى"CASE30" 4.7% من قيمته نهاية الاسبوع واغلق عند مستوى 7797 نقطة فيما تراجع مؤشـر داو جونز للبورصة المصرية

"20 Dow Jones Case Egypt Titans" بشكل ملحوظ ليغلق عند مستوى 1653 نقطة منخفضاً بنحو 4.4% عن نهاية تعاملات الأسبوع قبل الماضى.

وكشفت بيانات التداول عن استمرار التعاملات النشطة فى السوق رغم تذبذب الأداء حيث بلغ إجمالي قيمة التداول نحو 7 مليارات جنيه و بلغت كمية التداول 313 مليون ورقة منفذة على 231 ألف عملية مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 6 مليارات جنيه، وكمية تداول بلغت 326 مليون ورقة منفذة على 226 ألف عملية الأسبوع قبل الماضي.

وقال التقرير الاسبوعى لبورصتى القاهرة والاسكندرية إن الأسهم استحوذت على 88% من إجمالي قيمة التداول مقابل 9% للسندات، بينما سجلت قيمة التداول خارج المقصورة 3% فقط من إجمالي المعاملات.

وبلغ إجمالي كمية الأوراق المالية المتداولة وفقاً لنظام الأوراق المالية المشتراة والمباعة في ذات الجلسة نحو 21 مليون ورقة مالية بقيمة تداول قدرها 248 مليون جنيه تم تنفيذها من خلال حوالي 9 آلاف عملية.

وجاءت المصرية للمنتجعات السياحية في المرتبة الأولى من حيث كمية التداول وفقاً لهذا النظام وبلغت حوالي 13 مليون ورقة مالية، تلتها العربية وبولفارا للغزل والنسيج - يونيراب بكمية تداول قدرها 2.6 مليون ورقة مالية.

استحوذت المؤسسات على 33% من المعاملات فى السوق وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 67% وسجلت تعاملات المصريين نسبة 74% من إجمالي تعاملات السوق، وكانت نسبة المستثمرين العرب والأجانب 26% وقد سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 181 مليون جنيه.

استطاع قطاع النشاطات الترفيهية الحفاظ على المرتبة الأولى من حيث كمية التداول على مستوى القطاعات المقيدة وبفارق كبير عن أقرب القطاعات إليه، حيث سجل 84 مليون ورقة مالية بلغت قيمتها مليار جنيه، اعتماداً على النشاط القياسي للمصرية للمنتجعات السياحية التي استحوذت وحدها على ما يزيد على 40% من كمية التداول.

وفى المرتبة الثانية جاء قطاع الملابس والمنسوجات الذي سجل كمية تداول تزيد على 67 مليون ورقة مالية بقيمة 389 مليون جنيه، حيث استطاعت الشركات الرئيسية في القطاع أن تحتل مراتب متقدمة من حيث كمية التداول على مستوى الشركات الأكثر نشاطاً. حيث جاءت شركات العربية وبولفارا للغزل والنسيج و العربية لحليج الأقطان وكابو والإسكندرية للغزل والنسيج لتحتل المراتب الثانية والثالثة و الخامسة والسادسة على التوالي من حيث كمية التداول.

واحتل قطاع الخدمات المالية المرتبة الثالثة مسجلاً ما يقرب من 37 مليون ورقة مالية بقيمة 904 ملايين جنيه.

وجاء في المرتبة الرابعة قطاع مواد البناء والتشييد الذى سجل نحو 18 مليون ورقة مالية بقيمة 679 مليون جنيه.

وفي المرتبة الخامسة جاء قطاع الشركات القابضة مسجلاً 15 مليون ورقة مالية بقيمة 487 مليون جنيه، حيث استطاعت الشركات الرئيسية في القطاع أن تحتل مراتب ضمن أعلى شركات من حيث كمية التداول حيث جاءت النعيم القابضة للاستثمارات في المركز الرابع، بينما احتلت المجموعة المالية هيرمس القابضة والقابضة المصرية الكويتية المركز الثامن والعاشر على التوالي.

من جانب آخر سجل رأس المال السوقي ما قيمته 609 مليارات جنيه امس الاول بانخفاض 2.4% عن الأسبوع قبل الماضي وبلغت قيمة التداول على إجمالي السندات نحو 651 مليون جنيه، كما بلغ إجمالي حجم التعامل على السندات لهذا الأسبوع 601 ألف سند.