المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جائتني هذه الفكره وانا امارس الرياضه @@

ذوق
19-08-2007, 05:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البدايه أحببت أن أسرد بعض المقتطفات والأفكار التي خالجتني منذ مده بسيطه... وأنا امارس رياضه المشي على كورنيش الدوحه .... وفي مركز رياضي للنساء فقلما أنتبه لها بعض الأشخاص في مجتمعنا العربي المحافظ... ;)

أسأل نفسي...

وأقلب أفكاري...

وأنغمس في التفكير...

وللأســــــــــــــــــــــــــــــف....

لم أستطع أن ألقى أجــــــــــابه واحــــــــده مقـــــــــنعة :eek3:

يستيقظ الشخص الرياضي أو الشخص الذي يطمح بالجسم الرياضي.. (( في عدة مراحل )) :

1- ينوي النيه لممارسة الرياضه

2- يستيقط من مكانه

3- يبدل ملابسه

4- يركب السياره

5- ينتظر الأشارة

6- يقضي من الوقت الذي يمضي حتى يصل الى الموقع المطلوب

7- ينزل الى الموقع المطلوب

8- يمارس رياضته حتى يعرق ويتعب

9- يمضي من الوقت ساعه على الأقل

10- يركب سيارته

ويبتدأ العد التنازلي منذ بدأ يومه.....

أذن العصر :looking:

أذن المغرب :looking:

أذن العشاء :looking:

>> بصفة أنني امشي أو أمارس الرياضه في هذه الأوقات :)

ولا حيــــــــاة لمـــــــــن تنـــــــــــادي :mad:

لمـــاذا؟؟

يقول حينما أرجع الى المنزل

لمـــاذا؟؟

يقول أن العرق كاسيني

لمـــاذا؟؟

يقول ليس لدي وقت

لمـــاذا؟؟
لمـــاذا؟؟
لمـــاذا؟؟
لمـــاذا؟؟

(( أجوبه أقترحتها على نفسي ، فلم يجب أحدآ عليها ))

غريب أمر هذا الأنسان...الذي يتعنى لكي يكسب جسده المظهر الملائم...ولا يجهد نفسه في خطوات بسيطه قد تغذي روحه بالأمل والأيمانيه والقرب والرضى من الله عزوجل :(

سألتك بالله هل من مقارنه مع وقت الرياضه:

1- أن تنوي الصلاة

2- وضوء

3- الله أكبر

4- خمسة دقائق تمضي

5- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسأل نفسك يا ملتزم الرياضه؟ أيهما أفضل؟؟

1- أن تلتزم في رياضتك وتترك الصلاه وتجهد قلبك بالمعاصي؟؟

2- أن تلتزم في رياضتك وصلاتك وتوفق من الله في كل شئ ؟؟

(( كثير مانرى يا أخواني هذه النماذج في كثير من الأماكن...سواءآ في مجال الرياضه أم العمل ام غيره...فهل يستقضي الأمر الذي نلتزم به كل يوم ويجهدنا...ان نؤجل في صلاتنا أو أن نتقاعس عنها أو أن نهملها ))

لماذا نبخل على أنفسنا الراحه الربانيه لماذا؟

وقفة مع النفس تستحق التأمل؟؟

ودمتم بخير

أختكم

ذوق

امل الحب
19-08-2007, 05:10 PM
كل الشكر لج اختي..

اداء الصلاة مابيكلف الشخص 10 دقايق ..

الله يهدي الجميع..

فارس الكلمة
19-08-2007, 05:13 PM
إللي في قلبه الصلاة ما تفوته .. قالوها الأولين ..

شكرا ذوق .. و الممارسة جابت أفكار في غاية الأهمية ..

تحية لك ..

ذوق
19-08-2007, 05:15 PM
كل الشكر لج اختي..

اداء الصلاة مابيكلف الشخص 10 دقايق ..

الله يهدي الجميع..

امين أنشاءالله ويهدينا ...

ذوق
19-08-2007, 05:16 PM
إللي في قلبه الصلاة ما تفوته .. قالوها الأولين ..

شكرا ذوق .. و الممارسة جابت أفكار في غاية الأهمية ..

تحية لك ..

تسلم أخوي على مرورك..وأنشاءالله صوتي يوصل لبعض الغافلين :)

M-OH-A-ME-D
19-08-2007, 05:26 PM
جزاك الله خير على التذكير

ذوق
19-08-2007, 05:30 PM
جزاك الله خير على التذكير

حاضرين لك أخوي

M-OH-A-ME-D
19-08-2007, 05:34 PM
حاضرين لك أخوي

العفو بس أنا قصدي بالنسبه للكل مش إلي بس

تحياتي

ابوعلي
19-08-2007, 05:50 PM
جزاك الله خير اختي على التنبيه ،

وان شاء الله الحريص يزيد في حرصه

والغافل يصحى من غفلته ويلتزم بصلاته

والصلاة ما تاخذ من وقت الانسان اكثر من 10 دقايق

abo rashid
19-08-2007, 05:59 PM
تم تثبيت الموضوع للاهميه

شكرا لج اخت ذوق

الجنوبي 111
19-08-2007, 07:22 PM
جزاج الله خير على التنبيه

اللي يمارس الرياضه مايقدر يحصل أعذار لأنشغاله عن الصلاه crazy

وفيه ناس ماتمارس رياضه الا وقت الصلاه بس :deal::court:

خفايا الروووح
19-08-2007, 08:23 PM
يعطيج الف عافيه ع الموضوع ونشكر المشرفين ع تثبيت الموضوع ... فإن الذكرى تنفع المؤمنين

ROSE
19-08-2007, 08:28 PM
الدنيا فانية والجسد سيأكله الدود

فما نفع الجسد عند السؤال ؟

بارك الله فيج اختي ذوق واشكرج على هالموضوع المهم

عزوز المضارب
19-08-2007, 08:45 PM
تحيه وشكر وتقدير على الموضوع اختي ذوق وفعلا كما ذكرتي الصلاه لا تاخذ من وقت الانسان اقل من خمس دقائق يعني بحسبه بسيطه 25 دقيقه في اليوم هل هذا الوقت كبير على الله عزوجل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واللي في قلبه الصلاه فلا رياضه ولا غيره ممكن اتاخره عنها وياما اشوف ناس تمشي على الكورنيش واجدها تصلي المغرب والعشاء والصلاه عماد الدين وهي الصله اللي بين العبد وربه ...

تحياتي لكي اختي ذوق وعلى موضوعك المفيد وتستحقين التميز ويستحق الموضوع التثبيت

بوخالد2
19-08-2007, 08:50 PM
كلام صحيح اختى ذوقوموضوع رائعه بفكرة

الحمدالله اني امارس الرياضه من عقب الساعه 5 الا ربع لين الساعه 6 وارجع على طول قبل صلاة المغرب

ولكن هالايام انا امارسها في ليل تقريبا من الساعه 11 لين 12 تمللت من الكورنيش والناس

الى هناك كلن يطالع الثاني وسلامات وسالفه crazy

بس الحمدالله العقل السليم في الجسم السليم

الوضع ما يطمن
19-08-2007, 09:00 PM
الحمدلله انا امارس الرياضة 3 ايام اسبوعيا في حديقة القصر اللي عندنا :p والمسجد حذفة حصاه من اخلص الرياضة اطب غاطس في بركة السباحة :p البس الروب وزنوبة الارنب اطلع غرفتي ابدل ثيابي واروح اصلي :p

relaax
19-08-2007, 09:46 PM
جزااج الله خير

Index Signal
19-08-2007, 09:54 PM
بارك الله بك

و جعلها في ميزان اعمالك

ذوق
19-08-2007, 09:56 PM
جزاك الله خير اختي على التنبيه ،

وان شاء الله الحريص يزيد في حرصه

والغافل يصحى من غفلته ويلتزم بصلاته

والصلاة ما تاخذ من وقت الانسان اكثر من 10 دقايق

:nice: :nice: مرورك أسعدني

ذوق
19-08-2007, 09:57 PM
تم تثبيت الموضوع للاهميه

شكرا لج اخت ذوق

:shy: :shy: :shy: :shy: :shy: تسلم أخوي بو راشد...اثلج صدري مرورك :)

ذوق
19-08-2007, 09:58 PM
جزاج الله خير على التنبيه

اللي يمارس الرياضه مايقدر يحصل أعذار لأنشغاله عن الصلاه crazy

وفيه ناس ماتمارس رياضه الا وقت الصلاه بس :deal::court:

;) يسلملي مرورك أخوي

ذوق
19-08-2007, 10:18 PM
يعطيج الف عافيه ع الموضوع ونشكر المشرفين ع تثبيت الموضوع ... فإن الذكرى تنفع المؤمنين

:strong يعافيج عزيزتي

ذوق
19-08-2007, 10:22 PM
الدنيا فانية والجسد سيأكله الدود

فما نفع الجسد عند السؤال ؟

بارك الله فيج اختي ذوق واشكرج على هالموضوع المهم

:anger1: اي والله كن الا الجسد الي عاد بيجمع حسناته :court:

ذوق
19-08-2007, 10:30 PM
تحيه وشكر وتقدير على الموضوع اختي ذوق وفعلا كما ذكرتي الصلاه لا تاخذ من وقت الانسان اقل من خمس دقائق يعني بحسبه بسيطه 25 دقيقه في اليوم هل هذا الوقت كبير على الله عزوجل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

واللي في قلبه الصلاه فلا رياضه ولا غيره ممكن اتاخره عنها وياما اشوف ناس تمشي على الكورنيش واجدها تصلي المغرب والعشاء والصلاه عماد الدين وهي الصله اللي بين العبد وربه ...

تحياتي لكي اختي ذوق وعلى موضوعك المفيد وتستحقين التميز ويستحق الموضوع التثبيت

الله يجزيك كل خير...أخوي...كلامك جميل والأجمل مرورك :)

ذوق
19-08-2007, 10:31 PM
كلام صحيح اختى ذوقوموضوع رائعه بفكرة

الحمدالله اني امارس الرياضه من عقب الساعه 5 الا ربع لين الساعه 6 وارجع على طول قبل صلاة المغرب

ولكن هالايام انا امارسها في ليل تقريبا من الساعه 11 لين 12 تمللت من الكورنيش والناس

الى هناك كلن يطالع الثاني وسلامات وسالفه crazy

بس الحمدالله العقل السليم في الجسم السليم

;) ;) ;) زين ما سويت والله يثبتك على طاعته

ذوق
19-08-2007, 10:32 PM
الحمدلله انا امارس الرياضة 3 ايام اسبوعيا في حديقة القصر اللي عندنا :p والمسجد حذفة حصاه من اخلص الرياضة اطب غاطس في بركة السباحة :p البس الروب وزنوبة الارنب اطلع غرفتي ابدل ثيابي واروح اصلي :p

:looking: :looking: :looking: :looking: مــــــشاءالله عليك صج رياضي :strong :p

ذوق
19-08-2007, 10:33 PM
جزااج الله خير

ويجزيك بمثله أخوي :o

ذوق
19-08-2007, 10:34 PM
بارك الله بك

و جعلها في ميزان اعمالك

تسلم اخوي والله يباركلك أنشاءالله في حياتك

وطن
19-08-2007, 10:54 PM
لازم ينظم حياته صح
ويؤدي فرائضه الدينية كلها ويمارس الرياضه بعد
شاللي يمنعه من الصلاة في النادي أو الكورنيش ؟

ابسط شي يصلي المغرب ويروح يتمرن لان معاه شوية وقت لصلاة العشاء ..
او انه يضبط مواعيد تمارينه بين فرض والثاني

أهم شي ما يضيع صلاته ...

حنان الدنيا
19-08-2007, 10:56 PM
كلام جميل اخت ذوق

ذوق
19-08-2007, 11:39 PM
لازم ينظم حياته صح
ويؤدي فرائضه الدينية كلها ويمارس الرياضه بعد
شاللي يمنعه من الصلاة في النادي أو الكورنيش ؟

ابسط شي يصلي المغرب ويروح يتمرن لان معاه شوية وقت لصلاة العشاء ..
او انه يضبط مواعيد تمارينه بين فرض والثاني

أهم شي ما يضيع صلاته ...

اسعدني مرورج عزيزتي :)

ذوق
19-08-2007, 11:39 PM
كلام جميل اخت ذوق

الأجمل مرورج عزيزتي :nice:

Mr.azooz
19-08-2007, 11:42 PM
جزاج الله خير
والله يهدي الجميع

ذوق
19-08-2007, 11:46 PM
جزاج الله خير
والله يهدي الجميع

أمين أنشاءالله وتسلم أخوي على المرور ;)

المهـــا
20-08-2007, 12:50 AM
ذوق
جزاج ربي كل خير
والله موضوع اكثر من ممتااااااز
ياريت اللي يقرا يطبّق و يقتنع

Qa6ar
20-08-2007, 12:54 AM
الله يهديهم انشاءالله

شكرا اختي

ذوق
20-08-2007, 02:59 AM
ذوق
جزاج ربي كل خير
والله موضوع اكثر من ممتااااااز
ياريت اللي يقرا يطبّق و يقتنع

أميييييييين أنشاءالله الله يسمع منج...مابغينا شئ غير الأجر :shy: ;)

ذوق
20-08-2007, 03:00 AM
الله يهديهم انشاءالله

شكرا اختي

أمين أخوي..أسعدني مرورك ;)

راعي ذود
20-08-2007, 07:36 AM
جزاااج الله خير اختي ذووووق على هذي المعلوومه

hasss1969
20-08-2007, 07:41 AM
نطالب وبشدة ببناء مسجد او مسجدين على الكورنيش ..ولو كان ملحق بهما مسابح للتروش على السريع بيكون احسن وماعندنا مانع ابدا..
بس الاحظ انه في شخص عندنا في المنتدى ماعنده سالفة!!

ذوق
20-08-2007, 09:12 AM
جزاااج الله خير اختي ذووووق على هذي المعلوومه

وين المعلومه يجزاك خير :shy:

كل ابوها تذكير :shy:

ذوق
20-08-2007, 09:13 AM
نطالب وبشدة ببناء مسجد او مسجدين على الكورنيش ..ولو كان ملحق بهما مسابح للتروش على السريع بيكون احسن وماعندنا مانع ابدا..
بس الاحظ انه في شخص عندنا في المنتدى ماعنده سالفة!!

مافهمنا قصدك اخوي :confused:

الخيميائي
20-08-2007, 09:22 AM
شكراا

حمد الكعبي
20-08-2007, 10:10 AM
جزاج الله خير

الوضع ما يطمن
20-08-2007, 01:40 PM
تم تثبيت الموضوع للاهميه

شكرا لج اخت ذوق

ايه خلك زين جذيه وعدل الرد :funny:

hasss1969
20-08-2007, 02:06 PM
مافهمنا قصدك اخوي :confused:

لم اقصد شي في تعليقي,فقط اردت ان امزح معك فقط, حيث سبق ان ذكرتي في مشاركة لكي سابقة ان من يقول لكي ماعندك سالفة يا ويله, وعلى سبيل المزاح قلت ماعندك سالفة وانا اردت اضاحك ولكنك اعتقد فهمتي قصدي على غير محمله..
اخيرا تقبلي خالص تحياتي ...

A H M A D
20-08-2007, 03:08 PM
ربنا يهدي الجميع يا رب

ذوق
20-08-2007, 03:21 PM
شكراا

العفو أخوي :shy:

ذوق
20-08-2007, 03:22 PM
جزاج الله خير

ويجزيك بمثله أخوي..أسعدني مرورك :nice:

ذوق
20-08-2007, 03:22 PM
ايه خلك زين جذيه وعدل الرد :funny:

:looking: :looking: :looking:

ذوق
20-08-2007, 03:23 PM
لم اقصد شي في تعليقي,فقط اردت ان امزح معك فقط, حيث سبق ان ذكرتي في مشاركة لكي سابقة ان من يقول لكي ماعندك سالفة يا ويله, وعلى سبيل المزاح قلت ماعندك سالفة وانا اردت اضاحك ولكنك اعتقد فهمتي قصدي على غير محمله..
اخيرا تقبلي خالص تحياتي ...

:shy: :shy: :shy: :shy: لا والله بس كنت أستفسر لأن مافهمت ... خفت تبي تنغشر في أحد الأعضاء داخل موضوعي :p

ذوق
20-08-2007, 03:24 PM
ربنا يهدي الجميع يا رب

أمين أنشاءالله

يسلملي مرورك أخوي شرفتنا ;)

غزلان
20-08-2007, 08:28 PM
نصيحه مهمه جدا للغافل عن وقت اصلاه

تسلمين اختي

ضوى
20-08-2007, 08:32 PM
الماعون (آية:5): الذين هم عن صلاتهم ساهون "
صدق الله العظيم

جزاك الله الف خير عالتذكير

جاري البحث
20-08-2007, 09:15 PM
جزاك الله خير

سلامي للكل
20-08-2007, 09:34 PM
السلاااااام عليك اختي الكريمة

جزاج الله الخير على هذا التذكير:p

وجعله ان شاء الله في ميزان حسناتج

للاسف نجد الكثيريين من الذين يضيعون الصلاة بأنهم يخدعون ويكذبون على انفسهم بأعذااااااااااااااااااااااااار وهمية...

الله يهدي الجميع

مشكورة اختي الكريمة

ذوق
20-08-2007, 11:42 PM
نصيحه مهمه جدا للغافل عن وقت اصلاه

تسلمين اختي

:) أسعدني مرورك

ذوق
20-08-2007, 11:43 PM
الماعون (آية:5): الذين هم عن صلاتهم ساهون "
صدق الله العظيم

جزاك الله الف خير عالتذكير

أسعدني مرورج عزيزتي... والأيه التي ذكرتيها ليس بمقصد ساهون = الساهي أو اللاهي بل هو أسم نار وضعت للذين يؤخرون في صلاواتهم جزاج الله خير ;)

ذوق
20-08-2007, 11:44 PM
جزاك الله خير

ويجزيك بمثله

ذوق
20-08-2007, 11:45 PM
بارك الله فيك اختي ذوق على هالتذكير الذي اتمناه ان ينفع اخوانك الأعضاء مع قرب شهر رمضان الكريم

أمين أنشاءالله والله يبلغنا فيه

السهم الذهبي 2007
20-08-2007, 11:52 PM
جزاك الله خير
خمس صلوات * عشر دقائق = خمسين دقيقه
تمرين جميل في اليوم + مرضات الله و منجاه من السؤال في قبرك يا ابن ادم
فاذا صلحت صلاتك قبلت وان لم تقبل يا ويلك من الافعاء الاقرع

ذوق
20-08-2007, 11:53 PM
جزاج الله خير
خمس صلوات * عشر دقائق = خمسين دقيقه
تمرين جميل في اليوم + مرضات الله و منجاه من السؤال في قبرك يا ابن ادم
فاذا صلحت صلاتك قبلت وان لم تقبل يا ويلك من الافعاء الاقرع

;) يسلملي مرورك

ذوق
25-08-2007, 03:21 AM
الله يهدينا اجمعين ويثبتنا

التكروني
25-08-2007, 03:33 AM
ياجعل من جابش الجنه على ذا الماضوع اللي ينفع اخوانش في دنياهم ..

يالله تجعله في موازين اعمالها الصالحه .

ذوق
25-08-2007, 03:35 AM
ياجعل من جابش الجنه على ذا الماضوع اللي ينفع اخوانش في دنياهم ..

يالله تجعله في موازين اعمالها الصالحه .

:eek2: أحسها صج دعوه بدويه نابعه من قلب :dance

تسلم ياخووووووي:shy:

نمر بن عدوان
25-08-2007, 03:53 AM
أسعدني مرورج عزيزتي... والأيه التي ذكرتيها ليس بمقصد ساهون = الساهي أو اللاهي بل هو أسم نار وضعت للذين يؤخرون في صلاواتهم جزاج الله خير ;)

اختي ذوق تصحيح لمعلوماتك .

معنى قوله تعالىالذين هم عن صلاتهم ساهون

بسم الله الرحمن الرحيم( فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون) ما هو المقصود بالآية الكريمة ومن هم الساهون، هو المسلم الذى لا يصلي أم هو المسلم الذى يتقطع عن صلاته أفيدوني جزاكم الله كل خير....

الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ذكر الألوسي في روح المعاني عند تفسيره لهذه الآية أن كلمة سَاهُون تعني: غافلين غير مبالين بها حتى تفوتهم بالكلية، أو يخرج وقتها. أو لا يصلونها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح يصلونها. ولكن ينقرونها نقراً، ولا يخشعون، ويتهمون فيها وينجدون في كل واد من الأفكار المنافية لها يهيمون، فيسلم أحدهم منها وهو لا يدري ما قرأ فيها.
وللسلف أقوال كثيرة في مدلول هذا السهو: قيل: الالتفات يمينًا ويسارًا، وقيل: عدم مبالاة المرء أصلَّى أم لم يصلِّ. وقيل معناه: لا يدري عن أي قدر انصرف أشفع هو أم وتر. وفسره بعضهم بتركها، والمراد أنهم كالمتسمين بسمة أهل الصلاة فقط.
وقال صاحب تفسير فتح البيان في مقاصد القرآن: قال الواحدي: نزلت في المنافقين الذين لا يرجون بصلاتهم ثواباً إن صلوا، ولا يخافون عليها عقابًا إن تركوها، فهم عنها غافلون حتى يذهب وقتها، وإذا كانوا مع المؤمنين صلوا رياء، وإن خلوا بأنفسهم لم يصلوها.
وذكر في أضواء البيان أن الأمر يعني المنافقين على التحقيق.
نسأل الله تعالى أن يجعلنا من المحافظين المستحقين لنيل المثوبة عليها، بفضله وكرمه، إنه نعم المولى ونعم النصير.
والله أعلم.

اما ماتعنينه بالنار او الوادي بجهنم فقد فسره بعض العلماء لكلمة الويل في قوله تعالى (ويل للمصلين)

ذوق
25-08-2007, 04:35 AM
اختي ذوق تصحيح لمعلوماتك .

معنى قوله تعالىالذين هم عن صلاتهم ساهون

بسم الله الرحمن الرحيم( فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون) ما هو المقصود بالآية الكريمة ومن هم الساهون، هو المسلم الذى لا يصلي أم هو المسلم الذى يتقطع عن صلاته أفيدوني جزاكم الله كل خير....

الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ذكر الألوسي في روح المعاني عند تفسيره لهذه الآية أن كلمة سَاهُون تعني: غافلين غير مبالين بها حتى تفوتهم بالكلية، أو يخرج وقتها. أو لا يصلونها كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح يصلونها. ولكن ينقرونها نقراً، ولا يخشعون، ويتهمون فيها وينجدون في كل واد من الأفكار المنافية لها يهيمون، فيسلم أحدهم منها وهو لا يدري ما قرأ فيها.
وللسلف أقوال كثيرة في مدلول هذا السهو: قيل: الالتفات يمينًا ويسارًا، وقيل: عدم مبالاة المرء أصلَّى أم لم يصلِّ. وقيل معناه: لا يدري عن أي قدر انصرف أشفع هو أم وتر. وفسره بعضهم بتركها، والمراد أنهم كالمتسمين بسمة أهل الصلاة فقط.
وقال صاحب تفسير فتح البيان في مقاصد القرآن: قال الواحدي: نزلت في المنافقين الذين لا يرجون بصلاتهم ثواباً إن صلوا، ولا يخافون عليها عقابًا إن تركوها، فهم عنها غافلون حتى يذهب وقتها، وإذا كانوا مع المؤمنين صلوا رياء، وإن خلوا بأنفسهم لم يصلوها.
وذكر في أضواء البيان أن الأمر يعني المنافقين على التحقيق.
نسأل الله تعالى أن يجعلنا من المحافظين المستحقين لنيل المثوبة عليها، بفضله وكرمه، إنه نعم المولى ونعم النصير.
والله أعلم.

اما ماتعنينه بالنار او الوادي بجهنم فقد فسره بعض العلماء لكلمة الويل في قوله تعالى (ويل للمصلين)

مشكور أخوي جزاك الله خير..بس ممكن تذكرلي المصدر عشان أتأكد اكثر بارك الله فيك :)..لأن معلمينا من أيام المدرسه أن الساهون..هو أسم لنار جهنم التي أعدت للغافلين :)

نمر بن عدوان
25-08-2007, 06:12 AM
مشكور أخوي جزاك الله خير..بس ممكن تذكرلي المصدر عشان أتأكد اكثر بارك الله فيك :)..لأن معلمينا من أيام المدرسه أن الساهون..هو أسم لنار جهنم التي أعدت للغافلين :)

لاتزعليني منج.

حتى سياق الايه مفهوم (( ويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون))

تعني ان جزاء المصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون هو الويل مايبيلها كلام وعلى العموم ارجعي لكتب التفسير جميعها حتى تعرفي التفسير الصحيح

وهذا تفسير اخر للشيخ صالح بن فوزان
السؤال :
ما معنى قول الله تعالى في سورة الماعون‏:‏ ‏{‏فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ، الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ، وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ‏}‏ ‏[‏سورة الماعون‏:‏ الآيات 4-7‏]‏‏؟‏

المفتي: صالح بن فوزان الفوزان
الإجابة:

(‏ويل‏)‏ كلمة عذاب وتهديد ووعيد شديد، وقيل‏:‏ إنه واد في جهنم، ‏

{‏لِّلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ‏}‏ أي‏:‏ الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها يعني‏:‏ يصلي الفجر بعدما تطلع الشمس، ويصلي الظهر في وقت العصر، والعصر في وقت المغرب وهكذا، فالذي يخرج الصلاة عن وقتها هذا يعتبر ساهيًا عنها ومضيعًا لها كما في الآية الأخرى ‏{‏فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ‏}‏ ‏[‏سورة مريم‏:‏ آية 59‏]‏ فإضاعة الصلاة والسهو عنها الذي ورد الوعيد عليه في هاتين الآيتين هو إخراجها عن وقتها من غير عذر شرعي؛ لأن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 103‏]‏ أي‏:‏ مفروضة في أوقاتها لا يجوز إخراجها عنها من غير عذرٍ شرعي‏.‏
وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ‏}‏ ‏[‏سورة الماعون‏:‏ آية 6‏]‏ يعني‏:‏ يراءون الناس في أعمالهم يريدون مدحهم، ويؤدون الأعمال الصالحة لا يريدون بها وجه الله، وإنما يريدون أن يمدحهم الناس كالذي يتصدق لأجل أن يمدحه الناس أو يصلي أو يطلب العلم أو يؤدي أي عبادة من العبادات لا رغبة في الطاعة والثواب، وإنما يريد بذلك أن يمدحه الناس ويثنوا عليه، فهذا هو الرياء‏.‏
وهذا يحبط العمل كما قال سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا‏}‏ ‏[‏سورة الكهف‏:‏ آية 110‏]‏، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول‏:‏ ‏(‏أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر‏)‏‏. ‏فسئل عنه فقال‏:‏ ‏(‏الرياء‏)‏ ‏[‏رواه مسلم في ‏"‏صحيحه‏"‏‏ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه‏]‏ فالرياء محبط للعمل وهو شرك‏.‏ شرك أصغر، وهو خطر شديد، وهو من صفات المنافقين، لأنهم كما قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً‏}‏ ‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 142‏]‏‏.‏ فالرياء داء خطر ومرض وبيل‏.‏ والواجب على المسلم أن يخلص عمله لله عز وجل ولا يقصد من ورائه رياء ولا سمعة‏.‏
وأما الذين يمنعون الماعون‏:‏ المراد بالماعون هنا العاريّة، لأن بذل العاريّة للمحتاج من الطاعة والإحسان يثاب عليها الإنسان، فالذي يمنع العاريّة عن المحتاج، وهو لا ضرر عليه في بذلها عليه هذا الوعيد العظيم‏.‏ قد فسر الماعون بما يشمل القدر، والفأس، والحبل، والدلو، وكل ما يحتاج الناس لأمورهم التي يضطرون إليها، فبذل العاريّة للمحتاجين إذا لم يترتب على ذلك ضرر بالمعير وهو في غنى عنها فإن بذلها من الطاعة ومنعها من المتوعد عليه في هذه الآية الكريمة‏

القناعة كنز
25-08-2007, 10:08 AM
مشكورة اختي ذوق عالموضوع
تفسير الاية (فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) نسخته من موقع الشيخ بن باز الله يرحمه .
القسم : فتاوى > أخرى
السؤال :
أرجو تفسير قوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ}[1].

الجواب :
الآية الكريمة المذكورة على ظاهرها، والويل إشارة إلى شدة العذاب، والله سبحانه يتوعد المصلين الموصوفين بهذه الصفات التي ذكرها عز وجل وهي قوله: [COOLOR="Redلَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ[/COLOR][/COLOR]}[2] السهو عن الصلاة: هو الغفلة عنها والتهاون بشأنها، وليس المراد تركها؛ لأن الترك كفر أكبر وإن لم يجحد وجوبها في أصح قولي العلماء، نسأل الله العافية. أما التساهل عنها فهو التهاون ببعض ما أوجب الله فيها كالتأخر عن أدائها في الجماعة في أصح قولي العلماء، وهذا فيه الوعيد المذكور. أما إن تركها عمداً فإنه يكون كافراً كفراً أكبر وإن لم يجحد وجوبها في أصح قولي العلماء كما تقدم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) خرجه الإمام أحمد، وأهل السنن بإسناد صحيح، ولقوله عليه الصلاة والسلام: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) خرجه الإمام مسلم في صحيحه، فهذان الحديثان وما جاء بمعناهما حجة قائمة وبرهان ساطع على كفر تارك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها. أما إن جحد وجوبها فإنه يكفر بإجماع العلماء ولو صلى.

أما السهو فيها فليس هو المراد في هذه الآية، وليس فيه الوعيد المذكور؛ لأنه ليس في مقدور الإنسان السلامة منه، وقد سها النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة غير مرة، كما دلت عليه الأحاديث الصحيحة، وهكذا غيره من الناس يقع منه السهو من باب أولى، ومن السهو عنها الرياء فيها كفعل المنافقين. فالواجب أن يصلي المؤمن لله وحده، يريد وجهه الكريم، ويريد الثواب عنده سبحانه وتعالى؛ لعلمه بأن الله فرض عليه الصلوات الخمس فيؤديها إخلاصاً لله، وتعظيماً له، وطلباً لمرضاته عز وجل، وحذراً من عقابه.

ومن صفات المصلين الموعودين بالويل أنهم يمنعون الماعون، والماعون فسر بالزكاة، وأنهم يمنعون الزكاة؛ لأن الزكاة قرينة الصلاة كما قال سبحانه: "]{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ}[3[/COLOR]]، وقال تعالى {وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ}[4]، وقال آخرون من أهل العلم: إنه العارية، وهي التي يحتاج إليها الناس ويضطرون إليها. وفسره قوم بالدلو لجلب الماء، وبالقدر للطبخ ونحوه. ولكن منع الزكاة أعظم وأكبر، فينبغي للمسلم أن يكون حريصاً على أداء ما أوجب الله عليه وعلى مساعدة إخوانه عند الحاجة للعارية؛ لأنها تنفعهم وتنفعه أيضاً ولا تضره.

المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثامن
--------------------------------------------------------------------------------

http://ibnbaz.org/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=1972

ذوق
26-08-2007, 02:31 AM
يسلمووووووووو أخوي...على المعلومات :)

ذوق
23-10-2007, 09:20 AM
رفع الموضوع..ليتسنى للأعضـاء الأستفاده منه :)

@ دانتيل قطر @
23-10-2007, 10:37 AM
مشكورا جزاج الله خير
وأصلا الصلاة هي عبارة عن حركات يعني مثل التمارين
ومب عيزان الواحد عنها
لكن الله يهديهم اللي يتكاسلون عنها بحجة العرق
ومتى بيصلي؟؟ أذا رجع البيت؟؟متى بيرجع؟؟
نسأل الله العفو
وتسلمين

ذوق
31-10-2007, 03:38 PM
تسلمين أختي قطريه على المرور... :)

والي يضحك لين قالوا بنصلي لين رجعنا البيت...وكأنهم ضامنين :)