المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤشر بورصة الكويت يتجاوز عتبة العشرة الاف نقطة لاول مرة



Love143
13-09-2005, 09:47 PM
مؤشر بورصة الكويت يتجاوز عتبة العشرة الاف نقطة لاول مرة

الكويت (اف ب)
تجاوز مؤشر بورصة الكويت ثاني اكبر بورصة عربية من حيث القيمة السوقية الثلاثاء عتبة العشرة الاف نقطة لاول مرة في تاريخه عند اغلاق السوق المالية الكويتية وذلك بفضل المؤشرات الاقتصادية الجيدة في هذه الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط.

واغلق المؤشر عند 10023,50 نقطة عند نهاية التعاملات وكسب 0,7 بالمئة عن اغلاق الاثنين الذي كان عند 9950,80 نقطة مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 56,4 بالمئة عن اغلاقه نهاية 2004 حين كان عند 6409,50 نقاط.

وكسب المؤشر زيادة نسبتها 2,1 بالمئة مقارنة بمستواه الاسبوع الماضي حين اغلق عند 9819 نقطة.

والدفع الذي تشهده بورصة الكويت ناجم عن ارتفاع مستوى السيولة المالية وتحسن واضح وغير متوقع للعائدات العامة بسبب ارتفاع اسعار النفط علاوة على توقع ارتفاع ارباح الشركات في الربع الثالث من العام.

وقال المحلل الاقتصادي علي النمش لوكالة فرانس برس ان "السوق تاثرت باسعار النفط المرتفعة والفوائض المالية الكبيرة التي عززت مستوى السيولة" ملاحظا ان "المضاربات لعبت دورا مهما في ذلك".

وكان بنك الكويت الوطني رفع في احدث تقاريره الاقتصادية توقعاته بشأن فائض الميزانية الكويتية للسنة المالية الحالية التي تنتهي في اذار/مارس المقبل من 18 مليار دولار الى 26 مليار دولار. وكانت توقعات الميزانية اشارت الى عجز بقيمة 9 مليارات دولار.

وقال البنك ان ايرادات هذا العام ستكون ما بين 47 و50 مليار دولار مقارنة بحوالي 16 مليار دولار وفق توقعات الميزانية.

وارتفعت اسعار النفط الكويتي الى مستويات قياسية غير مسبوقة في آب/اغسطس الماضي ليبلغ معدل الخام الكويتي 55,2 دولارا للبرميل بحسب مؤسسة البترول الكويتية. وكانت الميزانية الكويتية قدرت سعر برميل النفط ب21 دولارا.

واعتبر النمش ان "البورصة تاثرت ايجابيا بالتوقعات عن ارتفاع ارباح الشركات المسجلة في الربع الثالث وبالنشاط الكبير في اسواق الاسهم في دول الخليج المجاورة". وتوقع ان يستمر مؤشر البورصة في الارتفاع طيلة الفترة المتبقية من هذا العام على الرغم من ان اسعار بعض الاسهم تفوق قيمتها الفعلية.

في هذه الاثناء راى جاسم السعدون رئيس مكتب "الشال" للاستشارات الاقتصادية ان الارتفاع القياسي لمؤشر البورصة الكويتية لا يقوم على اسس اقتصادية.

واوضح لوكالة فرانس برس "ان المؤشر يتأثر بارتفاع اسعار النفط وزيادة الفائض المالي لكن العوامل الاساسية للاقتصاد لا تبرر هذا الارتفاع" مؤكدا انه "لا بد من تصحيح" في سوق الاسهم.

وكان مؤشر البورصة الكويتية انهى النصف الاول من السنة المالية على ارتفاع بنسبة 37,5 بالمئة بمعدل تداولات يومية بقيمة 355 مليون دولار. وبلغت قيمة التداولات اليوم الثلاثاء 190,4 مليون دينار كويتي (652 مليون دولار).

وبورصة الكويت هي احدى انشط البورصات العربية وثاني اكبر بورصة في العالم العربي من حيث الرسملة بعد السوق السعودية. وهناك 150 شركة مدرجة في بورصة الكويت التي يزيد حجم رسملتها عن 116 مليار دولار.