المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معقولة محد انتبه أو أثار هذه النقطة !!!

سهم عتيج
21-08-2007, 12:40 AM
هذه فقرة من احد الفقرات المرفقة لتقرير المدقق المالي لشركة بروة عن نتائج النصف الاول

((أفادت الشركة أنه خلال الفترة قامت شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري باستعادة 957.371 متر مربع من المساحة الاجمالية لأرض الخور البالغة 7.993.502 متر مربع المباعة على الشركة من خلال عقد الايجار التمويلي , والتي تم بيعها الى شركة بروة الخور بتاريخ 12 ابريل 2006 من خلال عقد ايجار تمويلي . أن الشركة بصدد الحصول على تعويض ملائم مقابل الارض المستعادة . لم تقم الشركة بادراج الاثر المالي لعملية الاستعادة ضمن البيانات المالية المرحلية . لم نطلع على أية بيانات او معلومات لتحديد اثر ذلك على البيانات المالية المرحلية المختصرة , حيث أن التسوية النهائية مع الشركة المذكورة لم تنتهي بعد.))

هل انتبه أحد الى مافي هذه الفقرة جيدا..

توم
21-08-2007, 12:46 AM
الظاهر احتمال انه يمكن ينزل سعر السهم؟

مقيم
21-08-2007, 08:22 AM
هذا يعني اخي سهم عتيج ..
ان ارباح بروة في الربع الثالث ممتازة
وشكرا لك على نشر هذه النقطة

Muslim Investor
21-08-2007, 12:44 PM
بعد الاستفسار
اتضح لي ان هذا الجزء تم استرجاعه من بروة
وضمه لـ "محمية الخور" التي صدرت بقرار من ولي العهد

تحيتي

ناصر العمادي
21-08-2007, 01:51 PM
اخوي سهم عتيج تحياتي لك وملاحظتك قيمه ..انا قرأت التقرير مع اعلان الأرباح بس ما حبيت انزل التقرير خوفا من ان يقول البعض تخويف ووو وغيره..عموما مسأله سحب الأرض لم استطع ان افسرها كيف يسحبون ارض بهذه المساحه من الشركه وهي المفروض يكون لها مخططات ومشاريع ستقام عليها ..!!!
اعتقد من وجهه نظري ان هذا خبر سلبي لأن معنى هذا ان المشاريع التي كانت ستقام على المساحه المسحوبه ستلغى وهذا فيه خساره للشركه ( ستخسر الأرباح التي كانت ستجنيها من المشروع ) والله اعلم
وتقبل تحياتي وتقديري لك

سهم المراقيب
21-08-2007, 02:03 PM
استعادة الأرضية وطلب التعويض يعادل بيع الأصل ,,
اشوف العمليه منطقية ,, أقصد عدم ادراج قيمة التعويض في خانة الأرباح ,,
ولله أعلم ,,

الإقتباس التالي يوضح سبب عدم ادراج قيمة التعويض في قائمة البيانات ....
والا انا غلطان ؟ :confused:

حيث أن التسوية النهائية مع الشركة المذكورة لم تنتهي بعد.))

العديد
21-08-2007, 10:05 PM
يعني بيع ارض بطريقة غير مباشرة
الي متى وبروة تبيع في اصولها نبي ارباح طابوقة في طابوقة مب بيع اراضي في بداية تأسيسها
احد مشاكل شركة اعمار الان هو قلة الاراضي اللي تمتلكها الشركة وهذه سبب صفقة الاراضي مع دبي القابضة واللي اشغال الكثير بغموض الصفقة وبروة تبيع اراضي
بالعربي بروة بتحجز على الارباح هذه السنة كذلك مب معقول تبيع اراضي وتوزع ارباح في بداية تأسيسها الاولوية للمشاريع الاستراتيجية

مشكور اخوي سهم عتيج على فلت الانتباه

سهم عتيج
22-08-2007, 12:13 AM
يعطيكم العافية جميعا على المشاركة,, بس الشي الملفت في تقرير مدقق الحسابات أنه يعطي انطباعين

الأول وهو أن التقرير يعطي انطباعا بأن هناك أرباحا قادمة لم يتم ادراجها في البيانات المالية.
الثاني وهو أن هناك أرباحا تم احتسابها في السابق ولكنها في حقيقة الامر تم التراجع عنها نتيجة سحب الارض المبيوعة وكأن البيعة لم تتم من الاصل..

يعني اللي أبغي أوصل له أن أرباح بروة في العام الماضي لو تم سحب الارض فكأنها لم تحقق أرباحا من بيعها لارضها في الخور,, ويمكن ذكرت في السابق وعند اعلان تلك الارباح في العام الماضي أن أرباح بروة تعتبر شكلية أكثر منها فعلية وتقريبا ماحدث في الفترة الماضية يؤكد ماكنت أقصده في كلامي في السابق حيث أن بروة قامت ببيع قطعة أرض لها في الخور على نفسها بحيث انها باعت تلك القطعة على بروة الخور والتي هي في الأصل حصتها في تلك الشركة..

وفي المقابل,, فان التقرير ذكر بأن هناك تعويض ملائم سيتم دفعه لبروة مقابل سحب تلك الأرض منها وكأنه يوحي بأن هناك أرباحا قادمة,, وفي الحقيقة أن الارباح القادمة لن تكون سوى نفس الأرباح التي تحققت في عام 2006 من بيعها لارض الخور ,, لذلك فان التقرير ذكر بأن الشركة لم تقم بادراج الاثر المالي والذي هو في الاصل سيكون تعديل البيانات السابقة بحيث سيتم ادراج تلك الارباح للفترة القادمة بدلا من السنة الماضية..

من وجهة نظري أنه مستقبلا لو حصل ذلك بأن أدرجت مبلغ التعويض كأرباح تحققت فعليا لهذا العام فان هذه الارباح ستكون شكلية وكأنها احتسبت مرتين..

والله الموفق

دكتور قطر
22-08-2007, 03:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
من اللي فهمته انا الشركة في تلاعب باظهار بيانات في السنه الماضية وهي وهمية اصلا اي غير مدرجة كارباح فعلية وسوف يتم ادراجها السنه هذه ,,,,,,,,,,,,
عموما مع احترامي لبروه وملاكها الا اني ارى ان هذه الشركة ليس فيها الا الضجه والهالة الاعلامية اما فعليا لا يوجد شي ملموس واذا ما قارنتها بالعقارية مثلا فهي عكسها تماما وهذا اقرب مثال والله اعلم

عيسى
22-08-2007, 03:16 PM
مشكور على إثارتك للنقطة .

الجني
23-08-2007, 12:59 PM
اخي سهم عتيج,

لقد اثرت عدة مواضيع غاية في الأهميه و استغرب قلة الردود على هذا الموضوع

الأول: قراءة تقرير المدقق الخارجي بعناية و هذاعمل يقوم به جميع المحللين

الثاني: هو حجم الملاحظة و عدم تعقيب الشركة او الاعلان عنها عند حدوثها مقارنة باعلان كل امر بسيط من اجل رفع سعر السهم

الثالث: توجد العديد من الملاحظات في بعض تقارير الشركات و للأسف لا يهتم احد بتحليلها

جزاك الله خير

ذيبه مزاجيه
23-08-2007, 01:43 PM
انا ما اعرف احلل اعرف اقرى و استفيد بس ما عندي خبره كلش في هالمجال بس حابه اتعلم منكم اخواني

بارك الله فيكم

والف شكر على الموضوع

تقبوا مروري المتواضع

لا هنتوا

ناصر العمادي
23-08-2007, 02:49 PM
اخي سهم عتيج,

لقد اثرت عدة مواضيع غاية في الأهميه و استغرب قلة الردود على هذا الموضوع

الأول: قراءة تقرير المدقق الخارجي بعناية و هذاعمل يقوم به جميع المحللين

الثاني: هو حجم الملاحظة و عدم تعقيب الشركة او الاعلان عنها عند حدوثها مقارنة باعلان كل امر بسيط من اجل رفع سعر السهم

الثالث: توجد العديد من الملاحظات في بعض تقارير الشركات و للأسف لا يهتم احد بتحليلها

جزاك الله خير

تحياتي لك اخوي الجني..
اعتقد بروه مش اول شركه تقريرها يكون فيه غموض شوف تقرير المواشي وتقرير المطاحن وقد سبق ان نزلت موضوعيين عن الشركتين لكن للأسف لا نرى اي رد فعل من الشركات او ادارة السوق .. على الأقل توضيح الصوره للمساهمين
واذا ظل الحال كما هو عليه اعتقد مع مرور الوقت سنرى فضايح ومشاكل في السوق الله اعلم الى وين بتوصلنا ..!!!!!
وشكرا لك اخي العزيز

عابر سبيل
27-08-2007, 07:48 PM
السلام عليكم...

اشكر للاخ/سهم عتيج هذه الملحوظه الدقيقة و الخطيره....
فانا احب ان اضيف ان المسألة لم تأخذ حقها من قبل المدقق المالي ( و من الممكن
ان نعذره مؤقتا)!

فالمسألة لا تتعلق بسحب أرض و بنود ميزانية و تعويض....

نحن نعلم ان بروه اقامت الدنيا و اقعدتها بوعدها المتمثل في المشروع الاستراتيجي...
و الذي تبين لاحقا انه البنك العقاري و الذي تم رصد كامل الارباح( غير المحققة)
ك50% من رأس المال المصرح!!؟؟

عليه...فان هذه المسألة...يجب ان تتدخل فيها ادارة السوق...
لاننا نعلم ان السهم ارتفع مؤخرا بسبب التسريب حول البنك و الذي
هو عينه الآن موضع شك؟؟....

و اذا ما استمر الوضع بهذا الغموض المريب و هذه المخالفة
الفاضحة لمبدأ الشفافية التي يتغنى بها أي سوق مالي...فان
تحرك للسهم ( سواء لأعلى أو اسفل) سيكون محل نظر من الناحية
القانونية...ليس على بروة فقط...و لكن على ادارة السوق " المحترمة"؟؟...

فهل سنرى صورة مماثلة لصفقة اعمار /دبي القابضة
و لكن بمسمى بروه/الديار؟؟؟