المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : راس غاز تمد البترول الصينية ب 3 ملايين طن من الغاز سنوياً



Love143
13-09-2005, 10:41 PM
راس غاز تمد البترول الصينية ب 3 ملايين طن من الغاز سنوياً

كتب - طارق الشيخ : بعد مفاوضات طويلة صعبة وشاقة حافظ خلالها مفاوضو راس غاز علي شعرة معاوية طوال مفاوضاتهم مع الجانب الصيني تكللت جهود الفريق المفاوض من راس غاز ومؤسسة البترول الصينية (سي.بي.سي) بإبرام اتفاق طموح طويل الأمد لبيع الغاز المسال القطري للمؤسسة الصينية.

وفي احتفال خاص بتوقيع العقد أقيم نهار أمس في فندق الريتزكارلتون وحضره سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير المالية ورئيس مجلس ادارة شركة راس غاز تم التوقيع النهائي علي العقد الذي يستمر لمدة 25 عاماً. وستوفر راس غاز 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لصالح سي.بي.سي لتزويد محطة تان..تان لتوليد الكهرباء في تايوان تايبيه لمدة 25 عاماً. وسيبدأ تسليم الشحنات من الغاز القطري اعتباراً من عام 2008 .

وقد وقع الاتفاق سعادة يوسف كمال عن راس غاز والسيد سي. كو عن الشركة الصينية. وفي كلمته بالمناسبة أكد يوسف كمال علي أهمية الاتفاق الذي جاء بعد مفاوضات طويلة. وابرام الشركتين اتفاقية رؤوس أقلام حصرية عام 2003 قضت بتزويد راس غاز للشركة الصينية بحوالي 3 ملايين طن متري من الغاز سنوياً. وأثني سعادته علي جهود الوفد القطري المفاوض بقيادة د. ابراهيم الإبراهيم نائب رئيس مجلس ادارة راس غاز وقال: نحيي جهود د. الابراهيم.. واشكر كل المشاركين علي الوقت والجهد الذي بذلوه حتي تحقق الاتفاق .

وقال د. الإبراهيم نفسه معلقاً علي المفاوضات التي سبقت الاتفاق بأنها امتدت لسنوات شهدت الكثير من المصاعب لكن فلسفتنا قامت علي المحافظة علي شعرة معاوية حتي أنجزنا الاتفاق .

وقد تضمنت الاتفاقية شرطا ينص علي ضرورة حصول شركة سي. بي. سي مسبقاً علي حقوق تزويد الغاز لمحطة تان-تان التابعة للشركة التايوانية للطاقة الكهربائية. وفي وقت لاحق من عام 2003 تم الإعلان عن ارساء المناقصة الخاصة بتزويد محطة تان-تان باحتياجاتها من الوقود علي مؤسسة سي. بي. سي.

وفي كلمته بالمناسبة قال السيد سي. كو رئيس مجلس ادارة مؤسسة الصين للبترول ان الشركة تعد المُصنّع الأول في تايوان ومن بين الشركات ال 500 الأكبر في العالم. وأضاف بأن الاتفاق مع راس غاز سوف يدعم جهود الشركة في النمو في مختلف المجالات. وان تأمين احتياجات الشركة من الغاز الطبيعي المسال القطري يكتسب أهمية استراتيجية كبري في توجهات المؤسسة الصينية علي الصعيد العالمي، ولذلك فنحن سعداء للغاية بتحقيق الاتفاق .

وقال السيد كو إن المؤسسة الصينية قد أقامت علاقات تعاون قوية مع قطر للبترول متمثلة في مشروع كفاك منذ أكثر من عقد من الزمان.

وأضاف كو: إن علاقات التعاون بيننا منذ ذلك الوقت تتقدم بشكل مطرد .

وقال كو: ان الاتفاق مع راس غاز يقود الي علاقة مستقبلية والي تعاون مستمر في مختلف المجالات لما فيه المصلحة المشتركة والنجاح المشترك. وقال: كنت علي قناعة قوية منذ البداية بأن راس غاز هي خيارنا الصحيح كما نحن الشريك الأفضل لها .

وأضاف بأن حجراً رئيسياً قد أُرسي اليوم بهذا الاتفاق علي قاعدة شراكتنا الجديدة. معلنا عن عزم الشركة الصينية لتقديم كل الدعم والجهد وفي كل الأوقات لنمو هذه الشراكة.

تجدر الاشارة الي ان محطة تان-تان لتوليد الطاقة الكهربائية تعتبر من بين أكبر وحدات انتاج الكهرباء في العالم وهي مزودة بتوربين غازي يعمل وفقاً لمبدأ الدورة المشتركة.

ومن المتوقع ان تصل قدرة المحطة الانتاجية عند اكتمالها حوالي 4200 ميجاوات. كما ان امدادات الغاز المتفق عليها سوف يتم تأمينها من حقل الشمال العملاق الذي تفوق احتياطاته من الغاز الطبيعي غير المصاحب 900 تريليون قدم مكعب.


إنتاج راس غاز

وفي مجمل اجاباته علي الصحافة قال سعادة يوسف كمال ان الخط الرابع لإنتاج الغاز الطبيعي المسال سيبدأ تشغيله الانتاجي الشهر القادم وحول الانتاج المتوقع لراس غاز خلال الفترة المقبلة أوضح ان راس غاز ستنتج حتي 2006 في حدود 20 الي 21 مليون طن متري من الغاز المسال وحتي الفترة بين 2008-2010 وبعد بدء انتاج الخطين السادس والسابع والمخصص انتاجهما الي أسواق أمريكا الشمالية سيصل الانتاج بهما الي 15.8 مليون طن. وسيبلغ الانتاج الإجمالي مع نهاية 2010 الي أكثر من 38 مليون طن متري سنوياً من الغاز المسال.

وحول تجربة الاستثمار والتمويل في خطوط انتاج الغاز الطبيعي المسال في راس غاز قال يوسف كمال ان بناء الخطين الأول والثاني بدأ في ظروف مختلفة وصعبة وظروف تمويل مختلفة كليا عن الوقت الحاضر. وأضاف ان اسلوب تمويل الخطين الثالث والرابع تم بتمويل ذاتي جيد نفخر به.. ويدعم الموقف المالي لراس غاز وقطر للبترول وحكومة قطر .

وقال: ان الخط الخامس أنجز 60% منه بتمويل ذاتي والخطين السادس والسابع تمويلهما فاق التوقعات. وأوضح هنا كنا في الماضي نطلب من البنوك تمويل مشاريعنا وصرنا اليوم في موقع نقرر فيه من يمول هذه المشاريع .

واختتم حديثه موضحا بأن تقديرات حجم الأموال المستثمرة في تمويل هذه المشاريع يصل في مجمله الي 14 مليار دولار ويصل حجم المطلوب منها 10.3 مليار دولار.

Delete
13-09-2005, 11:12 PM
يعطيك العافيه اخوي لووف ومشكور على نقل الخبر

وعساك على القوه :nice:

Love143
13-09-2005, 11:24 PM
يعطيك العافيه اخوي لووف ومشكور على نقل الخبر

وعساك على القوه :nice:


الله يعافيك اخوي والعفو ما سويت الا الواجب :)

ومشكور على مرورك :)

master2020
14-09-2005, 05:31 AM
بس للعلم هذا الخبر متكرر مرتين في اخبار المنتدى وشكرا على نقل الخبر

Love143
14-09-2005, 07:13 AM
بس للعلم هذا الخبر متكرر مرتين في اخبار المنتدى وشكرا على نقل الخبر


العفو اخوي وتم حل الموضوع :)