المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركة القلعة المصرية تبني مصفاة نفط بـ 4،2 مليار دولار



ROSE
21-08-2007, 07:46 AM
شركة القلعة المصرية تبني مصفاة نفط بـ 4،2 مليار دولار




القاهرة - رويترز :
قالت شركة القلعة للاستثمارات المالية المصرية أمس انها ستبدأ في بناء مصفاة نفط بتكلفة 4ر2 مليار دولار وبطاقة انتاجية خمسة ملايين طن من المنتجات المكررة سنويا.
وقال أحمد هيكل رئيس الشركة لرويترز ان بناء المصفاة سيبدأ الشهر المقبل وسيستكمل المشروع خلال نحو اربع سنوات.
وقال هيكل: «سيبدأ العمل يوم الاول من سبتمبر... لماذا نبني مصفاة.. هذا سؤال سهل... لان العائدات كبيرة».
وتابع «أسسنا شركة باسم شركة التكرير المصرية برأسمال 550 مليون دولار والتكلفة الاجمالية للمشروع 4ر2 مليار دولار».
وتشهد مصر اقبالا من شركات دولية تحرص على الاستفادة من احتياطياتها من النفط والغاز.
وقال وزير البترول المصري سامح فهمي: إن بلاده تعتزم زيادة انتاجها من النفط بمقدار مائة ألف برميل يوميا الى 800 ألف في عام 2008 عن طريق تطوير الاكتشافات الحديثة في خليج السويس والصحراء الغربية.
والمصفاة ستضم الى شبكة اصول شركة القلعة في مجال الطاقة ومنها شركة البترول الوطنية وشركة طاقة.
وقال هيكل: «لدينا حصة كبيرة في سوق توزيع الغاز الطبيعي في مصر من خلال خمس شركات نملكها عبر طاقة. لدينا شركة لتوزيع الكهرباء نعتزم توسيعها بدرجة كبيرة ونبدأ العمل في شركة لوقود الشاحنات».
وتأسست شركة البترول الوطنية قبل عام ونصف برأسمال 300 مليون دولار ولديها بالفعل ست امتيازات نفطية في مصر تنتج نحو ثلاثة آلاف برميل يوميا. وتوصلت الشركة مع مستثمرين اخرين الى اتفاق هذا الشهر مع مجلس ادارة شركة رالي انرجي الكندية على شرائها مقابل 898 مليون دولار كندي «848 مليون دولار».
وقال هيكل: «الصفقة لم تستكمل بعد». وأضاف «ما يزيد قيمتها في الاساس هو الاصول المصرية. الاصول الباكستانية تسهم بأقل من 20 بالمائة في قيمة الصفقة... كنا نسعى لشراء هذه الاصول منذ فترة طويلة... وهذه المرة اقتربنا من ذلك».
وتطورت القلعة لتبلغ استثماراتها 7،8 مليار دولار في السنوات الثلاث الماضية. وفي مايو الماضي باعت اسهمها في شركة الاسمدة المصرية لشركة ابراج كابيتال الامارتية في صفقة قدرت قيمة شركة الاسمدة بنحو 4،1 مليار دولار.
واشترت القلعة شركة اسيك للاسمنت وحولتها الى شركة قابضة تبني مصانع اسمنت في عدد من الدول منها الجزائر وليبيا واثيوبيا وسوريا وشمال العراق.
وقال هيكل: «نحن نحب الصفقات الصعبة... اسيك للاسمنت كانت مدينة باربعة مليارات جنيه «704 ملايين دولار» فضلا عن الخصوم وتمكنا من حل مشكلاتها. قمنا بضخ المال وتخلصنا من بعض الاصول... واصبح أداء المجموعة رائعا».
وقال: إن القلعة تملك كذلك فرعا للتعدين لديه مناجم ذهب اثيوبيا ومناجم نحاس في السودان.
وتابع هيكل: «نحن لا نسعى عادة الى صفقات عالمية. خبرتنا في هذه المنطقة وفي افريقيا وهذا ما نركز عليه».